شؤون محلية

حمص تنتج 250 ألف ربطة يومياً … المخابز تعاني من نقص الفنيين والانقطاع الطويل للكهرباء

| حمص- يوسف بدور

بين مدير فرع السورية للمخابز بحمص إبراهيم الحسن أن إجمالي عدد المخابز التابعة للمؤسسة السورية للمخابز 31 مخبزاً منها 10مخابز تعمل بنظام الإدارة، على حين يوجد 11 مخبزاً يعمل بنظام الإشراف منها 3 مخابز في المدينة، و8 مخابز في الريف.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار الحسن إلى أن المخصصات اليومية للمخابز التي تعمل بنظام الإدارة من الدقيق وسطياً نحو 138 طناً تنتج نحو 151000 كغ خبز أي ما يعادل 137300 ربطة خبز يومياً، على حين تبلغ المخصصات اليومية للمخابز التي تعمل بنظام الإشراف من الدقيق بشكل وسطي نحو 105 أطنان تنتج نحو 124000 كغ خبز أي ما يعادل 112700 ربطة خبز يوميا، وبالتالي فإن مجموع عدد الربطات المنتجة يومياً في حمص يبلغ نحو 250 ألف ربطة.

ونوه مدير المخابز أنه في العام الماضي تم تأهيل خط إنتاج في كل من مخبز الوعر ومخبز دير بعلبة ومخبزي المخرم وتلكلخ، مضيفاً: كما تم إجراء عمرة بيت نار في كل من مخبز ابن الوليد ومخبز القصير وإنهاء الأعمال المدنية في مخبز الرستن بإشراف المؤسسة السورية للمخابز، إضافة إلى تركيب خطي إنتاج بالتعاون مع إحدى المنظمات الدولية، لافتاً إلى أنه في العام الحالي تم تأهيل خط الإنتاج الثاني في مخبز المخرم.

وأشار إلى أنه يتم حالياً إجراء صيانة وتعديل في خط إنتاج مخبز الربوة، إضافة إلى صيانة خط الإنتاج وبيت نار مخبز الشماس، كما يتم تأهيل خط إنتاج مخبز القصير ومخبز حمص.

ولفت الحسن إلى أنه يوجد عوامل عديدة تتسبب في تفاوت جودة رغيف الخبز بين مخبز وآخر منها الخبرة، وحداثة الآلات، ونوعية الدقيق، وكذلك الخميرة، والحالة الجوية التي تؤثر في العجين، ومساحة صالة الإنتاج، منوهاً بأنه تتم معالجة أي أمر طارئ وبشكل فوري.

وأضاف: كما تتم أعمال صيانة دورية في كل المخابز يوم الجمعة حرصاً على عدم توقف عجلة الإنتاج خلال أيام الأسبوع إضافة إلى عمليات التعقيم والتنظيف، موضحاً أنه من الصعوبات التي تواجه عمل المخابز نقص عدد فنيي الكهرباء والميكانيك ونقص عدد الآليات اللازمة لنقل عمال المخابز وتوزيع مادة الخبز وقدم الموجودة منها ما يتسبب بإصابتها بالأعطال بشكل مستمر ما يكلف المؤسسة مبالغ مالية كبيرة نظراً لارتفاع تكاليف الصيانة وغلاء قطع التبديل، إضافة إلى الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي ما يتسبب بضغط كبير على المولدات ما ينتج عنه كثرة الأعطال والحاجة للصيانة الدائمة.

وشدد مدير المخابز على ضرورة تشميل العمال المياومين بالضمان الصحي وتفعيل قانون الأعمال المجهدة لعمال المخابز لتحفيز العمال وضمان استمرارية العمل وجودته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن