ثقافة وفن

عرض سبعة أفلام سينمائية سورية … اليوم.. افتتاح معرض الكتاب السوري الثالث

| وائل العدس

برعاية وزيرة الثقافة د. ديالا بركات، تقيم وزارة الثقافة معرض الكتاب السوري الثالث في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق بشعار «نقرأ.. لنرتقي» في الفترة بين الثامن والتاسع عشر من شهر تشرين الأول الجاري.

ويستقبل المعرض زواره يومياً من العاشرة صباحاً حتى التاسعة مساءً، باستثناء يوم الجمعة من الرابعة عصراً حتى التاسعة مساءً.

ويرافق المعرض فعاليات ثقافية وفنية، تتضمن ندوات ومحاضرات وحفلات غنائية وعروضاً سينمائية، وتنطلق جميعها في السادسة مساءً في مدرج مكتبة الأسد.

وتنشط العروض السينمائية خلال الفعاليات المرافقة للمعرض بعرض سبعة أفلام لستة مخرجين من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

فيلمان للراحل

ويستعد عشاق الفن السابع لرؤية إبداعات المخرج الراحل عبد اللطيف عبد الحميد من خلال فيلمي «الطريق» و«العاشق».

وتدور أحداث الفيلم الأول الذي عرض عام 2022 حول الطفل «صالح» المتهم بالغباء من مجموعة من الأفراد المحيطين به ومحاولات جده المستمرة لتعليمه وتحويل هذا الغباء إلى ذكاء معرفي وجمالي فجعله يسلك طريقه ويمر بالمطبات التي تعترضه ليجد على هذا الطريق قصة حب بنهاية سعيدة، وهو من بطولة: موفق الأحمد، غيث ضاهر، مأمون الخطيب، محمد شمّا، أحمد كنعان، رند عباس، تماضر غانم، ماجد عيسى، وآخرين غيرهم.

وقد نال الفيلم ثلاث جوائز خلال أيام قرطاج السينمائية عام 2022، وهي جائزة الجمهور، وجائزة أفضل ممثل نالها موفق الأحمد عن دوره في الفيلم، والجائزة الثالثة جائزة السيناريو للكاتب عادل محمود.

أما الفيلم الثاني الذي عرض عام 2015 فيرصد حياة مخرج نشأ في قرية منسية، وعاش بها طفولته ثم يذهب إلى المدينة لإتمام دراسته، وعندما يصبح مشهوراً يقرر عمل فيلم عن نشأته في القرية استناداً إلى ذاكرة طفولته، فيسترجع قصص حب وصداقات بدأت في الماضي وانتهت وعاودت للظهور في الحاضر، وتنبئ بما سيحدث بشكل ما في المستقبل، ويشارك في بطولته: عبد المنعم عمايري، ديمة قندلفت، قيس الشيخ نجيب، فادي صبيح، رباب مرهج، أيمن عبد السلام، أحمد رافع، حسين عباس.

ماورد

كما يعرض خلال المعرض فيلم «ماورد» الذي عرض عام 2017 وكتب نصه سامر إسماعيل مقتبساً عن رواية «عندما يقرع الجرس» للروائي السوري محمود عبد الواحد في حين أخرجه أحمد إبراهيم أحمد.

ويتناول الشريط تاريخ سورية بعد الاستقلال، عبر ثلاث مراحل زمنية، تبدأ منتصف خمسينيات القرن الماضي، وصولاً إلى ثورة الثامن من آذار عام 1963، مبرزاً الصراعات الفكرية التي عاشها السوريون خلال تلك المراحل، وتأثيراتها الممتدة حتى يومنا الحالي مع ظهور تنظيم «داعش» الإرهابي.

ويؤدي أدوار البطولة كل من: رهام عزيز، ونورا رحال، وعبد اللطيف عبد الحميد، ورامز أسود، وفادي صبيح، وأمانة والي، ووسيم قزق، ولجين إسماعيل، ويوسف المقبل، ووفاء العبد الله، وسعيد عبد السلام، والطفل علي حسين.

الظهر إلى الجدار

ومن الأفلام المصاحبة للمعرض فيلم «الظهر إلى الجدار» الذي عرض عام 2022 من تأليف وإخراج أوس محمد، ويتناول حكاية «قصي» الدكتور الجامعي في كلية الإعلام الذي تتغير حياته بعد معرفته أن صديقه المُقرّب منذ أيام الدراسة الذي انقطعت أخباره منذ سنوات وقع في مشكلة كبيرة فيحاول «قصي» مساعدته ومعرفة حقيقة ما جرى فعلاً.

ويشارك في الفيلم: أحمد الأحمد، عبد المنعم عمايري، علي صطوف، لين غرة، الفرزدق ديوب، حمادة سليم، رامي أحمر، أكثم حمادة، إضافة إلى ضيوف الشرف فايز قزق، فيلدا سمور، محمد قنوع، عبد الرحمن قويدر.

«رحلة يوسف»

كما يعرض أيضاً فيلم «رحلة يوسف» الذي عرض العام الماضي وحقق جوائز بالجملة، وهو من تأليف جود سعيد ووسام كنعان وإخراج جود سعيد، وتمثيل: أيمن زيدان، ربى الحلبي، سامر عمران، سيرينا محمد، وائل زيدان، وائل أبو غزالة، جواد السعيد، أحمد الدرويش، حيان بدور.

يرصد الفيلم رحلة جد يحمل حفيده بحثاً عن أمل مفقود بحياة أفضل، حيث يتمحور العمل حول أسرة «يوسف» التي تضطر مجبرة للهروب واللجوء إلى أحد المخيمات القريبة من لبنان، في انتظار فرصة أفضل للفوز بالحياة والحب.

الفيلم حقق الجائزة الذهبية عن فئة أفضل فيلم روائي في مهرجان هيومان رايتس بتونس، وهو جزء من سلسلة مهرجانات كرامة لحقوق الإنسان في الوطن العربي، إضافة إلى جائزتين في إيطاليا هما الجائزة الذهبية عن فئة أفضل فيلم بمهرجان «سالينتو» الدولي لسينما المؤلف في دورته العشرين في إيطاليا، والجائزة الذهبية في مهرجان «تارانتو» السينمائي الدولي بنسخته العشرين.

الفيلم حاز أيضاً جائزة السيناريو في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي في المغرب، وشارك أيضاً في مهرجان روتردام للفيلم العربي، كما عُرضه الفيلم في افتتاح مهرجان أفلام الجنوب في بروكسل، وأيضاً في مهرجاني القاهرة وفرنسا السينمائيين، وفي مهرجان برشلونة ومهرجان كورك للسينما المستقلة في جمهورية إيرلندا.

عتمة مؤقتة

كما يعرض فيلم «عتمة مؤقتة» للمرة الأولى في المعرض وهو من تأليف وإخراج فراس محمد وتمثيل: آية محمود، علاء زهر الدين، أمير برازي، دلع نادر، محمد زرزور، كساندرا ديوب، بالاشتراك مع: زهير عبد الكريم، أمانة والي، رنا جمول، علي القاسم.

يتناول هذا الشريط السينمائي قصة شخصيتين في مرحلة جديدة من حياتهما فيتقاطع مصيرهما معاً، لقاء سيجبرهما على إعادة النظر لواقعهما في قصة واقعية مؤلمة.

وقد شارك الفيلم في المسابقة الرسمية للدورة الرابعة لمهرجان عنابة السينمائي للفيلم المتوسطي في الجزائر.

الحكيم

وينتظر الجمهور عرض فيلم «الحكيم» للكاتبة ديانا جبور والمخرج باسل الخطيب، وتدور أحداثه ضمن بلدة ريفية نائية، وتحكي قصة طبيب يكرس وقته وحياته لخدمة أهل البلدة، بما يمتلكه من خبرات مهنية وحياتية.

ويركز الفيلم على حالة التردي الاجتماعي التي خلفتها الحرب وانعكاساتها على سلوك الناس ومصائرهم وأخلاقهم، من خلال مواجهة الحكيم أزمة شخصية في أثناء زيارة حفيــدته له، ليضع الفيلم المتلقي أمام حالة إن كان سـيواجه أزمته وحيداً أم لا بعد كل ما قدمه لأهل البلدة.

الفيلم نال الجائزة الذهبية «جائزة أفضل فيلم متكامل» في مهرجان سينيمانا الدولي في عمان، وجائزة التحكيم الخاصة «العنقاء البلورية» من مهرجان فجر الدولي في إيران، كما عرض في مهرجان «زهرة كندا» العربي الثاني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن