شؤون محلية

10 أفران خبز خاصة تم توقيفها عن العمل في حماة لارتكابها مخالفات … شكاوى عن سوء الخبز ونقص في الوزن.. وأصحاب أفران خاصة يبررون: التكلفة عالية

| حماة.- محمد أحمد خبازي

يشكو الكثير من المواطنين في حماة ومناطقها وأريافها من سوء رغيف الخبز الذي يصلهم من المعتمدين، إضافة إلى نقص في أوزان أغلبها بأكثر من 200 غ!

وبيَّنَ العديد من المواطنين أنهم يستلمون ربطاتهم وهي بالكاد تؤكل، ومن الصعوبة البالغة لف أرغفتها كسندويش لأبنائهم تلاميذ وطلاب المدارس.

وعزوا ذلك لسوء تصنيعها ونقلها وتكديسها، متسائلين لماذا يكون الخبز جيداً في بعض المخابز العامة والخاصة، ورديئاً أو سيئ الصنع في بعضها الآخر، رغم أن مكونات صناعة الرغيف واحدة، وظروف العمل في كل المخابز تكاد تكون متطابقة أو متشابهة إلى حد بعيد.

على حين ذكر مواطنون آخرون لـ«الوطن»، أنهم يستلمون في معظم الأوقات ربطاتهم ناقصة الوزن، ورغم شكاويهم المتكررة للتموين لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحاب العديد من المخابز أو المعتمدين المخالفين لم يراعوا ولم يرتدعوا عن مخالفاتهم!

ومن جانبهم، ذكر عدد من أصحاب المخابز الخاصة لـ«الوطن»، أن تكلفة إنتاج الخبز عالية ولا تتناسب مع سعر الربطة المحدد رسمياً، وهو ما يضطرهم- بحسب قولهم- لتخفيض وزن الربطة ما بين 100- 200 غ أي بما يعادل رغيفاً، لتعويض التكلفة العالية لمكونات صناعة الرغيف من دقيق وخميرة وملح ومحروقات، إضافة لأجور العمال ونفقات اهتلاك الآلات والمعدات وغير ذلك.

وأوضحوا أن الخبز المنتج عندهم جيد جداً، ولكن نقله إلى المعتمدين بشاحنات أو طرطيرات غير مؤهلة، وتكديسه بعضه فوق بعض ولوقت طويل، يسهم بفقدانه جودته.

ومن جهته بيَّنَ مصدر في مديرية التجارة الداخلية بحماة لـ«الوطن»، أن رغيف الخبز خط أحمر، وأن كل مكوناته توزع للمخابز العامة والخاصة على حد سواء، بحسب الطاقة الإنتاجية لكل منها وبالسعر المدعوم، وهو ما يعني أن الغش في ربطات الخبز يكون بقصد المتاجرة وتحقيق أرباح فاحشة على حساب المواطن.

وأوضح أن عدد المخابز الخاصة بالمحافظة نحو 219، منها 48 متوقفة عن العمل والإنتاج، بسبب الأزمة وتداعياتها، و10 مخابز أخرى نتيجة ارتكابها مخالفات متكررة، وإغلاقها لأكثر من عام، وهو ما أدى لترقين قيدها، بينما عدد المخابز العامة نحو 13 مخبزاً منتشرة في مختلف مناطق المحافظة، وطاقتها الإنتاجية نحو 225 طناً يومياً.

ولفت إلى أن حماية المستهلك تتابع المخابز، وقد نظمت مؤخراً العديد من الضبوط بحق المخالف منها وغرمتها بأكثر من 114 مليون ليرة، ذاكراً أنه تم تنظيم ضبوط بحق العديد من المخابز بسبب مخالفات عديدة منها إنتاج وتعبئة وبيع ربطات خبز تمويني ناقصة الوزن، وأيضاً إنتاج وبيع ربطات خبز تمويني سيئة الصنع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن