عربي ودولي

الاحتلال واصل عدوانه وارتكب مجزرة في النبطية.. وأقر بإصابة قوة من «جولاني» بنيرانه … حزب اللـه يشتبك من مسافة صفر في القوزح.. ومروحيات إسرائيلية كثيرة تحط بالمستشفيات

| وكالات

واصل حزب اللـه أمس، إثبات حضوره في ميدان المواجهات مع العدو الإسرائيلي وقدرة رده على اعتداءاته الوحشية على القرى والبلدات والمدن اللبنانية، من خلال دكه مدينة صفد في عمق الأراضي الفلسطينية المحتلة ومستوطنتي كرمئيل ويفتاح ومربضي مدفعية ‌‏للعدو في ديشون ودلتون، بصليات صاروخية كبيرة، ومهاجمته تجمعات جنوده في عدة مواقع للاحتلال بنيران مدفعيته وصواريخه.
وبينما خاض اشتباكات عنيفة مع قوات العدو في محيط بلدة القوزح في بنت جبيل من مسافة صفر، نشر الحزب مقطع فيديو يظهر مواصفات صاروخ «قادر 2» الباليستي الجديد والذي دخل الخدمة أول من أمس، وسط إقرار العدو بإصابة قوة من لواء «جولاني» بنيران مقاتلي الحزب تزامناً مع مواصلة غاراته التي تستهدف منازل المدنيين اللبنانيين وإيقاع المزيد منهم شهداء وجرحى.
وفي التفاصيل، تحدث الإعلام الحربي في بيان نشره على موقعه في «تلغرام» عن اشتباكات عنيفة خاضها مقاتلو الحزب مع قوات العدو الإسرائيلي في محيط بلدة القوزح من مسافة صفر بِمختلف أنواع الأسلحة الرشاشة.
وأكد البيان أن المواجهة أدت إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات العدو، مشيراً إلى أن الاشتباكات مازالت مستمرة حتى ساعة إعداد البيان.
وقبل ذلك بساعات، أكدت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، إصابة قوة من لواء «جولاني» في جيش الاحتلال الإسرائيلي بنيران حزب الله، من دون أن تحدّد التفاصيل.
وأضافت الصحيفة، إن الإصابات في صفوف «جولاني» وقعت يوم الإثنين الماضي، وقد نُقل 6 جنود إسرائيليون جرحى، 2 منهم بحال الخطر.
جاء ذلك، في حين أقرت وسائل إعلام إسرائيلية بإصابة 13 جندياً إسرائيلياً خلال الـ24 ساعة الماضية (الثلاثاء) في جبهة الشمال مع لبنان، حسبما ذكر الإعلام الحربي.
وفي عمليات أخرى، استهدف مقاتلو الحزب تجمعين لجنود العدو الإسرائيلي في موقع مسكفعام وعلى تل القبع في مركبا بقذائف المدفعية، وفق ما ذكر الإعلام الحربي في بيانين منفصلين.
وقبل ذلك، هاجم مقاتلو الحزب مستوطنة كرمئيل بصلية صاروخية كبيرة، بعد أن استهدفوا مستعمرة يفتاح بصلية صاروخية أيضاً، وقصفوا دبابة «ميركافا» في محيط بلدة راميا بصاروخ مُوجّه، أوقع طاقمها بين قتيل وجريح، وفق ما ذكر الإعلام الحربي في عدة بيانات منفصلة.
وفجر أمس، دك مقاتلو الحزب مربضي مدفعية ‌‏العدو في ديشون ودلتون بصليات صاروخية، بعد أن هاجموا مدينة صفد المحتلة بصلية صاروخية كبيرة، حسب الإعلام الحربي.
وفي وقت لاحق أمس، أكد الإعلام الحربي في بيانين أن مقاتلي الحزب عادوا واستهدفوا مرة ثانية تجمعًا لجنود العدو في مسكاف عام بصلية صاروخية، تزامناً مع مهاجمتهم تجمعاً آخر لهم بين بلدتي العديسة ومركبا بصلية صاروخية أيضاً.
جاء ذلك في حين نشر الإعلام الحربي مقطع فيديو يتضمن «بطاقة سلاح»، تعرف عن خصائص ومميزات صاروخ «قادر 2»، وأشار الفيديو إلى أن «قادر 2» هو صاروخ أرض – أرض باليستي نقطوي تم تطويره على أيدي مهندسي حزب الله، وأن مداه 250 كيلو متراً ويحمل رأساً حربياً متفجراً يزن 405 كيلو غرامات، وطوله 8.6 م، وقطره 620 مم ويُستخدم في قصف الأهداف الحيوية بدقة تصل إلى 5 أمتار ويمتاز بقدرة تدميرية عالية، وأوضح الفيديو أن الصاروخ دخل الخدمة يوم الإثنين الماضي.
بموازاة ذلك، أقرّت وسائل إعلام إسرائيلية بتسجيل 4 إصابات جراء سقوط صواريخ في كرمئيل ومحيطها، تزامناً مع تأكيد جيش العدو «الإسرائيلي رصده نحو 30 صاروخاً أطلق من لبنان باتجاه كرمئيل، حسبما ذكرت قناة «الميادين».
كما أصيب منزل بشكلٍ مباشر في مجد الكروم في الجليل الأعلى، في حين دوت صفارات الإنذار في مستوطنتي مسكاف عام وكفار جلعادي في إصبع الجليل، وعدة مستوطنات، حسب القناة.
وعقب ذلك، نقل موقع «النشرة» عن الإسعاف الإسرائيلي تأكيده إصابة 4 أشخاص بجروح بشظايا صواريخ أطلقت من لبنان باتجاه مجد الكروم من دون أن يحدد إن كانوا جنوداً إسرائيليين أم مستوطنين.
هيئة البث الإسرائيلية بدورها، اعترفت أن إسرائيليَيْن أصيبا إثر سقوط 5 صواريخ من لبنان أصاب أحدها ساحة منزل في صفد فجر أمس، على حين لفتت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنه في الرشقة الصاروخية التي أطلقت من لبنان في اتجاه صفد تمّ رصد نحو 50 صاروخاً، في حين اعتبرت أن الحدث يحصل في وقت غير عادي ومتأخر لإطلاق الصواريخ، ما أجبر عشرات آلاف المستوطنين على النزول إلى الملاجئ، وفق «الميادين».
وفي السياق أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بهبوط مروحيات عسكرية إسرائيلية بأعداد كبيرة في مختلف المستشفيات، حيث أكدت هبوط 8 مروحيات عسكرية في مستشفى «رمبام» في حيفا، ومروحية في مستشفى «بلينسون» وأخرى في «تل هشومير»، حسب «الميادين».
بالمقابل، أغار الطيران الحربي الإسرائيلي قبل ظهر أمس على عدة مناطق في جنوب لبنان، حيث استهدف بلدة صفد البطيخ في قضاء بنت جبيل، كما استهدف سنتر فران وسط السوق التجارية في مدينة النبطية ودمره، حسب الوكالة «الوطنية اللبنانية للإعلام» التي ذكرت أنه شن غارات أيضاً على مبنى مكتبة النور على طريق الجامعات في مدينة النبطية، ومبنى آخر على أتوستراد حبوش النبطية، ما أسفر عن تدميرهما.
كما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية قبل ظهر أمس غارتين جويتين استهدفتا بلدة حانين، فيما أغارت مسيرة إسرائيلية على عمود الإرسال في بلدة عيتا الشعب، حسب الوكالة.
وفي السياق شن الطيران الحربي الإسرائيلي حزاماً نارياً عنيفاً على مدينة النبطية أمس الأربعاء، حيث استهدف بأكثر من 10 غارات معظم الأحياء فيها ولاسيما الراهبات والمسلخ والسوق ومبنى البلدية.
وزارة الصحة اللبنانية من جهتها ذكرت في بيان نقله موقع «النشرة» أن العدو الإسرائيلي أغار على مبنيي بلدية النبطية واتحاد بلدياتها، وأدت الغارة في حصيلة محدثة إلى استشهاد ستة أشخاص وإصابة ثلاثة وأربعين بجروح، على حين نقلت وكالة «أ ف ب» عن محافظ النبطية هويدا ترك تأكيدها استشهاد رئيس بلدية المدينة أحمد كحيل وعدد من موظفي البلدية، جراء الغارات التي شنها طيران العدو على النبطية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن