سورية

إحراق للكتب في ريف دير الزور وتهديدات للمعلمين … الرقة تنضم لمنبج واتساع رقعة الاحتجاجات ضد مناهج «قسد» التعليمية

| وكالات

اتسعت رقعة الإضرابات الرافضة للمناهج التعليمية التي تفرضها ما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية في المناطق التي تسيطر عليها في شمال وشمال شرق سورية، إذ أعلنت معلمات في الرقة إضراباً عن العمل في المدارس رفضاً لتلك المناهج، بالتزامن مع استمرار الإضراب عن الذهاب إلى المدارس في مدينة منبج بريف حلب الشرقي.
وذكرت مواقع إلكترونية معارضة، أن المعلمات اللواتي أضربن عن العمل أصدرن بياناً أوضحن فيه الأسباب، ودعون جميع المعلمين والمعلمات إلى الالتحاق بهن.
وأوضحت المعلمات أن الإضراب جاء بسبب فرض «الإدارة الذاتية» منهاجاً «يسيء إلى الدين الإسلامي وقيم وأخلاق المجتمع السوري».
وجاء في البيان: «إن اتخاذنا هذا الموقف ليس لغايات أو ارتباطات معينة كما سيتم تصويره، لكننا نحمل أمانة تعليم الأطفال في أعناقنا، ونحن مسؤولات أمام الله، ولن نكون شركاء في زرع أفكار شيطانية في عقول أبنائنا».
وأكدت المعلمات عزمهن على مواصلة الإضراب حتى يتم إلغاء المنهاج، مطالبات في الوقت ذاته ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» التي تهيمن على «الإدارة الذاتية» بالإفراج الفوري عن معلمة جرى توقيفها بشكل تعسفي من دون توجيه تهمة.
ودعا البيان أهالي الطلاب في الرقة إلى المشاركة والالتزام بالإضراب ومساندة المعلمات، حرصاً على مستقبل أبنائهم.
يأتي إضراب المعلمات في الرقة في وقت تشهد مدينة منبج بريف حلب الشرقي منذ أكثر من أسبوعين إضراباً عن الذهاب إلى المدارس، الأمر الذي تلاه تصعيد من الأهالي خلال الأيام الفائتة، حيث أعلنوا إضراباً عاماً في كامل المدينة.
كذلك خرجت مظاهرات تؤكد تمسك الأهالي بقرارهم الإضراب وعدم إرسال أطفالهم إلى المدارس، إلى حين إلغاء «الإدارة الذاتية» للمناهج التعليمية، التي يعتبرونها لا تتناسب مع أخلاق وقيم المجتمع السوري.
وينتقد أهالٍ ومعلمون في مناطق سيطرة «الإدارة الذاتية» المناهج التي فرضتها على مدارس تلك المناطق، لما تحتويه من مخالفات دينية وتربوية، وتركيزها على تمجيد حزب العمال الكردستاني وتقديس الديانة البوذية.
ووصف الأهالي منهاج « الذاتية» بأنه يحتوي على مخالفات للقيم الإسلامية والعادات والأخلاق فضلاً عن أن هذه المخالفات تهدد هوية المجتمع وقيمه، مؤكدين أنه لا يتناسب مع الطلاب، ويتضمن محتوى يشجع على العنف ويحرض على حمل السلاح، مما يهدد مستقبل الأطفال في المنطقة وطالبوا بإعادة النظر فيه والسماح بالعودة إلى المنهاج السابق.
على خط مواز، ذكرت وكالة «نورث برس» الكردية التابعة لـ«الإدارة الذاتية»، أن مجهولين، أحرقوا ليل الإثنين الماضي، كتباً مدرسية في مجمع السوسة التربوي بريف دير الزور الشرقي.
وأظهرت صور تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي إشعال نار في كتب مدرسية، في حين تم تداول صورة تحمل شعارات مناهضة لمنهاج «الإدارة الذاتية»، واحتوت على تهديد لبعض مديري المدارس بالمحاسبة في حال تم توزيع كتب منهاج «الذاتية» على المدارس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن