عربي ودولي

جنوب إفريقيا تطلب من تايوان نقل سفارتها من بريتوريا

| وكالات

أعلنت حكومة جنوب إفريقيا أنها طلبت من تايوان نقل سفارتها الفعلية إلى خارج العاصمة بريتوريا، في حين اتهمتها تايوان بأنها «تخضع لضغوط من الصين».

ورفضت جنوب إفريقيا هذا الوصف، واعتبرت أن «هذه الخطوة هي ممارسة دبلوماسية قياسية»، نظراً لأنها «قطعت العلاقات السياسية والدبلوماسية مع تايوان في عام 1997»، وقالت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا، وفق ما نقلت وكالة «رويترز»: إن «مكتب الاتصال بالتايبيه في بريتوريا سيتم تغيير اسمه إلى مكتب تجاري ونقله إلى العاصمة التجارية جوهانسبرغ».

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أن «نقل ما سيتم تسميته بالمكاتب التجارية في تايبيه وجوهانسبرغ سيكون انعكاساً حقيقياً للطبيعة غير السياسية وغير الدبلوماسية للعلاقة بين جمهورية جنوب إفريقيا وتايوان»، مضيفة: إنها «منحت المكتب 6 أشهر للانتقال».

وتعد الصين أكبر شريك تجاري لجنوب إفريقيا على مستوى العالم، وهي الدولة التي تتطلع جنوب إفريقيا إلى توسيع التعاون معها في مجالات مثل الطاقة المتجددة، كما تعتبر الصين تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها وترفض تدخلات الغرب في شؤونها، ولاسيما الولايات المتحدة التي تتهمها بكين بأنها تدعم السلطات الانفصالية في الجزيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن