شؤون محلية

التهجين ساهم في اعتماد فول سوداني سوري … زيادة ولادات توءمية عند العواس

| محمود الصالح

ازدادت نسبة الولادات التوءمية عند أغنام العواس بنسبة 159% لأغنام الحليب هذا ما أكده معاون المدير العام للهيئة العامة للبحوث الزراعية الدكتور موفق جبور في تصريح لـ«الوطن» وقال: إن الهيئة اختبرت أكثر من 1700 صنف من مختلف أنواع المحاصيل وأجرت التحاليل والاختبارات على نحو 6000 عينة نباتية وحيوانية وعينات تربة ومياه. وأنتجت نحو 90000 عدو حيوي تم إطلاقها في مناطق زراعة الحمضيات بهدف الاستغناء عن الرش الكيميائي وجرى اعتماد 12 مبيداً من المبيدات الجديدة المدخلة وتم تقييم وإكثار ما يزيد على 1000 مصدر وراثي نباتي، إضافة لتوزيع الحيوانات المحسنة سنويا من أغنام العواس والماعز الشامي والجبلي بأسعار رمزية، وأضاف: إنه تم اعتماد صنف العدس إدلب 5 صغيرة البذرة الذي تبلغ إنتاجيته الحبية 1419 كغ/هـ ومن مادة التبن 3415 كغ/هـ، يساهم الصنف المعتمد في تأمين المادة الغذائية الغنية بالبروتين وتأمين المادة العلفية للثروة الحيوانية. واعتماد صنف الفول السوداني سوري 2 الذي تبلغ إنتاجيته 3691 كغ/هـ وبنسبة زيادة عامة 18%، كما ويتمتع بأعلى نسبة زيت وقدرها 39.10% وبنسبة زيادة 25% على الشاهد سوري و19.5 %على الشاهد ساحل. واعتماد صنف الذرة الصفراء سلمية 1الذي تبلغ إنتاجيته الحبيّة 8.18 طن/هـ وبنسبة زيادة عامة 13.5%، لون الحبوب أبيض وملائم للزراعة التكثيفية، ما يساهم في توفير مادة العلف المركز لصناعة الدواجن والثروة الحيوانية في القطر.
واستنباط عدة سلالات مبشرة من القمح القاسي والطري والشعير إضافة إلى مجموعة من السلالات النقية من زهرة الشمس التي سيتم إدخالها في برنامج التهجين لاستنباط أصناف زيتية عالية الإنتاجية.
كما تم التوصل إلى العديد من السلالات الواعدة والمبشرة كما في حالة القطن، والملفوف البلدي، والخس البلدي، والفاصولياء والباذنجان الأسود المخصصة للزراعة المحمية، وغيرها.
وتبني طرق الري السطحي المطور بالسيفون على محصول القطن وتحقيق نسبة ربح 31.6 %.
والاستمرار بدراسة الاحتياج المائي للمحاصيل وكفاءة استخدام مختلف طرائق الري وحصاد المياه ويتم العمل لإعداد خريطة الحزام البيئي للزيتون في سورية وتحديد مناطق انتشاره والأصناف الملائمة لكل منطقة وبالنسبة لتطوير الثروة الحيوانية أدت عمليات التحسين المستمر للقطعان لزيادة نســـــبة الولادات التوءمية عند أغنام العواس حيث بلغ معدل التغير النسبي (159%) في أغنام الحليب. وزيادة نسبية في متوسط إنتاج الحليب في الموسم بمقدار (24.6%) للماعز الجبلي وبمعدل (38.4%) بحالة الماعز الهجين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن