شؤون محلية

نشاط السوق السوداء للمازوت والغاز في حماة … توقيف ستة أشخاص بالجرم المشهود

| حماة – محمد أحمد خبازي

نظراً لشحها بالأقنية النظامية، وحاجة المواطنين إليها، ولما تحققه من أرباح فاحشة للمتاجرين بها، تشكل المحروقات المادة الأولى للمتاجرة غير المشروعة، وتنامي سوقها السوداء يوماً بعد يوم.

وبيَّنَ عدد من أصحاب السيارات الخاصة والدراجات النارية بحماة لـ«لوطن»، أن سعر ليتر البنزين اليوم نحو 19 ألف ليرة، وأنهم يشترونه مرغمين لعدم ورود رسائل تكامل لهم إلا كل 14 أو 16 يوماً مرة!

على حين ذكر مواطنون أن سعر ليتر المازوت الحر نحو 14 ألف ليرة، وتجارته نشطة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالكمية التي يرغبها المشتري!

ومن جانبه بيَّنَ مصدر في مديرية التجارة الداخلية بحماة لـ«الوطن» أن المتاجرة بالمحروقات بطرق غير مشروعة مستمرة من قبل العديد من ضعاف النفوس، الذين يستغلون الأزمة الراهنة بتوافرها لمصلحتهم الشخصية ومنفعتهم الذاتية، ليساهموا بتنامي الأزمة وبزيادة معاناة المواطنين من شح المادة والتلاعب بأسعارها، ليرووا تعطشهم للمال، وجنيه بأي طريقة كانت وعلى حساب مقدرات البلاد والعباد.

وأوضح أن حماية المستهلك وبالتعاون مع فرع الأمن الجنائي بحماة، والوحدات الشرطية بمناطق المحافظة تشن حملة مكثفة على المتاجرين بالمحروقات بكل أنواعها.

ولفت إلى أن الدوريات ضبطت مؤخراً محطة في سلمية بمخالفة فك الشمع الأحمر والتصرف بـ31275 ليتراً من المازوت و1250 ليتراً من البنزين بطريقة غير مشروعة، وغرم صاحبها بأكثر من 1.173 مليار ليرة.

وضبطت مركز غاز بمخالفة تجميع 75 أسطوانة من الغاز المنزلي بقصد التصرف بها بطريقة غير مشروعة، فتمت مصادرتها وتسليمها لمحروقات حماة وغرم المخالف بأكثر من 27 مليون ليرة.

كما ضبطت الدوريات معتمد غاز منزلي في حي باب البلد بمخالفة حيازة وتجميع 23 أسطوانة غاز منزلي بطريقة غير مشروعة، وتم تغريم صاحبه بأكثر من 8.6 ملايين ليرة.

ومن جانبه، بيَّنَ مصدر في قيادة الشرطة لـ «الوطن» أنه تم أمس توقيف 6 أشخاص في حماة، امتهنوا الاتجار بالمشتقات النفطية، وضبط كميات كبيرة من المازوت بحوزتهم.

وأوضح أنه في إطار الجهود الحثيثة لمكافحة ظاهرة بيع المشتقات النفطية بطرق غير قانونية، وإلقاء القبض على الأشخاص الذين يستغلون حاجة المواطنين ويتاجرون بهذه المشتقات، وبعد ورود معلومات إلى فرع الأمن الجنائي بحماة حول وجود كمية من مادة المازوت بأحد المستودعات تباع في السوق السوداء وبطريقة غير قانونية، تم تحري المستودع أصولاً وإلقاء القبض على 6 أشخاص بالجرم المشهود في أثناء قيامهم بتفريغ مادة المازوت من خزانات إضافية مركّبة ضمن مركبتين وتعبئتها في براميل وضبط ضمن المستودع 17 برميلاً ممتلئة بمادة المازوت تقدر كميتها بنحو 4000 ليتر.

وذكر المصدر أنه تمت مصادرة الكمية وحجز المركبتين و3 دراجات نارية و4 مضخات، وبالتحقيق مع المقبوض عليهم اعترفوا بإقدامهم على الاتجار بمادة المازوت وبيعها للمواطنين بأسعار مرتفعة في السوق السوداء بقصد المنفعة المادية، لافتاً إلى أنه سيتم تقديم المقبوض عليهم إلى القضاء المختص أصولاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن