شؤون محلية

معاصر الزيتون في السويداء تطالب بالمازوت للبدء بالعمل … 1300 طن الإنتاج المتوقع للمحافظة.. و«الزراعة»: قريباً إصدار تعرفة العصر

| السويداء -عبير صيموعة

أشار الكثير من أصحاب معاصر الزيتون في المحافظة أن عمليات عصر الزيتون من المفترض أن تبدأ خلال الأيام القليلة القادمة إلا أنه لم يتم تزويد المعاصر السبع في المحافظة بليتر واحد من المازوت حتى تاريخه، مؤكدين في شكواهم لـ«الوطن» أن التأخير في تأمين المادة لزوم تشغيل معاصرهم سيؤدي بالضرورة إلى التأخير في البدء بعمليات العصر وسينعكس على نوع الزيت وجودته نظراً لحاجة معاصرهم لمادة المازوت لإقلاع الشادورات إضافة لتشغيل المولدات الكهربائية لبعض المعاصر غير الموصولة على خط الكهرباء المعفى من التقنين.

ورغم وجود معصرتين تعملان على خطوط الكهرباء المحيدة من التقنين إلا أنهما بحسب أصحابهما بحاجة لمادة المازوت في حال حصول أي عطل طارئ على الشبكة الكهربائية ولأي سبب كان، موضحين أنه مقارنة مع العام الماضي فإن كل معصرة حصلت على ثلث الكميات المخصصة لها قبل بداية شهر تشرين الأول، علماً أنه حتى هذا التاريخ لم تحصل أي معصرة على ليتر مازوت من مخصصاتها.

كما أشار أصحاب المعاصر إلى إشكالية أخرى حالت دون البدء بأعمال العصر وهي أنه حتى هذا التاريخ لم يتم تحديد أجور العصر المفترض العمل وفقها، مشيرين إلى أن أجور العصر التي جرى تحديدها في محافظة اللاذقية والتي اعتادت مديريتي الزراعة والتجارة الداخلية الاستئناس بها لا تتوافق مع تكاليف العصر في المحافظة، متوقعين تعميمها وإلزام المعاصر بها والتي تم تحديدها بواقع 750 ليرة أجور عصر الكيلو واحد من الزيتون في حال كان العرجوم «البيرين» الناتج لصاحب المعصرة و900 ليرة في حال كان «البيرين» الناتج يعود للمزارع.

وأكدوا أن بيئة العمل تختلف بين المحافظتين وخاصة بما يتعلق بالكميات التي يتم عصرها والتي يتم تشغيل الشودارات لزوم عصرها.

من جهة أخرى أكد المزارعون ممن تواصلوا مع «الوطن» ضرورة الإسراع بتحديد أجور العصر لمعرفة التكلفة النهائية لكل تنكة «صفيحة» وخاصة أن التكاليف لا تتوقف عند أجور العصر إذ تضاف إليها كذلك أجور القطاف والنقل وغيرها التي أدى ارتفاعها، إضافة إلى كميات الزيت القليلة المنتجة في المحافظة العام الفائت، إلى رفع أسعارها التي وصلت عند انتهاء أعمال العصر إلى مليون و500 ألف ليرة وتجاوزها المليون و800 ألف بعد زيادة الطلب ونقص العرض.

معاون مدير زراعة السويداء علاء شهيب أوضح لـ«الوطن» أن تحديد أجور عصر الزيتون لم تصدر بعد ومن يحددها لجنة تحديد الأسعار في المحافظة ومن المتوقع أن تصدر قريباً، لافتاً إلى أن إنتاج المحافظة المتوقع من زيت الزيتون هذا الموسم قد يصل إلى 1300 طن.

وأكد شهيب أنه تم التأكيد أن تفتح المعاصر قبل أسبوع من بدء عملية العصر لإجراء عمليات الصيانة اللازمة وكل ما يلزم من تجهيزات لضمان سير العمل بشكلٍ جيد.

بدورها لجنة تحديد الأسعار بمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء أوضحت لـ«الوطن» أن أجور عصر الزيتون يتم العمل على إصدارها قريباً بالتعاون مع مديرية زراعة السويداء وفق مؤشرات التكاليف المترتبة على أصحاب المعاصر وذلك بعد الاستئناس بالأسعار الصادرة في المحافظات الأقرب إلى السويداء.

مدير البيئة في السويداء رفعت خضر أوضح لـ«الوطن» وجود لجنة مشتركة من عدة جهات لمراقبة عمل المعاصر على ساحة المحافظة وكل جهة تراقب حسب مهمتها ودورها حيث ينحصر دور مديرية البيئة بمراقبة مياه الجفت الناتجة عن عمل هذه المعاصر التي تعتبر مادة ملوثة تؤثر في مصادر المياه الجوفية والسطحية وكذلك خصائص التربة، بحيث يتم التأكد من إفراغ الأحواض التي تستوعب تلك المياه بداية الموسم مع مراقبة كيفية ترحيل هذه المياه إلى مناطق محددة وفق التعليمات الصادرة، كما يتم التركيز على التفل الناتج كمادة صلبة وأماكن تخزينه لمنع تسرب الزيوت المتبقية في هذه المادة إلى التربة أو مصادر المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن