ثقافة وفن

«حبق» سادس المسلسلات السورية للموسم الجديد … مهيار خضور وكاريس بشار للمرة الثانية بعد 16 عاماً … حضور رابع للممثلة اللبنانية ختام اللحام في الدراما السورية

| وائل العدس

أعلن المخرج باسم السلكا دوران كاميرته إيذاناً بانطلاق تصوير مسلسله الجديد «حبق» في دمشق استعداداً لعرضه في الموسم الرمضاني المقبل، وهو من تأليف بلال شحادات.

وتدور أحداث العمل في عشوائيات مدينة دمشق ليتحدث عن مجموعة من الشخوص الشعبية السورية وعما عانته قبل وخلال وبعد الحرب على سورية، ليطرح تساؤلاً مهماً عن الخضات التي تعرض لها الناس، وهل إن هناك تغيراً حاصلاً في النفوس بعد كل هذه الانهدامات مع استقراء مبدئي للمرحلة القادمة من تاريخ سورية.

ويؤدي أدوار البطولة في العمل كل من: مهيار خضور، كاريس بشار، سلوم حداد، نظلي الرواس، فادي صبيح، ختام اللحام، يزن خليل، تيسير إدريس، أمانة والي، مديحة كنيفاتي، محمد خاوندي، إيناس زريق، رسل الحسين، حسام الشاه، ترف التقي، حسام سلطان، محمود مرقباوي، أيمن طعمة، لارا بدري.

العمل السادس

بعد عمله كمخرج مساعد في أعمال عدة، قدّم باسم السلكا نفسه عبر مجموعة من المسلسلات المهمة كـ«تعاون فني» منها «الهيبة، تشيللو، شبابيك، نص يوم، دولار».

كما أنه كتب سيناريو أربعة مسلسلات هي «الهيبة (الحصاد)، الهيبة (العودة)، «نص يوم، العميد».

بينما أخرج أول أعماله عام 2020 وهو مسلسل «بورتريه»، أتبعه بمسلسل «العميد» في العام نفسه، ثم قدّم مسلسلي «وثيقة شرف» و«على قيد الحب» بعد عامين، قبل أن يخرج مسلسل «ترانزيت» الذي عرض خلال العام الجاري، ليكون «حبق» عمله السادس كمخرج.

بطلا العمل

يجتمع بطلا العمل مهيار خضور وكاريس بشار أمام كاميرا واحدة للمرة الثانية في مسيرتهما الفنية الطويلة بعد مسلسل «زهرة النرجس» عام 2008 مع المخرج رامي حنا، حيث قدّم الأول شخصية «حازم» على حين ظهرت الثانية بشخصية «نرجس العنابي»، ليعودا ويلتقيا في عمل واحد بعد 16 عاماً.

وفي العمل الجديد يقدّم مهيار شخصية طيف، وهو مهندس إلكترونيات تضطره الحرب للابتعاد عن بيئته، ليلتقي لاحقاً بـ«سليمى» وتنشأ بينهما قصة حب.

وتؤدي كاريس شخصية «سليمى»، وهي فتاة وهبها اللـه صفات لم يعطها لغيرها من البشر، فهي ترى مالا يراه الآخرون وتستقرئ مصائر الآخرين.

ويشكّل العمل التعاون الثالث بين مهيار ومخرج العمل بعد مسلسل «على قيد الحب» عام 2022 ومسلسل «وثيقة شرف» في العام نفسه.

بينما هو التعاون الثاني بين كاريس والمخرج بعد مسلسل «العميد» عام 2020.

العمل هو التعاون الثاني بين كاريس وباسم السلكا بعد مسلسل العميد، وهو التعاون الثالث بينه وبين مهيار بعد مسلسلَي «على قيد الحب» و«وثيقة شرف».

الحضور الرابع

تعود الممثلة اللبنانية ختام اللحام إلى دمشق مجدداً للمشاركة في الدراما السورية بعد تقديمها شخصية «عدوية» في مسلسل «مال القبان» الذي عرض خلال رمضان الماضي.

وسبق لها أن حضرت في مسلسل «الطويبي» مع المخرج باسل الخطيب عام 1998 ومسلسل «تل الرماد» مع المخرج نجدة أنزور 1997، لتثبت حضورها في درامانا للمرة الرابعة.

وإذ تقف للمرة الأولى أمام كاميرا السلكا، إلا أنها تعاونت قبل ذلك مع عدة مخرجين سوريين، آخرهم المخرج سيف الدين سبيعي في «مال القبان».

وقبل ذلك شاركت في مسلسل «بارانويا» عام 2021 مع المخرج أسامة عبيد الناصر، وفي أجزاء عدة من مسلسل «الهيبة» إلى جانب مسلسل «نص يوم» عام 2016 مع المخرج سامر البرقاوي، ومسلسلي «طريق» عام 2018 و«سمرا» عام 2016 مع المخرجة رشا شربتجي، ومسلسل «عين الجوزة» مع المخرج ناجي طعمي، ومسلسل «قيامة البنادق» عام 2013 مع المخرج عمار رضوان، ومسلسل «روبي» عام 2012 مع المخرج رامي حنا.

ولختام اللحام تجربة طويلة في الدراما اللبنانية منذ عام 1987، ومن أعمالها هناك: «جحا الضاحك الباقي، وللأيام بقية، طالبين القرب، دعوة إلى المجهول، السجينة، خطوة حب، لونا، باب إدريس، الغالبون، من كل قلبي، وأشرقت الشمس، جذور، بلاد العز، ثورة الفلاحين، دفعة بيروت، للموت، شريعة الغاب، لغز الأقوياء، كريستال، العين بالعين».

تاسع أعمال

يعد «حبق» تاسع مسلسل سوري للموسم الدرامي الجديد بعد «العهد» للمخرج محمد زهير رجب و«ليالي روكسي» للمخرج محمد عبد العزيز و«تحت سابع أرض» للمخرج سامر برقاوي و«سيروم» للمخرج تامر إسحق و«نسمات أيلول» و«مطبخ المدينة» للمخرجة رشا شربتجي و«السبع ابن الجبل» للمخرج فادي سليم و«البطل» للمخرج الليث حجو.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن