شؤون محلية

زراعة التبغ تتراجع في حماة.. ومزارعون: وعدونا بالمازوت وأخلفوا! … عضو المكتب التنفيذي لـ«الوطن»: المازوت للمُنظم والمُرخص فقط

| حماة- محمد أحمد خبازي

رغم رضاهم عن الأسعار التشجيعية التي حددتها المؤسسة العامة للتبغ لشراء إنتاجهم في الموسم الحالي، إلا أن مزارعي التبغ ومنتجيه في حماة والغاب، يشكون من عدم دعمهم بالمازوت والسماد في موسم الزراعة الذي يكون عادة بين شهري نيسان وتشرين الأول من كل عام، وهو ما جعلهم يحجمون عن زراعة المساحات الواسعة المخطط لها لارتفاع التكاليف، واقتصارهم على زراعة المساحة التي يمكنهم تأمين مستلزماتها الزراعية بحسب قدرتهم المادية.

وبيَّنَ عدد من المزارعين في منطقة الغاب لـ«الوطن» أن المساحة التي زرعت بالغاب نحو 7425 دونماً من أصل المخطط له نحو 12 ألف دونم، في حين ذكر عدد من المزارعين بحماة أن المساحة التي زرعت نحو 7550 دونماً من أصل المخطط له نحو 11 ألف دونم.

وعزوا تراجع المساحات المزروعة عن الخطة الزراعية لعدم قدرتهم على تأمين المحروقات والسماد، وأن العقبة الوحيدة أمام زيادة المساحات التي تزرع بهذا المحصول المهم، هي ضعف التمويل والتكاليف العالية.

وأوضح المزارعون أن المازوت كان يجب أن يوزع لهم في شهر نيسان للفلاحة والري، ولاستمرار عمليات الري حتى الشهر الجاري ولكن هذا لم يحصل!.

وقال المزارعون: عند مراجعتنا للمعنيين في حماة والغاب، علمنا أنهم راسلوا المحافظة لتأمين المازوت الزراعي لنا، لكون التبغ هو روح الزراعة ورابع المحاصيل الإستراتيجية بعد القمح والقطن والشوندر السكري، و75 بالمئة من إنتاج القطر هو من حماة.

وأضافوا: أصدرت المحافظة قراراً بتأمين 10 طلبات من المازوت أي ما يعادل نحو 200 ألف ليتر، ولكننا فوجئنا بأن هذه الكمية لا توزع إلا للمزارعين المنظمين زراعياً والمرخصين لزراعة التبغ، علماً أنه في كل المحافظة لا تزيد المساحة التي يملك أصحابها تنظيماً زراعياً على ألف دونم، وهو ما جعل نسبة 50 بالمئة من المزارعين تستفيد من هذا القرار فقط، بينما اضطر المزارعون الذين لم يستفيدوا من هذا القرار لري أراضيهم كل 8 أو 10 أيام مرة بدلاً من كل 5 أو 6 أيام.

وذكروا أنه في منطقة سلحب على سبيل المثال لا الحصر، استفاد من هذا القرار مزارعون يملكون 50 دونماً فقط مرخصة من أصل 1400 دونم مزروعة بالتبغ، مؤكدين أن الأسعار لهذا الموسم ممتازة رغم كل المعاناة وظروف الإنتاج الصعبة.

وبيَّنت مصادر في المؤسسة العامة للتبغ لـ«الوطن»، أن الإنتاج المتوقع في حماة والغاب من صنفي البرلي وفرجينيا نحو 3.5 آلاف طن، وقد تم افتتاح 3 مراكز شراء بالقرب من إنتاج المزارعين لتخفيف أعباء النقل عنهم، وذلك في جب رملة والتريمسة وسلحب.

وأوضحت أن لجان الشراء في هذه المراكز تستلم نحو 200 طرد يومياً من إنتاج المزارعين، وتنقل بسيارات المؤسسة، وأن إقبال المزارعين على التوريد للمراكز جيد جداً.

من جانبه، بيَّنَ عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة عبد الحميد العموري لـ«الوطن»، أنه تم توزيع المازوت لمزارعي التبغ حسب الأنظمة والقوانين، وكل مزارع زرع ضمن الخطة الزراعية استلم مخصصاته من المازوت بعد التدقيق في تطابق المنفذ مع المخطط، موضحاً أن الزراعة العشوائية لا تستحق المازوت، لكونها مخالفة للخطة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن