شؤون محلية

إخماد 470 حريقاً زراعياً منذ بداية العام وحتى الآن

| اللاذقية – عبير محمود

أكد رئيس دائرة الحراج في مديرية الزراعة بمحافظة اللاذقية جابر صقور لـ«الوطن»، أنه نتيجة الظروف الجوية الحالية التي تتميز بالرطوبة واشتداد سرعة الرياح، نشدد على ضرورة أخذ الحيطة والحذر، وابتعاد المزارعين الكامل عن التحريق الزراعي والنشاطات التي تحتاج لإشعال النار تجنباً لحدوث الحرائق.

ومع تزايد عدد الحرائق اليومية، ومنها خمسة حرائق في يوم واحد، كان أكبرها في قرية الميسة بريف القرداحة الذي أتى على مساحة 16 دونماً من عريضات الأوراق والزيتون، إضافة إلى حرائق أخرى بمساحات مختلفة في القلمون والفتيح والسن وبرج إسلام وجسر المختارية، كما ذكر صقور.

وقال صقور: خلال السنوات الماضية أثبت المجتمع المحلي أنه شريك أساسي في حماية ورعاية الغابات وانطلاقاً من ذلك وفي ظل الظروف الجوية السائدة التي تتميز بانخفاض شديد بمستويات الرطوبة الجوية ونشاط ملحوظ للرياح الشرقية الجافة فإن مديرية زراعة اللاذقية تجدد دعوتها للإخوة المواطنين لأخذ الحيطة والحذر والابتعاد الكامل عن التحريق الزراعي والنشاطات التي تحتاج لإشعال النار تجنباً لحدوث الحرائق.

وذكر أن المديرية تعمل على الاستجابة للحرائق من خلال 5 مراكز إطفاء «بللوران- الحفة- القرداحة- القليلة– جبلة»، 15 فرقة تدخل سريع، 20جراراً مزوداً بمقطورة مياه، 40 إطفائية، ويتم سنوياً رفع جاهزية الكوادر العاملة في إخماد الحرائق للدرجات القصوى خلال الفترة المذكورة إضافة لتجهيز الفرق والإطفائيات بكل المستلزمات بهدف التقليل من احتمالية الحرائق الكبيرة والسيطرة على الحرائق في بدايتها.

وأشار إلى أن كوادر دائرة الحراج في مديرية زراعة اللاذقية قامت منذ بداية العام ولغاية تاريخه بإخماد 35 حريقاً حراجياً بمساحة تقريبية نحو 234 دونم و470 حريقاً زراعياً وذلك من خلال الإمكانات المنتشرة في كل أرجاء المحافظة.

وكانت أكدت مديرية الزراعة اتخاذ إجراءات وتدابير وقائية للحد من الحرائق، ومنها ما يخص التحريق الزراعي ويتم من خلال إقامة أحزمة عازلة لفصل الأراضي الزراعية عن المواقع الحراجية وزراعتها بعريضات الأوراق وخاصة المواقع الزراعية الكبيرة الملاصقة للغابات والمجاورة للتجمعات السكانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن