الصفحة الأخيرة

بدائل سهلة للتخلص من إدمان السكر

| وكالات

في إطار إيجاد حلّ لمشكلة إدمان السكريات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وجد الباحثون أن السكر يقلل من توفر مستقبلات المواد الأفيونية والدوبامين في أدمغتنا. وبالتالي ينشط السكر مراكز المكافأة والمتعة في أدمغتنا بالطريقة نفسها التي تعمل بها المواد المسبّبة للإدمان.

وفي هذا السياق، عدَّد خبراء الصحة مجموعة من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في كبح الرغبة بتناول السكريات، منها:

– الفواكه: عندما يشعر الناس بالرغبة الشديدة في تناول السكر، فإنهم يلجؤون إلى الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، ولكن استبدال الوجبات السريعة بالفاكهة عندما تشتهي السكر قد يمنحك الحلاوة التي تحتاج إليها، ويكبح رغبتك في تناولها.

– الشوكولا الداكنة: الشوكولا من أكثر الأطعمة التي يفضّلها الناس عندما يشتهون الحلويات وبالتالي إذا كنت تشتهي الشوكولا، يمكنك اتخاذ خيار صحي أكثر من طريق تناول الشوكولا الداكنة، التي تحتوي على نحو 5 مرات من مادة البوليفينول أكثر من الحليب والشوكولا البيضاء، في حين تحتوي على كمية أقل بكثير من السكر.

– التمر: على الرغم من أن التمر يحتوي على نحو 70 بالمئة من السكر، فإنه مغذ جداً، وقد يساعد في كبح الرغبة بتناول السكر.

– البطاطا الحلوة: من الخضار المغذية والغنية بالكربوهيدرات والألياف، وعدد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الفيتامينان «إي» و«سي» والبوتاسيوم.

قد تساعد إضافة البطاطا الحلوة في وجباتك، في مكافحة إدمان السكر، عن طريق إضافة السعرات الحرارية إلى وجباتك وجعلها أكثر توازناً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن