عربي ودولي

هاجم صفد ودك القاعدة الإسرائيلية في ناشر بحيفا بصلية صاروخية نوعية كبيرة … مسيّرة للمقاومة تستهدف منزل نتنياهو في قيسارية والاحتلال: إخفاق أمني خطير

| وكالات

بينما واصل الاحتلال ارتكابه المجازر في لبنان، أرسل حزب الله رسالة بالنار تفيد بقدرته على الوصول إلى أي هدف في أراضي فلسطين المحتلة من خلال استهداف منزل رئيس حكومة الاحتلال في قيسارية شمال تل أبيب بطائرة مسيرة بشكل مباشر من دون تمكن الدفاعات الجوية للاحتلال من اعتراضها أو التصدي لها والتي وصفها الأخير بـــ«الصدمة التي هزت إسرائيل وفشل أمني خطير».

ورفع حزب اللـه أمس، من وتيرة نيرانه في اتجاه مستوطنات ومواقع وتجمعات جنود الاحتلال الإسرائيلي، حيث استهدف القاعدة العسكرية في ناشر شرق مدينة حيفا المحتلة ومستوطنة الكريوت في شمال المدينة بصلية صاروخية نوعية كبيرة، تزامناً مع مهاجمته مدينة صفد المحتلة بِصلية صاروخية قبل أن يدك مستوطنة روش بينا جنوب شرق المدينة بِصلية صاروخية مماثلة، ويحرق ويوقع طاقم دبابة ميركافا بين قتيل وجريح في مستوطنة زرعيت جراء استهدافها بصاروخ موجّه.

وفي التفاصيل، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مسيّرة استهدفت منزل نتنياهو في قيسارية، جنوب حيفا، أي شمال تل أبيب، حسب ما ذكرت قناة «الميادين».

وقالت: إن «الطائرة المسيّرة حققت إصابة مباشرة، فيما اعترف جيش الاحتلال بأن الدفاعات الجوية فشلت في التصدي للمسيّرة، وقال: إن «3 مسيّرات عبرت من لبنان إلى أجواء إسرائيل تم اعتراض 2 فيما أصابت الثالثة مبنى في قيسارية».

وأضاف جيش الاحتلال: إن صفارات الإنذار دوّت في قواعد عسكرية في غليلوت، شمال تل أبيب، بعد تسلل المسيّرة من لبنان، لافتاً إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها تفعيل صفارات الإنذار في تل أبيب من دون تفعيلها على تطبيق الجبهة الداخلية على الهواتف.

وانتشرت مشاهد لطائرة من دون طيار كانت تحلّق بجانب مروحية إسرائيلية في حين كانت الأخيرة تبحث عنها في ضواحي حيفا.

وفي هذا الإطار، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن «المسيّرة ظلّت تتجوّل لساعة قبل أن تستهدف المبنى في قيسارية»، واصفة ما جرى بـ«الصباح القاسي».

ولفتت إلى أن «الطائرة حلّقت مسافة نحو 70 كيلومتراً من لبنان وأصابت المبنى في قيسارية بشكل مباشر كما طارت الشظايا إلى مبنى مجاور».

مكتب نتنياهو من جهته، أكد في بيان نقلته «الميادين»، أن مسيّرة انفجرت في قيسارية، صباح أمس، استهدفت منزل نتنياهو»، مشيراً إلى أنه وزوجته «لم يكونا موجودين في المكان».

بدوره اعتبر نتنياهو، عقب استهداف منزله في تصريح نقله موقع «النشرة»، أن لا شيء سيردع الاحتلال الإسرائيلي، قائلاً: «سنواصل حتى النهاية»!

وتعليقاً على استهداف منزل نتنياهو، قالت قناة «كان» الإسرائيلية: إن «حزب اللـه يطوّر أسلوبه بإطلاق عدّة مسيّرات معاً لجعل الأمر صعباً على منظومات الاعتراض»، مؤكدة أن «حزب اللـه يرتقي في عملياته درجة إضافية، وما جرى حادث دراماتيكي جداً»، حسب «الميادين».

إذاعة «جيش الاحتلال من جهتها نقلت عن مصدر عسكري قوله: إن الأجهزة الأمنية «ترى في وصول المسيّرة إلى قيسارية «فشلاً أمنياً خطيراً جداً».

بموازاة ذلك، واصل حزب اللـه عملياته ضد مواقع ومستوطنات وتجمعات جنود الاحتلال الإسرائيلي، حيث دك مقاتلوه القاعدة العسكرية في ناشر شرق حيفا بصلية صاروخية نوعية كبيرة، وهاجموا مستوطنة روش بينا جنوب شرق مدينة صفد بِصلية صاروخية، بعد أن استهدفوا في وقت سابق أمس المدينة بصلية صاروخية، حسب ما ذكر الإعلام الحربي في عدة بيانات منفصلة. ‏

وفي عمليات أخرى، تجمعات لِجنود الاحتلال في محيط بلدة عيتا الشعب ومستوطنة أفيفيم وجل الدير شمال شرق أفيفيم وفي موقعي المالكية والمرج ومستوطنات زرعيت والبصة وشلومي بصليات صاروخية كبيرة، حسب بيانات نشرها الإعلام الحربي أيضاً.

وفي وقت سابق أمس، أكد الإعلام الحربي في عدة بيانات أن مقاتلي الحزب استهدفوا موقع المالكية ومستوطنة كريات شمونة بصليات صاروخية، تزامناً مع مهاجمتهم منطقة الكريوت شمال ‏مدينة حيفا بِصلية صاروخية كبيرة، وقصفهم دبابة ميركافا في زرعيت بصاروخ موجّه أدى إلى احتراقها وإيقاع طاقمها بين قتيل وجريح. ‏ ‏

وفي السياق، أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أن 6 طواقم إطفاء تحاول السيطرة على عدد من الحرائق الواسعة على سفوح صفد باتجاه عميعاد وفي منطقة روش بينا إثر سقوط صواريخ على المنطقة، تزامناً مع مقتل إسرائيلي جراء سقوط صاروخ في مدينة عكا المحتلة، وإصابة 4 آخرين، وفق ما ذكر الإعلام الحربي.

وقبل ذلك، أشارت تلك الوسائل الإعلامية إلى إصابة 13 إسرائيلياً جراء سقوط صواريخ في الجليل الغربي والكريوت، لتعاود وتؤكد في وقت لاحق من مساء أمس، إطلاق أكثر من 150 صاروخًا من لبنان تجاه شمال فلسطين المحتلة منذ صباح أمس.

«الميادين من جهتها، نقلت أيضاً عن وسائل إعلام إسرائيلية تأكيدها إصابة 4 إسرائيليين بجروح إثر سقوط صاروخ على مستوطنة شلومي، بالتزامن مع سقوط جريحين في كريات آتا تم نقلهما إلى مستشفى رمبام في حيفا أيضاً.

في غضون ذلك، شنّت طائرات مسيّرة ومقاتلات للاحتلال، أمس السبت، أكثر من 4 غارات متتالية على ضاحية بيروت الجنوبية ومحيطها.

واستهدفت الغارات مباني سكنية في حارة حريك، برج البراجنة، ومنطقة الشويفات في محيط الضاحية الجنوبية لبيروت، وسوّتها مع الأرض، حسب ما ذكرت قناة «المنار».

من جانبها أعلنت وزارة الصحة اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية في بيان نقلته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، أن شخصين استشهدا جراء غارة للعدو الإسرائيلي على سيارة في جونية شمال العاصمة اللبنانية بيروت.

وذكرت الوكالة أن مواطناً استشهد وأصيب آخران إثر إطلاق طائرة مسيرة للعدو الإسرائيلي صاروخاً على شقة سكنية في مبنى قطايا في شتورا شرق البلاد.

ولاحقاً أعلنت وزارة الصحة في بيان أن العدو الإسرائيلي شن غارة على منطقة معلول في البقاع الغربي أدت إلى استشهاد 4 أشخاص وإصابة ثلاثة عشر شخصاً بجروح، فيما بدأ العمل على تحديد هويات أشلاء تم رفعها من مكان الغارة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن