شؤون محلية

دكاك لـ«الوطن»: الوضع الفني للبناء سليم ولا يوجد أي خوف… على نفقة الحكومة.. تدعيم البناء المتضرر في «بنايات الـ14».. والمحافظ يعد الأهالي بتنفيذ الأعمال بأسرع وقت

| فادي بك الشريف

بدأت محافظة دمشق بأعمال تدعيم البناء المتضرر من العدوان الإسرائيلي في «بنايات الـ14» ضمن توجيهات من أعلى المستويات لإعادة المتضررين إلى شققهم السكنية بعد الضرر الذي تعرضت له نتيجة العدوان، مع استنفار جميع مديريات المحافظة للقيام بدورها المطلوب على أكمل وجه ومتابعة أعمال التدعيم وتوفير الخدمات اللازمة وعلى نفقة المحافظة.

وعلمت «الوطن» أن محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي زار أصحاب البناء وخاصة المتضررة شققهم لأكثر من مرة، واستمع إلى مطالبات الأهالي لتأمين الكهرباء والمياه وجميع الخدمات مع البدء بأعمال التدعيم على نفقة محافظة دمشق، والقيام بالدور المطلوب منها على أكمل وجه، بالوقوف إلى جانب المواطنين ممن تضررت منازلهم بسبب العدوان الصهيوني.

ووعد المحافظ المواطنين أن العمل سيكون بأسرع وقت ممكن، والأهم من ذلك عودة المواطنين إلى شققهم السكنية من دون أي مخاوف بعد الكشف عن سلامة البناء وبنيته الإنشائية، وخاصة أن الضرر الأكبر طال 4 طوابق إضافة إلى الطابق الأرضي.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» طمأن مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق معمر الدكاك أن الوضع الفني للبناء سليم من الناحية الإنشائية والبنية الهيكيلية ولا يوجد أي مخاوف على الإطلاق، مضيفاً: هناك تصدع في البلاط والوجائب، إلا أن الأعمدة بحالة فنية جيدة ولكن بحاجة إلى تدعيم أكبر، مؤكداً تأمين الجملة الإنشائية للبناء.

وأشار دكاك إلى إجراء أعمال التدعيم بعدد 40 عموداً، وإعادة بناء البلاط والوجائب، وإعادة تدعيم بيت الدرج بشكل كامل على نفقة المحافظة، معتبراً أن النواحي الفنية جيدة ولا يوجد أي خطورة، علماً أن القاطنين في البناء عادوا إلى منازلهم باستثناء المتضررة شققهم السكنية بشكل كبير، ويجري العمل على إجراء الإصلاحات اللازمة لعودتهم.

وبين مدير الدراسات الفنية أن لجاناً فنية بالتشارك مع أساتذة وخبراء من جامعة دمشق كشفت على سلامة البناء على أن تتابع أعمال التدعيم بالشكل المطلوب، مضيفاً إن المحافظة تتابع عملها ضمن مسؤولياتها المنوطة بها بالوقوف إلى جميع المواطنين وتقديم الخدمات اللازمة لهم.

وحول الواقع الخدمي، أكد دكاك تأمين الكهرباء لجميع المنازل المسكونة وقطعها عن الشقق المتضررة لحين الانتهاء من أعمال التدعيم، مبيناً أن المياه متوافرة ولكن يتم العمل على معالجة شبكات المياه والصرف الصحي، كما أن خدمات الاتصالات متوافرة، علماً أن هناك أضراراً في 5 طوابق وتسرباً للمياه بالشبكة نتيجة التصدع الحاصل بسبب العدوان، مشيراً إلى معالجة أي مشكلات فردية قد تحصل خاصة أن المدخل يتضمن 46 شقة سكنية.

وأكد الدكاك أن الورشات الفنية تعمل على مدار الساعة لتوفير كل الخدمات اللازمة، مع استنفار عمل مديرية الصيانة والنظافة والدراسات الفنية والمياه بما فيه العمل على إزالة الأنقاض بشكل كامل، ومن الممكن الاستعانة بورشات خاصة لمؤازرة عمل المديريات الخدمة الموجودة.

وأكد مشفى المواساة استشهاد 9 مواطنين وتسجيل 14 إصابة وصلت للمستشفى نتيجة الاعتداء الإسرائيلي الذي استهدف بنايات الـ14 في منطقة المزة، مشيراً إلى أن أغلب الإصابات الواردة كانت رضوضاً وكسوراً، وجرى تخريج معظمها، في حين الحالات الحرجة التي وصلت إلى المستشفى فارقت الحياة.

وكان العدو الإسرائيلي شن عدواناً جوياً بثلاثة صواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً أحد الأبنية السكنية والتجارية في حي المزة المكتظ بالسكان في دمشق، ما أدى إلى استشهاد عدد من المدنيين وإصابة آخرين بجروح، وإلحاق أضرار مادية كبيرة في الممتلكات الخاصة بالمنطقة المحيطة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن