شؤون محلية

2.8 مليون طفل تستهدفهم حملة اللقاح الوطني … مديرة الرعاية الصحية الأولية لـ«الوطن»: الحملة تستهدف أيضاً الضيوف من لبنان

| محمود الصالح

كشفت مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة رزان طرابيشي عن استهداف أكثر من 2.8 مليون في حملة اللقاح التي انطلقت أمس في جميع المحافظات وتستهدف جميع أراضي الجمهورية العربية السورية من دون تمييز بين منطقة وأخرى.

وفي تصريح لــ«الوطن» أضافت طرابيشي: هذه الحملة تأتي في إطار البرنامج الوطني للقاح والذي يستهدف الأطفال من يوم وحتى خمس سنوات، موضحة أنه يعطى الأطفال اللقاحات المعتمدة في البرنامج الوطني لمختلف الأمراض وفق البروتوكول الوطني، ولتحقيق هذا الهدف تم حشد ما يزيد على 11132 طبيباً وفنياً وعاملاً صحياً وإدارياً لإنجاز هذه الحملة الوطنية، كما تم توفير جميع المستلزمات اللوجستية من سيارات وأجهزة حفظ وتبريد للقاح وغيرها من المواد، وتم تنفيذ الحملة من خلال 1039 مركزاً صحياً و1126 فرقة جوالة موزعة في جميع المحافظات وتستمر الحملة حتى نهاية الأسبوع.

وبينت مديرة الرعاية الصحية أن اللقاح يحمي الأطفال من عدة أمراض خطيرة، وكل طفل لا يحصل على اللقاح يكون عرضة للأمراض الخطيرة، ولذلك على الجميع المبادرة إلى تلقيح أطفالهم دون خمس سنوات.

وأشارت طرابيشي إلى أن جميع ضيوف سورية من أبناء الشعب اللبناني يحق لهم الاستفادة من البرنامج الوطني للقاح ولجميع أطفالهم دون خمس سنوات وبشكل مجاني تماماً.

وتستهدف الحملة في دمشق نحو 35 ألف طفل من خلال ‌‏40 ‏مركزاً صحياً و56 فريقاً جوالاً بمشاركة 510 عناصر صحية.

وفي ريف دمشق نحو 47 ألف طفل من خلال 149 مركزاً ‏صحياً، ‏و159 فريقاً جوالاً، ويشارك فيها 1110 عناصر صحية، أما في طرطوس ف‏تستهدف الحملة أكثر من 97 ألفاً، وفي حماة تستهدف الحملة بحدود 275 ألف طفل من خلال 131 مركزاً صحياً و73 فريقاً جوالاً، وفي اللاذقية يصل عدد المستهدفين في الحملة لنحو 116 ألف طفل في 98 مركزاً صحياً في المدينة وريفها، ‏إضافة إلى 50 فريقاً جوالاً، ويشارك في الحملة نحو 400 عنصر ‏من مختلف الاختصاصات.

وفي السويداء ‏تستهدف الحملة أكثر من 31 ألف طفل، منهم 4164 طفلاً من المتسربين ‏وتنفذ ضمن 37 مركزاً صحياً بمختلف مناطق المحافظة و3 نقاط طبية ‏محدثة في قرى مصاد ورساس والرحى مع وجود 12 فريقاً جوالاً أيضاً، ‏كما يشارك في تنفيذها 243 عاملاً صحياً. ‏

وفي دير الزور تستهدف أكثر من 32 ألف طفل وتنفذ عبر 34 مركزاً صحياً ثابتاً و65 فريقاً جوالاً، بهدف استكمال لقاحات الطفل الروتينية المدرجة في برنامج التلقيح الوطني، ومتابعة الأطفال المتسربين من اللقاح وإعطائهم اللقاحات المستحقة، حيث سبقها إطلاق حملة تواصل وتوعية للأهالي وحثهم على تلقيح أطفالهم.

أما في حمص فيقدر عدد الأطفال المستهدفين في الحملة بحدود 163 ألف طفل من عمر دون خمس سنوات موزعين على 12 منطقة صحية عبر 168 مركزاً صحياً و29 فريقاً جوالاً و904 عناصر صحية، إضافة إلى 13عنصر إمداد و36 مشرفاً مركزياً.

وفي الرقة يقدر عدد المستهدفين بحدود 44500 طفل إضافة إلى أطفال عائلات العائدين من لبنان، وهذه الحملة تنفذ من خلال 35 مركزاً صحياً ثابتاً و4 محدثة و50 فريقاً جوالاً موزعين على كامل المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن