شؤون محلية

جامعة طرطوس دون سكن جامعي بعد عشرة أعوام على إحداثها … ديوب: لا تتوافر الاعتمادات والأولوية لأبنية الكليات

| طرطوس- ربا أحمد

مع بداية كل عام دراسي في جامعة طرطوس يرد الكثير من الاتصالات والتساؤلات عن سبب غياب السكن الجامعي في جامعة طرطوس إلى اليوم، وهي الجامعة التي تتوسع من حيث عدد الاختصاصات والتي انطلقت منذ ما يقرب من عشر سنوات، وأصبحت تشكل ملاذاً آمناً لأبناء المحافظة ولكن أيضاً لمن هم خارجها باعتبار أن معدلات كلياتها مقبولة قياساً لأبناء الكثير من المحافظات الأخرى.

وأكد عدد من الطلبة أنه غالباً ما ينصدم آباء الطلبة بغياب أي سكن جامعي يتبع لجامعة طرطوس، ولاسيما للفتيات فيتراجعون عن اختيارها ضمن المفاضلات، في حين يضطر الكثير من الشباب إلى اللجوء إلى الإيجارات الكاوية لجيوب الأهالي، وغالبا ما يتجهون إلى القرى المحيطة بمدينة طرطوس هرباً من الأسعار العالية جداً بالمدينة، إضافة إلى أن معظمهم يعتمد على العمل المسائي لتأمين ثمن الإيجار والتخفيف عن الأهل ولو بجزء بسيط.

وأشارت إحدى الطالبات إلى أنها في السنة الماضية بحثت عن ثلاث فتيات للإقامة معها ولكن غالباً ما يكون الأمر مؤقتاً، ولاسيما أن معظم أصحاب البيوت يعملون على رفع الأجرة ضمن السنة الدراسية، فاتجهت نحو الأبنية الخاصة بالطلبة لدى أحد الأشخاص ولكن أسعارها لا تناسب الجميع علماً أن كل الخدمات متوافرة فيها.

وتساءل البعض لماذا لا يتم استئجار إحدى المباني الحكومية لتأمين سكن وإن كان بأبسط الإمكانيات، حيث الطلبة يدفعون أجوراً مقبولة ويشعرون بالأمان هم والأهالي، وخصوصاً أن عامل الأمان يعتبر أبرز اهتمامات الأهل عند سفر الطلبة للتعليم خارج المحافظة.

وتواصلت «الوطن» مع رئيس فرع اتحاد الطلبة بطرطوس مصطفى الخطيب الذي أوضح أن الأولوية دوماً بتخصيص الاعتمادات للأبنية الجامعية وتأمين مقرات للكليات المحدثة كما هو الحال بكلية الهندسة الزراعية التي افتتحت هذا العام والتي تضمنت 150 طالباً، مشيراً إلى أنه يتم استئجار مدارس من مديرية التربية لذلك، وبالتالي بقي أمر السكن الجامعي غائباً عن الخطط، والاتحاد يطالب في كل مؤتمر بتأمين سكن وإن كان للفتيات فقط.

ولفت إلى أن الهيئات الطلابية تساند الطلبة عبر مجموعاتها في الكليات بتأمين رفاق سكن لمن يطلب، علماً أن معظم الطلبة يستأجرون في «سكن الخاص» في مقرات خاصة ببعض المستثمرين والتي شكلت جزءاً من الحل لمن استطاع إليها سبيلا.

رئيس جامعة طرطوس د. محمود ديوب أكد أن الاعتمادات غير متوافرة، والأولوية اليوم لإنهاء بناء الهندسة التقنية في جامعة طرطوس والذي سيصبح جاهزاً مع بداية العام الدراسي القادم، لذا ما تزال جامعة طرطوس للأسف لا تتضمن سكناً جامعياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن