شؤون محلية

السويداء توزع مازوت تدفئة لـ2400 عائلة من أصل 144 ألفاً … محروقات تتوقع ألا يتجاوز التوزيع حتى نهاية العام 25 بالمئة

| السويداء- عبير صيموعة

بدأت عمليات توزيع مازوت التدفئة في السويداء بالحدود الدنيا للتوزيع بسبب قلة الكميات الموردة للمحافظة من المادة والتي لا تتجاوز ستة طلبات يومياً تم تخصيص طلب واحد منها فقط للتدفئة وتوزيع الطلبات الخمسة المتبقية على الأفران والنقل والمياه والصحة والخدمات.. الخ.

وأشار رئيس اللجنة النقابية في فرع المحروقات في السويداء حازم الحلبي لـ«الوطن» إلى أن عمليات توزيع مازوت التدفئة بدأت منذ بداية الشهر الحالي بمعدل طلب واحد تدفئة يتم توزيعه على نصفين بين مركز المدينة والمنطقة الشرقية بالمحافظة والتي تتضمن القرى الأكثر برودة.

ولفت الحلبي إلى أنه وصل عدد البطاقات الأسرية التي حصلت على مخصصاتها من الدفعة الأولى والبالغة 50 ليتراً إلى 2400 بطاقة من أصل 144 ألف بطاقة أسرية على مساحة المحافظة، موضحاً أنه حتى نهاية العام الحالي لن يستطيع فرع المحروقات تغطية 25 بالمئة من المجموع العام لعدد البطاقات والذي تعود أسبابه إلى نقص التوريدات من مادة المازوت والتي من المفترض لتغطية كامل مخصصات البطاقات كدفعة أولى قبل نهاية العام تخصيص 6 أو 7 طلبات يوميا للتدفئة.

وأضاف: أما بالنسبة لمخصصات المدارس من مازوت التدفئة فيتم بعد أخذ مديرية التربية موافقة اللجنة المركزية لتخصيصها بطلب من الكميات الموردة للمحافظة والتي يستأثر قطاع النقل بالكمية الأكبر منها.

رئيس شعبة الطاقة بمديرية تربية السويداء صالح مزهر أكد لـ«الوطن» أنه تم تخصيص 290 ألف ليتر شهرياً من مازوت التدفئة للقطاع التربوي وذلك بناء على تقديرات لجنة تقدير احتياجات المحافظة كما جرى ترصيد مبلغ وقدره 400 مليون ليرة كدفعة أولى من قيمة المادة المخصصة لمازوت المدارس لدى فرع محروقات السويداء بغية توريدها لمديرية التربية ليصار إلى توزيعها على مدارس المحافظة في حال توفر المادة حيث تم تقديم وعود ببدء عملية التوزيع الأسبوع القادم.

وأوضح أن التوزيع سيكون بمعدل 30 بالمئة من حصة كل مدرسة، لافتاً إلى أن الكميات الموزعة العام الفائت بلغت نسبتها 75 بالمئة من إجمالي المخصصات البالغة مليون و600 ألف ليتر.

بدوره رئيس لجنة تقدير الاحتياج للقطاع العام في المحافظة هلال بطرس أوضح لـ«الوطن» أنه تم تقدير احتياج القطاع التربوي بحسب اللوائح المحددة بواقع 258 ألف ليتر شهريا سيتم توزيعها على 4900 شعبة صفية و3 آلاف مكتب إداري بحسب سجلات مديرية التربية، موضحاً أن الكميات التي تم تحديدها جاء بناء على تخصيص كل قاعة صفية باليوم بمعدل ليتر ونصف الليتر من مازوت التدفئة وليتر واحد للمكاتب الإدارية.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء علاء مهنا أكد لـ«الوطن» أنه وفق البطاقات الأسرية في المحافظة البالغة نحو 140 ألف بطاقة فإن احتياج المحافظة من مازوت التدفئة وللدور الأول يبلغ نحو 7 ملايين ليتر إلا أن توزيع المادة سيكون وفق الكميات المتاحة والموردة على أن تكون الأولوية للمناطق الأكثر برودة وللمدارس.

وفي السياق ذاته أكد كثير من الأهالي تخوفهم من عدم حصولهم على الدفعة الأولى خلال الأيام الأكثر قسوة والأشد برودة من أيام الشتاء خاصة وأن معظمهم لم يحصل عليها قبل شهر آذار من العام الحالي.

علماً أن نسبة توزيع مازوت التدفئة العام الفائت للدور الأول بمعدل 50 ليتراً بلغت 98 بالمئة وهذه الأسر لم تحصل على مخصصاتها للدور الثاني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن