ثقافة وفن

مواقف سياسية داعمة أم حسابات تجارية؟ … المهند كلثوم يعتذر عن مهرجان باكو جوزيف عطية: أبناء وطني الحبيب يتألمون

| مصعب أيوب

لا تزال منطقتنا العربية تعيش أجواء متقلبة لما يجري على الساحة خلال الأيام الماضية من غارات إسرائيلية تقوم بها قوات جيش الاحتلال الصهيوني على لبنان وسورية وفلسطين والاغتيالات التي طالت قادة كبيرين، وهو ما انعكس بطبيعة الحال على الواقع الفني ودفع نجوم سورية ولبنان لقول كلمتهم وإبداء مواقفهم تجاه ما يحدث.

ويعرف عن بعضهم توجه السياسي الواضح على حين يتغير توجه البعض تبعاً للظرف التجاري.

اعتذار المخرج كلثوم

اعتذر المخرج السينمائي المهند كلثوم مؤخراً عن الحضور في مهرجان باكو السينمائي الدولي بعد أن شارك فيلمه الروائي القصير «فوتوغراف» في المهرجان.

كلثوم لم يكن الوحيد الذي سجل موقفه إزاء ما يجري من أحداث، فكما نوهت «الوطن» خلال أيام اعتذر أيضاً كل من دريد لحام وباسل الخطيب عن حضور مهرجان الإسكندرية السينمائي بعد أن شارك فيلمهما «يومين» في المهرجان، وكذلك أيضاً اعتذر الفنان أيمن زيدان عن حضور تكريم في المهرجان نفسه، فعبر هؤلاء عن مشاعرهم الصادقة وإخلاصهم على ضوء ما يجري على الأرض.

على الجانب الآخر فقد أعلنت شبكة قنوات «إل بي سي» تأجيل حفل توزيع جوائز الموريكس دور على خلفية ما يحدث في لبنان، وذلك حتى إشعار آخر.

كما ألغت الفنانة اللبنانية إليسا حفلها الذي كان مخططاً له في قبرص، مشيرةً إلى أن الظروف الحالية لا تسمح بتقديم الحفلات والترفيه في ظل معاناة اللبنانيين والناس يموتون ويهجرون من مناطقهم، ولكن أكدت مؤخراً ضرورة مواظبة العمل من أجل تجاوز هذه المحنة إذ كتبت: «إذا حابين نرجع نوقف على أجرينا، ونساعد أهلنا وندعم اقتصاد بلدنا، لازم نشتغل. إن شاء الله أزمتنا ما بتطوّل، والله يحمي كل الأوطان».

وقررت المغنية اللبنانية مايا دياب أيضاً تأجيل حفلها الذي كان مقرراً في ٥ تشرين الأول على مسرح كازينو لبنان وهو حفل خيري من أجل أطفال السرطان، حيث نشرت المنظمة الراعية للحفل «نظراً للوضع المؤسف الحالي الذي يمر به لبنان تم تأجيل حدث الجمعية الذي ستحييه النجمة مايا دياب حتى وقت لاحق».

وقرر الفنان اللبناني آدم أيضاً تأجيل حفله الذي كان مقرراً في ٢٦ أيلول المنصرم وكتب عبر تطبيق x: «نظراً للأوضاع العصيبة والصعبة التي يمر بها بلدي الحبيب، سيتم تأجيل حفل يوم ٢٦ أيلول في مركز قطر الوطني إلى ١٠ تشرين الأول، آملين أن تزول المحنة، وأن تعود أجواء الفرح إلى قلوب أهلنا وإخوتنا في لبنان قريباً.

بينما عبرت نوال الزغبي عما يعتريها من حزن عبر تطبيق x أيضاً: «كل حبة من ترابك بتسوى كنوز الدنيا كلها، حماك الله يا لبنان يا وطني الغالي».

وكتب رامي عياش أيضاً: قلبي مع كل شخص لا يجد مكاناً يذهب إليه، ومع كل طفل نام مع صوت القصف، ولم يتوقف وليد توفيق عن إضافة الفيديوهات والصور الداعمة للمقاومة والداعية للتماسك والصلوات لحفظ لبنان وشعبها.

جوزيف عطية يدعو للبنان

‎رحمتك يا رب
‎أبناء وطني الحبيب يتألمون
‎أنقذهم بقوتك
‎بارك خطاهم… أنِر طريقهم
‎ثبّت اتحادهم ووحدتهم..
‎احمهم واحمِ عيالهم وأطفالهم من كل شر وتشرّد
‎قوِّ الإيمان في نفوسهم ليتذكروا أننا أبناء الله.
‎وليتذكروا أن الله معنا، وعينه على جنوبنا وسهولنا وجبالنا وبقاعنا وشمالنا، وهو لن يترك لبناننا حتى انقضاء الدهر.

صلّوا للبنان

ويواصل الفنان معين شريف دعمه للمقاومة، مسخّراً صفحته على منصة X للحديث عن المقاومة وعملياتها، مصرّاً على مواصلة موقفه النضالي الذي يُعرف به منذ سنوات، وقد خسر بسببه الكثير من عقود العمل المغرية

وقد أبدى البعض انزعاجهم من قيام الفنان اللبناني راغب علامة بإحياء حفل زفاف في مصر معتبرين أن الأموال أنسته آلام وجراح أهل وطنه وكأنه غير معني بما يجري في بلده.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن