الأولى

ضميرية: روسيا كانت ولا تزال شريكاً استراتيجياً.. نائب وزير الصحة الروسي: علاقاتنا قوية ومتجذرة … مؤتمر روسي- سوري للصحة واتفاق في مجال «الجلدية والعيون» بين البلدين

| محمود الصالح- فادي بك الشريف

أكد وزير الصحة أحمد ضميرية أن روسيا كانت، ولا تزال، شريكاً استراتيجياً ومخلصاً لسورية، ودعمها الصحي لم يقتصر على المساعدات التي قدمتها في أوقات الأزمات، بل تعدى ذلك إلى الشراكة الفاعلة والتعاون الوثيق في مجالات تطوير القطاع الصحي، وتعزيز خدمات الرعاية الصحية ومنها تأهيل الكوادر الطبية، وتبادل الخبرات.

وانطلقت أمس فعاليات المؤتمر الروسي- السوري الدولي الثاني للصحة في كلية ‏الطب بجامعة دمشق تحت عنوان «طرق ابن سينا»، وشارك فيه وزراء الصحة في سورية وروسيا عبر خدمة الفيديو، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام حسن ومعاون وزير الصحة الروسي بوتلينسكي أندريه نكاليتش ورئيس جامعة دمشق وحشد من الخبراء والأطباء من الجانبين.

وفي كلمته أمام المؤتمر قال ضميرية: هذا المؤتمر المهم يجمعنا اليوم تحت مظلة التعاون الصحي بين بلدينا، سورية وروسيا، وهذا التعاون الذي يمتد عبر عقودٍ عديدة، وأَثبت أهميته في تطوير القطاع الصحي، وتعزيز قدراتنا على مواجهة التحديات الصحية العالمية المتزايدة.

من جهته أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام حسن في تصريح صحفي على أن هناك طيفاً واسعاً من الخبرات سيتم تقديمها خلال المؤتمر سواء من خلال المحاضرات التي تقام خلال أيام المؤتمر من روسيا الاتحادية عبر خدمة الفيديو أم في مدرج كلية الطب في جامعة دمشق حيث يعقد المؤتمر والذي يشارك فيه خيرة الباحثين والأطباء السوريين والروس.

وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو أكد في كلمته عبر الفيديو على أهمية العلاقات السورية الروسية، وعلى التعاون الدائم بين البلدين، منوهاً بأهمية هذا المؤتمر الذي يتشارك من خلاله الجانبان الروسي والسوري الخبرات العلمية والطبية.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر الذي انطلق أمس، تم توقيع اتفاقيتي تعاون الأولى بين مشفى الأمراض الجلدية ‏والزهرية الجامعي ‏بدمشق والاتحاد الوطني لأطباء الجلدية والتجميلية في روسيا الاتحادية‏ والثانية بين جامعة دمشق ومعهد كراسنوف لأبحاث أمراض العيون في روسيا الاتحادية وذلك لتطوير وتعميق علاقات التعاون العلمي بينهما.

وفي تصريح لـ«الوطن» كشف رئيس جامعة دمشق محمد أسامة الجبان أن الجانب الروسي قدم 15 منحة للطلبة المتفوقين في اختصاص الجلدية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن