اقتصاد

سعر مبيع بذار القمح بـ6 آلاف ليرة للكغ … مدير المؤسسة: تمت برضا الفلاحين وتكفل الدعم بـ665 ليرة للكيلو .. رئيس اتحاد الفلاحين لـ«الوطن»: تسعيرة رائعة وكميات كافية للموسم

| جلنار العلي

حددت المؤسسة العامة لإكثار البذار سعر مبيع الكيلو غرام الواحد من بذار القمح للموسم الزراعي 2024- 2025 بمبلغ 6000 ليرة.

المدير العام لمؤسسة إكثار البذار عثمان الدعيمس، بيّن في تصريح لـ«الوطن» أنه تم اعتماد التسعيرة الجديدة بناء على دراسة شاملة لتكاليف البذار، وقد وصلت التكلفة إلى 6665 ليرة، لتعرض تلك التكلفة على صندوق الدعم لمناقشتها معه، ثم تم التوصل إلى قرار بيع الكيلو بـ6000 ليرة، ليكون سعراً مناسباً للفلاحين، ويتحمل الصندوق دفع الفارق بين سعر المبيع وسعر التكلفة الذي يقدر بـ665 ليرة.

وأشار الدعيمس إلى ارتفاع التكاليف بنسبة كبيرة مقارنة بالعام الماضي، حيث تم في العام الماضي شراء كيلو القمح بسعر 2800 ليرة ليرتفع هذا العام إلى 5500 ليرة، كما أن لدى المؤسسة مكافآت إكثارية تتراوح بين 17-30 بالمئة حسب كل مرحلة إكثارية، أي إن النسبة الوسطية تتراوح بين 17-19 بالمئة، وبذلك تكون المؤسسة اشترت كيلو البذار من الفلاح بقيمة 6435 تقريباً إضافة إلى تكاليف عمليات الغربلة والتعقيم وأجور النقل والعتالة وغير ذلك من الأمور التي تضاف إلى تكاليف الكيلو الواحد.

وفي سياق متصل، أكد الدعيمس أن هذه التسعيرة تمت برضا الفلاحين ممثلين باتحادهم، حيث يتم اعتماد أي تسعيرة بحضور وزارة الزراعة وممثل للاتحاد العام للفلاحين، إضافة إلى نقيب المهندسين الزراعيين ومدير عام المصرف الزراعي والجهات الأخرى المعنية.

ومن جهة أخرى، أشار المدير إلى أنه يوجد لدى المؤسسة 72 ألف طن من بذار القمح ، وقد تم تجهيز 26 ألف طن منها للبيع وهي موجودة ضمن مستودعات المؤسسة ومستودعات المصارف الزراعية في كل المحافظات، علماً أن البيع يتم بموجب الترخيص الزراعي، متوقعاً أن يتم بيع نحو 55-60 ألف طن هذا العام، لافتاً إلى أنه لا يمكن احتساب المساحات المتوقع زراعتها بالقمح، وذلك نظراً لوجود زراعات بعلية وأخرى مروية، ولكن يبلغ معدل بذار الزراعة المروية 25 كيلو غراماً بالدونم، أما الزراعات البعلية فتصل إلى 20 كيلو غراماً بالدونم.

وإلى ذلك، أكد الدعيمس أنه لا يوجد أي توجه لدى الوزارة أو الحكومة لاستيراد أي أصناف من بذار القمح، على اعتبار أن البذار السورية من أفضل الأصناف على مستوى العالم وهي معروفة بجودتها ومقاومتها للظروف الجوية كالجفاف وغير ذلك.

من جهته، أوضح رئيس اتحاد الفلاحين أحمد إبراهيم في تصريح لـ«الوطن» أن وسطي التكلفة للبذار المدورة من العام الماضي والبذار المنتجة حالياً تصل إلى 6665 ليرة، بينما تفوق تكلفة بذار العام الحالي ذلك وهي تصل إلى نحو 8000 ليرة، واصفاً التسعيرة النهائية التي تم اعتمادها من مؤسسة إكثار البذار بأنها رائعة وهناك رضا كامل عنها، حيث توقع بعض الفلاحين أن تكون التسعيرة أكثر من ذلك حسب قوله.

وأشار إبراهيم إلى أن كميات البذار الموجودة لدى المؤسسة تعتبر كافية للموسم، فقد كانت الكميات خلال العام الماضي أقل من ذلك ودوّر قسم كبير منها، حيث لم يكن هناك إقبال على الشراء من الفلاحين، لوجود نسبة كبيرة منهم يحتفظون ببذارهم ويزرعونها في الموسم المقبل.

وكانت قد بينت الوزارة في بيان لها يوم أمس أن غربلة وتعقيم البذار بدأت منذ شهر حزيران الماضي ضمن مراكز الغربلة العائدة للمؤسسة والبالغ عددها 10 مراكز وبالطاقة القصوى لها من خلال ورديات عمل على مدار الساعة بهدف تأمين البذار للفلاحين ضمن المواعيد المحددة للزراعة وفقاً للخريطة الصنفية المعتمدة من وزارة الزراعة لأصناف القمح ذات الإنتاجية والجودة العالية والمتأقلمة مع الظروف السائدة في المناطق التي ستزرع فيها.

وقد بدأت المؤسسة باستقبال طلبات الفلاحين الراغبين بالتعاقد معها لإنتاج بذار محاصيل القمح والشعير والبقوليات ولإنتاج بذار البطاطا من خلال المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا لمرحلتي البيوت الشبكية والحقول المفتوحة، وباشرت لجانها الفنية عمليات الكشف الحقلي على حقول الفلاحين الراغبين بالتعاقد مع المؤسسة للتأكد من استيفائهم للشروط المطلوبة للتعاقد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن