الصفحة الأخيرة

أطعمة تمنح الطاقة

| وكالات

اقترح خبراء التغذية على من يمارس التمارين الرياضية في الصباح الباكر بتناول مجموعة من الأطعمة التي تصنف بأنها خارقة ومفيدة، والتي يمكن دمجها في روتين الإفطار لمنحهم دفعة من الطاقة والنشاط.

وأكد الخبراء أن تناول وجبة إفطار مناسبة تساعد في الحفاظ على الرشاقة، وتعزيز الذاكرة قصيرة المدى، وتقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، بينما التخلي عن أول وجبة في اليوم قد يعرض الشخص لخطر الإصابة بمشاكل متعلقة بالقلب، ويسبب انخفاض مستويات السكر في الدم. وهذا لا يؤدي فقط إلى ارتفاع ضغط الدم، بل يسبّب أيضاً صداعاً نصفياً.

وعلى حين أنه قد يكون من المغري تناول مشروب طاقة، أو كوب كبير من القهوة، أو تناول بعض الحلويات عند الشعور بالإرهاق، إلا أن الأطعمة الغنية بالسكر يمكن أن تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة، ما يؤدي إلى إطلاق مفرط للإنسولين، وبالتالي هبوط حاد في معدل السكر.

وبدلاً من ذلك، هناك العديد من البدائل الطبيعية الأكثر صحةً، وبأسعار معقولة، وقد تكون موجودة بالفعل في المنزل، منها الموز الذي يوصف بأنه غذاء خارق للدماغ، وهو أحد أفضل معززات الطاقة، لأنه محمَّل بثلاثة أنواع من السكريات الطبيعية ما يجعله مصدراً ممتازاً للطاقة من دون أي دهون أو كولسترول.

كما أن البرتقال يساعد في مكافحة التعب بفضل محتواه العالي من فيتامين «سي» الذي يلعب دوراً حاسماً في تعزيز جهاز المناعة، والحماية من الإجهاد التأكسدي، كما يحتوي على سكريات طبيعية، توفر دفعة من الطاقة بدون التسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وأخيراً، يطلق على الشوفان لقب «بطل الإفطار»، فهو مصدر قوي للحيوية المستدامة، لأنه غني بالألياف التي تضمن تدفُّق الغلوكوز بشكل ثابت إلى مجرى الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن