اقتصاد

300 بالمئة ارتفاع في إصدار صكوك الضمان للقروض … عثمان لـ«الوطن»: ضمانة المؤسسة تغطي حتى 75 بالمئة من قيمة القرض .. موافقة مبدئية لزيادة رأسمال المؤسسة إلى 15 مليار

| عبد الهادي شباط

تظهر البيانات في مؤسسة ضمان مخاطر القروض ارتفاعاً كبيراً في حجم الضمانات المقدمة من قبلها وقيمة القروض الممنوحة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر التي ضمنتها المؤسسة.

وفي تصريح لـ«الوطن» كشف المدير العام الدكتور قيس عثمان أن عدد صكوك الضمان المتراكمة لدى المؤسس خلال السنوات الثلاث الأخيرة وصل إلى 240 صكاً بقيمة (القروض الممنوحة من المصارف بضمان المؤسسة) نحو 22 مليار ليرة.

بينما أكد أن العام الحالي سجل زيادة في معدل إصدار صكوك الضمان 300 بالمئة مقارنة مع العام الماضي 2023 بواقع 160 صك ضمان صدرتها المؤسسة منذ بداية العام الجاري.

وأوضح عثمان أن المؤسسة ضمنت 50 بالمئة من قيم القروض التي منحتها المصارف بضمانة المؤسسة بواقع 11 مليار ليرة حيث تباينت الضمانات حيث وصل بعضها للسقف 75 بالمئة من قيمة القرض الممنوح بضمان المؤسسة، وأن الضمانات توزعت في كل القطاعات الإنتاجية للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر (الزراعة والصناعة والقطاع الخدمي وغيره).

ويرى العديد من الاقتصاديين أن تطور عمل ضمان المخاطر يحل مشكلة التمويل للكثير من العاملين في المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر حيث يعتبر التمويل من أكثر المشكلات التي تواجه أصحاب هذه المشروعات خاصة لجهة عدم توفر الضمانات التي عادة ما تشترطها المصارف التقليدية.

وعن رأس المال الذي يصفه المتابعون أنه متواضع ولا يلبي متطلبات ومهام المؤسسة، بين المدير العام أنه مازال عند 5 مليارات ليرة لكنه أظهر أن هناك موافقة من الهيئة العامة العادية لزيادة رأسمال المؤسسة بقيمة 10 مليارات ليرة ليتجاوز مع إقرار هذه الزيادة رأس المال 15 مليار ليرة.

وعن الاتفاقيات مع المصارف بين عثمان أنه تم إبرام اتفاقية مع كل المصارف العاملة لكن الاتفاقية فعالة مع نحو 8 مصارف تقليدية ومصارف التمويل الأصغر ومصرف الوطنية للتمويل الأصغر في حين مازالت بقية المصارف تدرس تنفيذ الاتفاقيات وتهيئة متطلبات التنسيق والتعاون مع المؤسسة.

وكانت المؤسسة أظهرت أن المصرف التجاري السوري في المركز الأول من ناحية مبلغ القروض الممنوحة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بضمان المؤسسة وأن مجلس النقد والتسليف وافق على اقتراح المؤسسة بزيادة سقف مبلغ الضمان الممكن منحه للمشروع.

ويبين المدير العام أنه رغم التحديات العديدة التي تواجهها المؤسسة إلا أنها واصلت جهودها لتفعيل اتفاقيات ضمان مخاطر القروض مع المصارف وإقامة الندوات التعريفية بالمحافظات، حيث أثمر لجهة ارتفاع حجم ضماناتها واتساع انتشار خدماتها لتشمل عدداً من المحافظات الجديدة.

وأن مؤسسة ضمان مخاطر القروض تعمل بموجب صك تأسيسها على دعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر القائمة ومساعدة الراغبين بتأسيس مشروعات جديدة في الحصول على التمويل اللازم من المصارف بما يساعد في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن