عربي ودولي

مكتب ميقاتي نفى الأنباء حول اجتماع عاصف مع عراقجي في بيروت … محمد بن زايد: نقف إلى جانب لبنان وندعم سيادته ووحدة أراضيه

| وكالات

أكد الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان وقوف بلاده إلى جانب الشعب اللبناني، مجدداً موقف بلاده تجاه سيادة لبنان ووحدته وسلامة أراضيه، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي أعرب فيه عن شكره للإمارات على المساعدات التي قدمتها لبلاده.
وحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، تلقى الرئيس الإماراتي اتصالاً هاتفياً من رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أعرب خلاله عن شكره وتقديره لتوجيه ابن زايد بتقديم حزمة مساعدات إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار إلى الشعب اللبناني، مثمناً مواقف دولة الإمارات الأخوية تجاه لبنان وشعبه في الظروف المختلفة.
من جانبه أكد رئيس الإمارات، حسب «وام»، وقوف دولة الإمارات إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق في ظل الظروف التي يمر بها، مجدداً موقف الدولة تجاه وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه وضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف إطلاق النار وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين بموجب القانون الدولي.
في الأثناء، نفى المكتب الإعلامي لميقاتي ما يتم تداوله من أنباء حول لقاء «عاصف» بين الأخير ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أول من أمس الجمعة، وأشار المكتب، حسب موقع «النشرة»، إلى أنه «يتمّ التداول منذ الصباح، بأخبار وتحليلات صحافية تتعلق بالاجتماع الّذي عقده ميقاتي مع وزير خارجية إيران عباس عراقجي أمس»، وأكد في بيان، أن «ما يتم تناقله مجرد سيناريوهات واستنتاجات لا تمت إلى الحقيقة بصلة، فالاجتماع لم يكن عاصفاً كما يزعم البعض، بل على العكس من ذلك كان ضمن الأصول الدبلوماسية المتبعة».
في سياق متصل، أبدى وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية زياد مكاري، خشيته من تحول لبنان إلى «غزة ثانية»، قائلاً: «إننا نعتقد دائماً بوجود أمل ضئيل في الجانب الدبلوماسي، لأن لبنان يتعرض للقصف كل يوم، بيروت تتعرض للقصف كل يوم، كل ليلة، على مدى 24 ساعة، البقاع، جبل لبنان، الجنوب».
وخلال مقابلة مع وكالة «فرانس برس» على هامش حضوره القمة التاسعة عشرة للفرانكوفونية في باريس، شدد مكاري على أن لبنان «يعوّل كثيراً على فرنسا، أكثر بكثير من دول أخرى، نعوّل أيضاً على المبادرة الفرنسية- الأميركية التي تم إعدادها في نيويورك» على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأكد أن التصرفات الإسرائيلية «أدخلت البلاد بأكملها وربما المنطقة في حرب لن تنتهي على الإطلاق».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن