عربي ودولي

بزشكيان أكد أن الوضع بالمنطقة حرج بسبب عدم احترام إسرائيل أي إطار دولي … بوتين: روسيا وإيران تعملان معاً في الساحة الدولية

| وكالات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا وإيران تعملان معاً في الساحة الدولية، وغالباً ما تتفقان على تقييم الأحداث العالمية، جاء ذلك خلال لقائه الأول مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في عاصمة تركمانستان عشق آباد، والذي شدد بدوره على أن الكيان الصهيوني لا يحترم أي إطار قانوني وإنساني دولي»، مؤكداً أن «الوضع حرج في المنطقة».
وحسب وسائل إعلام إيرانية وروسية، تضمنت المباحثات بين الرئيسين الروسي والإيراني نقاشات بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية، وقال بوتين: إن موسكو وطهران تعملان معاً في الساحة الدولية، وغالباً ما تتفقان على تقييم الأحداث العالمية، وأضاف: إن تطور التبادل التجاري بين بلاده وإيران جيد، فحجم التبادل التجاري بين البلدين آخذ في الازدياد، وفي السياق، دعا الرئيس الروسي نظيره الإيراني إلى القيام بزيارة رسمية إلى روسيا، وقبل الأخير الدعوة.
بدوره، قال بزشكيان: إن «النظام الصهيوني لا يحترم أي إطار قانوني وإنساني دولي»، وأكد أن «الوضع حرج في المنطقة»، وأضاف بزشكيان: إن «إيران وروسيا تتمتعان بقدرات متبادلة وتكاملية جيدة، ويمكنهما مساعدة بعضهما البعض»، كما أعرب بزشكيان عن الأمل في الإسراع بالتوقيع على وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين إيران وروسيا.
وفي السياق، أفادت وكالة «ريا نوفوستي» الروسية بأن بزشكيان سيحضر قمة «بريكس» المقبلة في قازان في روسيا بين الثاني والعشرين والرابع والعشرين من الشهر الجاري.
في سياق آخر، أكد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف أن تصريحات نائب الرئيس الأميركي كامالا هاريس، المهينة بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هي جوهر النموذج الأميركي في العلاقات الدولية، مشيراً إلى أن «أعلى مؤسسة سياسية في الولايات المتحدة الأميركية، قد استوعبت مثل هذه الثقافة السياسية».
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن بيسكوف قوله أمس: «في الواقع، ربما يكون هذا جوهر نموذج العلاقات الدولية الذي يحاولون فرضه على العالم أجمع، وهو النموذج نفسه الذي أصبح إعجاب أغلبية العالم به أقلَّ فأقلّ.. هذا هو جوهر ما يحدث».
وفي معرض حديثها عن مزاعم الصحفي بوب وودورد حول اتصالات بوتين مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، تحدثت هاريس، بتصريحات مسيئة لبوتين، مثل عبارة «الدكتاتور القاتل»، وتحدثت بالتوصيف نفسه عن منافسها الجمهوري، وكذلك عن زعماء الصين وكوريا الديمقراطية.
من جهته، أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في تصريح لوكالة «تاس» أن عمل روسيا والصين وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا في صيغة «الخماسية النووية» لم يتوقف أبداً، مشيراً إلى أن هذه صيغة عمل مغلقة وروسيا تمكنت من الحفاظ على عملها.
وأعلن ريابكوف في وقت سابق أنه من المقرر أن يجتمع ممثلون عن «الخماسية» في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن