شؤون محلية

الفرع /7/- فرع إنشائي من الفروع الأساسية و الكبيرة في مؤسسة الإسكان العسكرية … المهندس إياد شفيق صالح لـ«الوطن»: قمنا بتنفيذ الأعمال الموكلة إلينا كلها مهما كان نوعها

| محمود شاهين

الفرع 7 من الفروع المهمة والأساسية في مؤسسة الإسكان العسكرية، وذلك لنشاطاته وتنوع هذه الأنشطة، ولدوره في التشييد والإكساء والترميم والمتابعة.

«الوطن» التقت المهندس إياد شفيق صالح مدير الفرع الذي تحدث بالتفصيل عن الفرع وأعماله.

بداية عرفنا المهندس صالح بالفرع والأعمال الموكلة إليه بكل أنواعها؟

بدايةً بتأسيس الفرع /7/ بقرار من السيد المدير العام لمؤسسة الإسكان العسكرية عام 1983 بتفويض من رئاسة مجلس الوزراء وحدد نشــاطه بالأعمال الإنشـائية المختلفة وقد طرأ عليه متغيرات نتيجة ضم بعض الفروع إما لانتهاء الغاية التي من أجلها أنشئت أو لانتفاء الجدوى الاقتصادية لها حيث دمجت فيه الفـروع.

حيث يقوم الفرع /7/ بتنفيذ كل الأعمال الموكلة إليه (إنشائية، كهربائية، ميكانيك، طرق وجسور، آبار) إضافة لأعمال مسبق الصنع (غرف، فيلات، هنكارات بيتونية بمختلف القياسات) وذلك بموجب عقود بالتراضي أو نتيجة مناقصات أو استدراج عروض أو فواتير.

أهم المشاريع التي ينفذها الفرع /7/:

وعن المشاريع التي يقوم الفرع بتنفيذها تحدث المهندس صالح:

– مشاريع لمصلحة المؤسسة العامة للطيران المدني (صيانة مطار دمشق الدولي).
– مشاريع لمصلحة فرع السكن /30/ (محاضر 32 بالديماس، أبراج الجزيرة /26/، أبراج المؤسسة في ضاحية الفرن ).
– إكساء المبنى الاحترازي لمشفى ابن سينا مع الهيئة العامة لمشفى ابن سينا.
-مشاريع مع إدارة الخدمات الطبية ( صيانة مشفى تشرين وحرستا عقود مختلفة).
* مشاريع لمصلحة إدارة الأشغال العسكرية (صيانة وإصلاح في نادي ضباط القوات المسلحة. إعادة تأهيل مراكز التجنيد ضمن المؤسسة الاجتماعية العسكرية. غرف ومحارس مسبق الصنع حرس الحدود في المنطقة الجنوبية والبوكمال.
– مشاريع مع وزارة التعليم العالي (مرآب وكافتيريا مشفى الأطفال).
– مشاريع للمؤسسة العامة للاسكان (البنية التحتية بالديماس، هيكل وإكساء بالبرج HC254 والبرج HC563 ماروتا سيتي).
– مشاريع لمصلحة وزارة الموارد المائية (مصب الصرف الصحي في ضاحية الأسد بعدرا العمالية ومجمعات الصرف في قريتي إفرة وهريرة).
– مشاريع لصالح وزارة الدفاع.

أهم المعامل في الفرع /7/:

ونظراً لأنشطة الفرع المتعددة، فإن لديه عدداً من المعامل التابعة له، التي تتنوع مهامها كما عبر المهندس مدير الفرع:
مسبق الصنع (معمل خط الغرف، المعمل الإيطالي)- المجابل البيتونية (متوزعة من مركز الفرع وديرعطية ومطار دمشق الدولي والديماس)- مجبل الإسفلت- كسارة المراح -وحدة العمل الصناعي ( ورشة الحدادة، ورشة النجارة، ورشة الألمنيوم) – إضافة إلى خط إنتاج البلوك في السليمة ويتم تأهيل معمل الهولكور للبلاطات مسبقة الإجهاد.
* حيث نفذ الفرع /7/ لغاية شهر آب لعام 2024م نسبة 85 بالمئة من خطته السنوية ما يدل على أن الفرع نقطة رائدة في هذه المؤسسة وثابر على العمل بالمستوى الجيد بفضل جهود الإدارة العامة وإدارة الفرع والعمال الذين هم بناة الوطن ودعامته الأساسية و بناءً عليه كانت توجيهات الإدارة العامة لتأمين اللباس للعمال في المعامل و المشاريع ، و صرف الوجبة الغذائية ، إضافة إلى تأمين الخدمات الطبية حيث تم فتح عيادة طب الأسنان بمستوصف الفرع بالإضافة لخدمات طبية أخرى عبر مستوصف المؤسسة المركزي و المشافي العسكرية .
حيث تمّ إجراء أعمال صيانة للعيادة ورفدها بأجهزة طبية حديثة ومواد علاجية، حيث تأتي أهمية وجود هذه العيادة في الفرع /7/ لتأمين العلاج لعمال وموظفي الفرع وتخفيف ضغط علاج المرضى عن مستوصف منطقة المستودعات في المؤسسة إضافة لتوفير وقت ذهابهم وعودتم إلى الفرع حفاظاً على سير العملية الانتاجية بالشكل الأمثل إضافة إلى تكريم العمال الذين أنهوا السن القانوني وقد تم إنشاء نصب تذكاري لشهداء الفرع /7/ ضمن حرم الفرع مع العلم بأن هذه النجاحات ما كانت لتتم لولا الدعم الكبير الذي توليه إدارة المؤسسة المشهود لها بناءً وصدقاً.

المعوقات والملاحظات التي تعترض العمل

ولابد من الوقوف عند العقبات والصعوبات بسبب ما حدث في سورية، وقد أوجز المهندس صالح هذه المعوقات بقوله:
عدم توفر المحروقات اللازمة لسير العمل بالطاقة الإنتاجية المطلوبة لكونها عصب العجلة الإنتاجية في الفرع إضافة لعدم توفر السيولة المالية اللازمة لتوريد المواد المطلوبة في تنفيذ الأعمال للمشاريع الإنشائية والمعامل الصناعية، التأخر من الجهات العامة في دراسة فروقات الأسعار المستحقة للفرع مما يؤثر سلباً على سير العمل وإنهاء الأعمال ضمن المدد الزمنية اللازمة، نقص في الكوادر الفنية والأيدي العاملة الخبيرة.

ختاماً

تعتبر هذه المؤسسة نافذة من نوافذ الضوء في وطن البناء والجمال والرجولة نطل من خلالها على الغد المشرق حيث تعلمنا بناء الإنسان أولاً وبه تبنى الأوطان ونحن على الوعد والعهد بناءً ووفاءً لما يعلي الراية ويحقق الغاية المرجوة من كل واحد منا ليعلو بنا وطننا الأعلى والأغلى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن