عربي ودولي

ميقاتي طالب بالضغط على الكيان لوقف العدوان وتطبيق القرار 1701 … «الإسلامي الشيعي الأعلى»: العدو الإسرائيلي يمارس حرب الإبادة في لبنان

| وكالات

بينما شجب نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى علي الخطيب «عملية التدمير الممنهج الذي يقوم به الكيان الصهيوني في الضاحية الجنوبية ومدن وقرى الجنوب والبقاع، جدد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي مطالبته بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف عدوانه المتواصل على لبنان، ونفى المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري ما يتم تداوله من كلام منسوب لبري حول قنوات التفاوض، في وقت نفى حزب التوحيد العربي كل التصريحات المنسوبة لرئيسه وئام وهاب عن الحصار الشامل على اللبنانيين ودعوتهم إلى التمون أو الطلب لمن له القدرة بمغادرة لبنان فوراً.

ووفق الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، شجب الشيخ الخطيب في تصريح له «عملية التدمير الممنهج الذي يقوم به الكيان الصهيوني في الضاحية الجنوبية ومدن وقرى الجنوب والبقاع، بما لا يترك مجالاً للشك بأن العدو الإسرائيلي يمارس حرب الإبادة في لبنان كما فعل ويفعل في غزة».

وقال: «إن الغارات الجوية المتتالية على الضاحية الجنوبية خلال الأيام الماضية لم يسبق لها مثيل، وهي تؤدي إلى تدمير المباني السكنية والمنشآت الاقتصادية والاجتماعية والمساجد والمؤسسات الدينية من دون تمييز، وذلك تحت شعار زائف عنوانه ضرب المقاومة وسلاحها، في وقت لم يصدر من الضاحية الجنوبية أي عمل عسكري، ولم يظهر فيها أي سلاح يهدد العدو».

على خط مواز قال ميقاتي في بيان: «نطالب بالضغط على إسرائيل للالتزام بوقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701 فوراً».

كما طلب ميقاتي من المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي خلال لقاء لهما العمل الجدي مع السلطات السورية والمجتمع الدولي لحل أزمة النازحين السوريين في لبنان وتأمين عودتهم إلى سورية، «لأن آلاف اللبنانيين باتوا نازحين في وطنهم، ولم يعد لبنان قادراً على تحمّل أعباء النازحين السوريين».

في الأثناء صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب بيان جاء فيه «ما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية من كلام منسوب لرئيس مجلس النواب حول قنوات التفاوض ليس صحيحاً وهو لم يدل بأي تصريح».

وفي السياق نفت أمانة الإعلام في حزب التوحيد العربي في بيان كل التصريحات المنسوبة لرئيس الحزب وئام وهاب ودعت إلى التدقيق بما يتم تناقله قبل إعادة نشره.

وقالت: «مرة جديدة يتم فبركة تصريحات نقلاً عن رئيس الحزب هي من نسج الخيال ولا تمت إلى الحقيقة بصلة، آخرها ما تتناقله مجموعات «الواتس آب» وبعض وسائل التواصل الاجتماعي ويتضمن كلاماً مختلقاً عن «الحصار الشامل على اللبنانيين ودعوتهم إلى التمون أو الطلب لمن له القدرة بمغادرة لبنان فوراً».

وتابعت: «ننفي نفياً قاطعا كل التصريحات المنسوبة لوهاب داعين وسائل الإعلام إلى التدقيق بما يتم تناقله قبل إعادة نشره في هذا التوقيت المشبوه والمضمون الكاذب».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن