اقتصاد

قبول /11/ عرضاً على المزاد الخامس للأوراق المالية … الصكوك الإسلامية قريباً… واقتصاديون يتوقعون طلباً واسعاً عليها

| عبد الهادي شباط

كشف مصدر في المصرف المركزي لـ«الوطن» عن الانتهاء من نقاش مشروع الصكوك الإسلامية وإجراء كل التعديلات اللازمة عليه، وأنه تمت أيضاً مناقشته لدى كل الجهات المعنية وأهمها وزارة المالية وهيئة الأوراق المالية التي بدورها قامت بتصديره ليتم إقراره على شكل قانون بعد نقاشه في مجلس الشعب.

كما بين المصدر أنه سيرافق إصدار وطرح الصكوك الإسلامية بعد إقرارها وثيقة (نشرة إصدار) ستكون معنية بتقديم كل الإيضاحات حول الصك الإسلامي مثل الجدوى الاقتصادية ونوع المشروع ومدة المشروع ومدى موافقته أحكام الشريعة الإسلامية والعائد المتوقع حسب نوع المشروع (مرابحة – مصانعة – مزارعة.. إلخ).

كما توقع أن تحقق الصكوك الإسلامية طلباً واسعاً نظراً لأنها تلبي رغبة شريحة مهمة في المجتمع وستحقق طلباً أكبر من سندات الخزينة وأن معظم الصكوك الإسلامية ستكون قابلة للتداول في سوق الأوراق المالية بناء على رقابة الهيئة الشرعية بحيث يتم استخدام حصيلة الأموال من الاكتتاب على الصكوك الإسلامية بعد إقراراها في تمويل إحداث مشروعات حيوية أو تطوير مشروعات قائمة وخاصة في مجالات البنى التحتية ومشروعات الطاقة وغيرها حسب تقديرات الحكومة وحاجتها.

وعن عائدية الصكوك الإسلامية بين أنها عادة ما تكون محفزة حيث يصبح صاحب الصك شريكاً في المشروع وبالتالي تحقيق عائد غير ثابت حسب نجاح المشروع وتحقيقه من الإيرادات والأرباح.

وحتى في حالات طلب إطفاء الصك (تسديد قيمة الصك) بعد استخدامه لمدة زمنية تكون قيم الإطفاء حسب قيمة الأسهم في المشروع بتاريخ إطفاء الصك وليس حسب قيمته حين شرائه حيث يتم (تنضيد المشروع) تحويل قيمة الموجودات إلى نقد حسب القيمة السوقية وتقدير قيمة السهم ومنه الصك.

وفي وزارة المالية التي تشرف على طرح روزنامة من سندات الخزينة أوضحت أنها أنهت إجراءات المزاد الخامس للأوراق المالية الحكومية لعام 2024 للاكتتاب على سندات خزينة وفق ما هو مخطط له ومعلن ضمن روزنامة الأوراق المالية الحكومية لعام 2024 والتي حددت موعد 7/10/2024 لإصدار سندات خزينة بأجل /4/ سنوات وبنطاق إصدار مستهدف بقيمة /150/ مليار ليرة سورية، علماً أن القيمة الاسمية للسند الواحد تبلغ مليوني ليرة سورية.

وحول العروض المقبولة بينت الوزارة أنه تم قبول /11/ عرضاً مقدمة للاكتتاب على السندات المصدرة، تنوعت بين عروض مقدمة من المصارف العاملة وعروض مقدمة من عملاء هذه المصارف، وقد بلغ معدل العائد المرجح للسندات المخصصة 9.88 بالمئة من القيمة الاسمية للسند توزع بشكل نصف سنوي لحملة السندات في حينه، علماً أن موعد التسوية سيكون في 16/10/2024 وهو موعد تحويل الأموال من حسابات العارضين الفائزين بالمزاد إلى حساب الأوراق المالية الحكومية المفتوح لوزارة المالية لدى مصرف سورية المركزي، وتستحق هذه الأوراق بتاريخ 16/10/2028.

وعن التداول في سوق الأوراق المالية أكدت الوزارة أن هذه الورقة المالية الحكومية قابلة للتداول في سوق دمشق للأوراق المالية أي يسمح ببيعها وشرائها في سوق دمشق للأوراق المالية وفق نظام تسجيل وإيداع وتداول سندات الخزينة في سوق دمشق للأوراق المالية رقم 1622 لعام 2022، وأن إجراءات المزاد تمت وفقاً للدليل الإجرائي للمرسوم 60 لعام 2007 الناظم لإصدار الأوراق المالية الحكومية في سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن