سورية

الحجيمي لـ«الوطن»: العراق لم يتلقَ طلباً للمعارضة لرعاية حوار مع الحكومة السورية

| سيلفا رزوق

نفى القائم بأعمال السفارة العراقية في دمشق ياسين شريف الحجيمي تلقي العراق أي طلب رسمي من أي طرف من أطراف المعارضة السورية، لرعاية حوار مع الحكومة السورية في بغداد.

وقال الحجيمي في تصريح لـ«الوطن»: إن السفارة العراقية في دمشق تلقت توضيحاً من مكتب رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني نفى فيه ادعاءات المستشار السياسي سبهان ملا جياد على إحدى الفضائيات، والتي زعم فيها أنه وصلت للعراق طلبات رسمية من بعض أطراف المعارضة السورية لكي يرعى الحوار السوري- السوري على أرضه.

وأكد الحجيمي عدم صحة هذا الموضوع مشدداً على موقف العراق الثابت في الوقوف إلى جانب سورية وسيادتها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وكان المستشار السياسي لرئيس الحكومة العراقية ملا جياد قال في تصريحات تلفزيونية في وقت سابق له: إنه «وصلت طلبات رسمية من بعض أطراف المعارضة السورية إلى العراق لكي يرعى الحوار السوري- السوري على أرضه، مشيراً إلى أن العراق لا يستطيع الإعلان عن الجهة التي تقدمت بهذا الطلب.

وزاد المسؤول العراقي بالقول «لا أعتقد أن يتعرض العراق لرفض أميركي أو روسي إذا مضى بالوساطة ورعاية الحوار السوري- السوري، لكنهما قد يعطلان الحوارات بشكل غير مباشر، ومن المستبعد أن يعلنا رفضاً علنياً، بل سيحاولان تأجيل كل شيء لما بعد الإدارة الأميركية الجديدة».

وخلال لقائه رئيس الوزراء محمد غازي الجلالي الأسبوع الفائت أكد الحجيمي أهمية العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وضرورة استثمارها لتعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقة والتعليم العالي والبحث العلمي والصحة وتبادل السلع، وضرورة إزالة العقبات التي تعترض تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن