شؤون محلية

توقف العمل في اللاذقية على إنشاء خط مطري من الكورنيش للبحر بسبب نقص المحروقات

| اللاذقية – عبير محمود

أكد المدير العام لشركة الصرف الصحي في اللاذقية رواد عثمان لـ«الوطن»، استمرار عمل الشركة في الاستعداد لموسم الأمطار في فصل الشتاء بتعزيل المصبات والسواقي والأقنية وبلغت نسبة تنفيذها 80 بالمئة حتى تاريخه.

وأشار عثمان إلى أن تعزيل الفوهات المطرية مستمر وبشكل دوري على مدار العام وخاصة قبيل العواصف المطرية، وأن تعزيل الأقنية والمصبات هو المكوّن الأهم، وسيتم الانتهاء من الخطة قبيل حلول الشتاء، منوهاً بأن مسببات انسداد الفوهات متجددة أغلبها أوراق شجر ونواتج أتربة وأعشاب ونواتج بناء إضافة لما ينتج عن النشاط البشري «رمي أكواب ورقية – قمامة – أكياس وغيرها».

وبيّن مدير الصرف الصحي أنه تم تقسيم المدينة إلى محاور رئيسية وقطاعات، وتم الانتهاء من المحاور الرئيسية والانتشار حالياً بشكل أفقي باتجاه الروافد الفرعية لتعزيلها ضمن الخطة، مضيفاً: إن نقاط الضعف باتت معروفة ويتم التركيز بالعمل عليها في المحاور التي تشهد اختناقات ليتم الحد منها قدر الإمكان خلال العواصف.

وأشار إلى العمل على تعزيل وتسليك كل الفوهات على كامل مساحة المدينة بالتنسيق مع الجهات المعنية بمجلس المدينة، وتأهيل الفوهات المتضررة وتعويض الفواقد وإنشاء فوهات مطرية جديدة لدعم القدرة التصريفية في بعض المواقع خاصة التي تعد الأكثر تعرضاً للاختناقات المطرية.

وبيّن العثمان أن الخطة تشمل تعزيل الخطوط المطرية والأقنية الفرعية التي تنقل المنصرفات من الفوهات المطرية باتجاه الأقنية الرئيسية، وتعزيل الأقنية وتأهيلها وإزالة العوائق لتضمن سلاسة انتقال المياه باتجاه المصبات على البحر أو النهر، وتجهيز المصبات بمكاسر أمواج والتدقيق عليها والتحقق من عملها بشكل دوري باعتبارها نهاية المكون المرفق المطري.

وأكد عثمان صعوبات العمل وأهمها أدوات الإنتاج التي تتصدرها المحروقات، إضافة للحاجة إلى إحداث مصبات، وذلك بتأثير أزمة الوقود وتوقف العمل ضمن إنشاء خط مطري عند الكورنيش الغربي لينتهي بالبحر، علماً أن الخط ضروري جداً للحد من الفيضانات في الموقع المذكور الذي يتسبب بخروج الطريق عن الخدمة عند العواصف المطرية الغزيرة.

وذكر أن عدد المشاريع ضمن الخطة للعام الجاري 12 مشروعاً، تم إنجاز 5 منها وما تبقى قيد الإنجاز ليتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري وذلك بتسريع وتيرة العمل فيها، مبيناً أن الميزانية المقدرة للمشاريع المنفذة 112 مليار ليرة بين موازنة مركزية واستثمارية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن