سورية

«قسد» تهدد أهالي منبج بقطع الخبز إذا استمر إضرابهم ضد مناهجها الدراسية!

| وكالات

هددت ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» اهالي حي في مدينة منبج بقطع الخبز عنهم في حال استمروا برفضهم إرسال أبنائهم إلى المدارس، احتجاجاً على فرض ما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية مناهج دراسية جديدة، يعتبرها الأهالي مخالفة للقيم والهوية والتقاليد السورية.

وذكرت مواقع إلكترونية معارضة أن بلدية «حارة غرب النفوس» بمدينة منبج أرسلت رسائل إلى الأهالي عبر تطبيق «واتس أب»، تضمنت تهديداً بوقف توزيع الخبز لكل عائلة لا ترسل أطفالها إلى المدارس.

وأوضحت المواقع، أن أحد الأهالي رد على التهديد قائلاً: إنه لن يرسل أبناءه إلى المدارس ما دام باقي الأهالي مستمرين في موقفهم.

وتشهد مدارس مدينة منبج شرقي حلب إضراباً عاماً منذ أواخر الشهر الماضي احتجاجاً على فرض «الإدارة الذاتية» التي تعد «قسد» ذراعها المسلح، مناهج دراسية جديدة، يعتبرها الأهالي مخالفة للقيم والهوية والتقاليد السورية.

وجاء الإضراب استجابة لدعوات أطلقها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دعوا الأهالي إلى عدم إرسال أبنائهم إلى المدارس، احتجاجاً على تغيير «الإدارة الذاتية» المناهج الدراسية، مطالبين بالعودة إلى مناهج وزارة التربية في الحكومة السورية.

وينتقد الأهالي والمعلمون في منطقة سيطرة «قسد» شمال وشمال شرقي سورية المناهج التي فرضتها «الإدارة الذاتية» على المدارس، معتبرين أنها تحتوي على مخالفات دينية وتربوية، وتُعلي من شأن «حزب العمال الكردستاني» وتروج للديانة البوذية.

منظمات حقوقية وإنسانية أكدت سابقاً أن المناهج الحالية التي تفرضها «الذاتية» لا تتماشى مع الأسس التربوية المعترف بها عالمياً، كما تتضمن محتويات تشجع العنف وتحرض على حمل السلاح، مما يشكل خطراً على مستقبل الأطفال في المنطقة.

وأوضحت أن المناهج تترك آثاراً نفسية سلبية على الأطفال، وتعد أحد الأسباب الرئيسة التي تدفع العديد من الأسر إلى التفكير في الهجرة من المناطق التي تسيطر عليها «قسد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن