شؤون محلية

رئيس اتحاد فلاحي طرطوس: حتى الآن «السورية للتجارة» لم تسوق الحمضيات لعدم وجود تعليمات … ترقب وحذر وعدم تفاؤل بالخطة الحكومية

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

وضعت الحكومة منذ نحو أسبوعين خطة متكاملة لتسويق حمضيات هذا الموسم لكن في ضوء تجارب السنوات السابقة لا يوجد تفاؤل عند الكثير من الفلاحين المنتجين أو المصدرين بنجاح عملية التسويق داخلياً وخارجياً، ولاسيما أن الإنتاج يتم تسويقه حالياً بأقل من سعر التكلفة، وفي حال استمرار التسويق بهذه الأسعار سوف يتعرض المنتجون لخسائر مالية كبيرة تزيد من عجزهم ومن انكسار آمالهم بتحسين واقعهم وواقع هذه الزراعة التي يخشى عليها من الزراعات الاستوائية التي تنتشر يوماً بعد آخر.

وتتضمن خطة الحكومة لتسويق إنتاج الموسم تكليف المؤسسة السورية للتجارة بشراء 20 ألف طن من الإنتاج خاصة خلال فترة ذروة الإنتاج، والإعلان عن أسعار الشراء حسب النوع والصنف والمواصفات، وتمديد تخفيض السعر الاسترشادي للبراد أو حاوية الحمضيات إلى ألفي دولار بدلاً من 8 آلاف دولار، إضافة إلى العمل بقرار تخفيض البدلات المرفئية المترتبة على المنتجات الزراعية المصدرة ذات المنشأ السوري بنسبة 75 بالمئة وتأمين المحروقات لمراكز الفرز والتوضيب وخاصة خلال فترة ذروة الإنتاج.

«الوطن» استطلعت آراء بعض المنتجين حول الخطة الحالية فقال المزارع حسن عبود منتج حمضيات: نتمنى كمنتجين أن يتم تنفيذ الخطة على أرض الواقع لا أن تبقى مجرد كلام بكلام، في حين قال موسى عيسى منتج وصاحب مشغل حمضيات: لا توجد خطط عملية وليست هناك جدية في التنفيذ والوضع كارثي والبيع للإنتاج يتم بأقل من سعر التكلفة.

ورأى بسام علي الذي يعمل بتصدير الحمضيات أنه حتى الآن لا يوجد شيء على أرض الواقع لا مازوت ولا كهرباء ويتم إجبار السيارات الشاحنة المحملة بالحمضيات على الترفيق الإجباري ودفع مبلغ سبعمئة ألف ليرة سورية.. إلخ.

من جهته أكد رئيس اتحاد فلاحي طرطوس فؤاد علوش لـ«الوطن» عدم مباشرة السورية للتجارة بالتسويق حتى الآن لعدم ورود تعليمات حول تنفيذ الخطة، مشيراً إلى أن إدارة الفرع أوضحت منذ أسبوع أنها جاهزة وأن بعض الفلاحين تواصلوا مع دائرة التسويق، لكن لتاريخه لم يتواصل فرع السورية مع الاتحاد ولا الروابط الفلاحية ولم يبدأ بالتسويق، معرباً عن أمله بأن يتم تنفيذ الخطة كما أقرت من مجلس الوزراء.

من جهته أكد مدير فرع السورية للتجارة بطرطوس محمود صقر أنه تم تشكيل لجان تسويق الحمضيات وخط فرز وتوضيب الحمضيات جاهز للعمل في الفرع، لكن لم ترد حتى الآن التعليمات والمواصفات التسويقية للحمضيات.

وأضاف: كما لم ترد الأسعار الاسترشادية للحمضيات وفق الأنواع والأصناف وعند ورودها سيتم تعميمها، مشيراً إلى أنه يتم التواصل حالياً مع الفروع غير المنتجة لاستجرار حاجتها من الحمضيات وحسب قدرة الصالات على التصريف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن