رياضة

انتصارات كاملة في البريميرليغ والبوندسليغا أبقت الصدارة على حالها … نابولي حافظ على الفارق وقطبا الليغا استعدا للكلاسيكو جيداً .. فوزان صعبان للريدز والسيتي ورباعية للبايرن والباريسي استعاد القمة

| خالد عرنوس

لم تشهد الدوريات الخمسة الكبيرة في القارة الأوروبية سوى تبديل وحيد على مستوى الصدارة تمثل بعودة سان جيرمان ليرأس اللائحة لكن بفارق الأهداف عقب تعثر موناكو وفوزه المثير على ستراسبورغ، ففي إنكلترا طرأ بعض التغيير على فرق المقدمة، فبقي الريدز متصدراً والسيتي وصيفاً عقب فوزيهما الصعبين، وأبقى الآرسنال على مركزه الثالث إنما بفارق الأهداف بعدما نجح أستون فيلا بمعادلته وانتزع برايتون المركز الخامس، وفي إيطاليا نجح نابولي باقتناص فوز صعب أمّن به صدارته، وفي ألمانيا حسم البايرن قمة الجولة برباعية فضمن الصدارة بفارق الأهداف عن لايبزيغ الذي فاز بدوره، أما في إسبانيا فحافظ برشلونة على الفارق بفوز كبير على ضيفه إشبيلية في حين غريمه وملاحقه الريال فاز بصعوبة على سلتا وذلك قبل الكلاسيكو في الجولة القادمة.

محطة مهمة

تلك التي تجاوزها ليفربول عندما هزم تشيلسي مسجلاً فوزه الثالث على ملعب أنفيلد ليصل إلى 144 مباراة بلا هزيمة هناك عندما يتقدم بالشوط الأول علماً أنه تلقى الهدف الثاني على ملعبه في حين خسر للمرة الأولى خارج أرضه بعد 3 انتصارات كاملة وكان خسر افتتاحاً من السيتي الذي قلب تأخره أمام وولفرهامبتون بهدف إلى فوز صعب ومتأخر بفضل مدافعين هذه المرة هما جفارديول وستونز، والثاني سجل في الوقت البديل وهي المرة الرابعة التي يتأخر فيها السيتي بهدف قبل أن يخرج فائزاً، وبات فريق غوارديولا الوحيد دون هزيمة بالبريميرليغ بعد سقوط الآرسنال على أرض بورنموث بثنائية في المرة الوحيدة التي أخفق لاعبوه بالتسجيل وهو الذي لعب لأكثر من ساعة بعشرة لاعبين وهي الهزيمة الأولى للغانرز خارج ملعبه بالدوري خلال 2024.

النتائج المسجلة – 8

ليفربول × تشيلسي 2/1، وولفرهامبتون × مان سيتي 1/2، بورنموث × الآرسنال 2/0، فولهام × أستون فيلا 1/3، نيوكاسل × برايتون 0/1، توتنهام × ويستهام 4/1، مان يونايتد × برينتفورد 2/1، ساوثهامبتون × ليستر2/3، إيبسويتش × إيفرتون 0/2.

– نوتنغهام × كريستال بالاس (أمس).

بانوراما البريميرليغ

– 9 انتصارات كاملة قبل مباراة أمس منها 5 للضيوف و6 بأهداف من الجانبين فشهدت المباريات التسع 28 هدفاً جاء منها هدفان بالخطأ و3 من علامة الجزاء وأهدر أندرياس بيريرا (فولهام) ركلة رابعة.

– 48 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرتان في مباراة إيبسويتش × إيفرتون مقابل 9 صفراوات وحمراء في مباراة ساوثهامبتون × ليستر، وخرج ويليام ساليبا (الآرسنال) وريان فراسير (ساوثهامبتون) ويواكيم أندرسون (فولهام) ومحمد قدوس (ويستهام) بالحمراء المباشرة على حين طرد جيدون فلوجين (أستون فيلا) بعد إنذارين.

– لم يطرأ تغيير على صدارة الهدافين فمازالت بحوزة إرلينغ هالاند (السيتي) بـ10 أهداف يليه كول بالمر (تشيلسي) وبريان مبيومو (برينتفورد) بـ6 أهداف ثم 5 لاعبين سجل كل منهم 5 أهداف وبينهم محمد صلاح (ليفربول).

خماسية قبل الطوفان

في الليغا لم يجد البرشا صعوبة في تخطي إشبيلية ففاز عليه بخماسية مسجلاً انتصاره الثالث بفارق 4 أهداف على الأقل وسجل منها هدافه ليفاندوفسكي ثنائية إضافة لثنائية من الشاب بابلو توريه ويحسب للفريق تسجيله الكثير من الأهداف إلا أنه تلقى أهدافاً للمرة السابعة هذا الموسم، ويعد الفوز بروفة مثالية للمدرب فليك قبل مواجهة فريقه السابق بايرن وقبل خوضه الكلاسيكو للمرة الأولى، وكان الريال فاز بشكل أكثر صعوبة على مضيفه سلتا بهدفي مبابي وفينيسيوس مسجلاً انتصاره الثاني فقط خارج أرضه، إلا أنه ظل بلا هزيمة حاله كحال جاره ألتيكو الذي قلب تأخره على ملعبه أمام ليغانيس بهدف إلى فوز بالثلاثة منفرداً بالمركز الثالث مستفيداً من تعادل شريكه السابق فياريال.

النتائج المسجلة – الإسباني 10

برشلونة × إشبيلية 5/1، سلتا فيغو × ريال مدريد 1/2، أتلتيكو مدريد × ليغانيس 3/1، فياريال × خيتافي 1/1، بلباو × إسبانيول 4/1، مايوركا × رايو فاليكانو 1/0، جيرونا × سوسيداد 0/1، أوساسونا × بيتيس 1/2، ألافيس × بلد الوليد 2/3.

– فالنسيا × لاس بالماس (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادل وحيد مقابل 8 انتصارات مناصفة بين الضيوف والمضيفين و6 بأهداف من الفريقين فسجل 30 هدفاً جاء منها 3 عبر نقطة الجزاء.

– 42 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها 9 في مباراة ألافيس وبلد الوليد فطرد لاعب الأول غارسيا كيكي بالإنذار الثاني على حين طرد ناثان دي سوزا (بيتيس) بالحمراء المباشرة.

– عزز روبرت ليفاندوفسكي ضدارته للهدافين برصيد 12 هدفاً يليه أيوزي بيريز (فياريال) وكليان مبابي (الريال) بـ6 أهداف ثم رافينيا (البرشا) وفينيسيوس (الريال) وجيوفاني لوسيلسو (بيتيس) بـ5 أهداف.

هاتريك (كين)

استعاد هاري كين زخمه أمام الشباك فسجل ثلاثية بمرمى شتوتغارت من أربعة أهداف فاز بها بايرن ميونيخ جاءت كلها في الشوط الثاني ومعها استعاد البافاري نغمة الانتصارات بعد تعادلين والهاتريك هو السابع للنجم الإنكليزي مع فريقه منها اثنان هذا الموسم من أربع حالات بالبوندسليغا، وبذلك ضمن البافاري البقاء متقدماً على منافسه لايبزيغ بفارق الأهداف وكلاهما لم يخسر حتى الآن رغم أن الأخير فاز بثنائية مسجلاً فوزه الثالث على التوالي بعدما أبقى على شباكه نظيفة للمباراة السادسة هذا الموسم، استفاد فرايبورغ من هزيمة فرانكفورت أمام البطل ليفركوزن فصعد إلى المركز الثالث بفوزه على أوغسبورغ وهو الفوز الثالث على أرضه فتلقى أهدافاً للمباراة الرابعة هناك، أما ليفركوزن فقلب تأخره بهدف كعادته في الموسم الماضي مستعيداً نغمة الفوز بعد تعادلين.

النتائج الكاملة – الألماني 7

بايرن ميونيخ × شتوتغارت 4/0، ماينز × لايبزيغ 0/2، فرايبورغ × أوغسبورغ 3/1، ليفركوزن × فرانكفورت 2/1، دورتموند × سانت باولي 2/1، مونشن غلادباخ × هايدنهايم 3/2، فولفسبورغ × بريمن 2/4، هولشتاين × يونيون برلين 0/2، هوفنهايم × بوخوم 3/1.

حصيلة البوندسليغا

– 9 انتصارات كاملة انتهت عليها الجولة منها 6 لأصحاب الأرض و6 بأهداف من الطرفين فشهدت تسجيل 33 هدفاً جاء 3 منها عبر نقطة الجزاء وأهدر فيكتور يونيفاس (ليفركوزن) ولوكاس داشنر (بوخوم) ركلتين أخريين.

– 27 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 6 مرات في مباراة غلادباخ × هايدنهابم مقابل بطاقتين في 3 مباريات أخرى، وطرد باتريك فيمر (فولفسبورغ) بالحمراء المباشرة.

– عزز المصري عمر مرموش (فرانكفورت) صدارته للهدافين برصيد 9 أهداف يليه هاري كين (البايرن) بـ8 أهداف يليه 5 لاعبين سجل كل منهم 5 أهداف.

حرص الكبار

في الكالشيو بدا الكبار غاية في الحذر في هذه الجولة فخرج أربعة منهم بالفوز على الطريقة الإيطالية المعهودة وإن بدا أن يوفنتوس أكثر حرصاً على التسجيل مثل إنتر ونابولي على عكس ميلان الذي اضطر للتعايش مع النقص العددي المبكر، فلعب ساعة كاملة بعشرة لاعبين وخرج بالأهم بالنقاط الثلاث التي أبقته قريباً من المنافسة على عكس لازيو الذي ناله ما نال الروزنييري في موقعة أقسى على أرض اليوفي فلعب منقوصاً لفترة أطول، حاول خلالها الخروج بالتعادل إلا أن النيران الصديقة أصابته في مقتل ليخسر ويبتعد على عكس السيدة العجوز الذي تصدر لساعات قبل أن يعود نابولي بالفوز الصعب من أرص إيمبولي الذي خسر للمرة الأولى على ملعبه، أما إنتر فقد قدم العرض الأقوى مع مضيفه روما واستطاع الظفر بالنقاط الثلاث بهدف نجمه لاوتارو مارتينيز، وسجل الفيولا الفوز الأعلى هذا الموسم بسداسية نظيفة على أرض ليتشي وهو فوزه الأول خارج أرضه والثالث في أربعة جولات أخيرة بلا هزيمة وهو الذي لم يعرف الفوز في أول أربع أسابيع.

النتائج المسجلة – الإيطالي 8

إيمبولي × نابولي 0/1، يوفنتوس × لازيو 1/0، روما × إنتر ميلانو 0/1، ميلان × أودينيزي 1/0، فينيسيا × أتلانتا 0/2، ليتشي × فيورنتينا 0/6، كالياري × تورينو 3/2، جنوا × بولونيا 2/2، كومو × بارما 1/1.

– هيلاس فيرونا × مونزا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف و6 بنتائج نظيفة و4 بنتيجة 1/صفر فشهدت المباريات التسع تسجيل 23 هدفاً جاء منها هدفان بالنيران الصديقة وثالث من ركلة جزاء.

– 39 مرة رفع اللون الأصفر منها مرتان في مباراة فينيسيا × أتلانتا مقابل 6 صفراوات وحمراء في مباراة يوفنتوس × لازيو، وطرد تيجاني رايندرز (ميلان) وأليسيو رومانيولي (لازيو) وأنتونيو غالو (ليتشي) بالحمراء المباشرة.

– انفرد ماتيو ريتيغي (أتلانتا) بصدارة الهدافين برصيد 8 أهداف يليه ماركوس تورام (إنتر) بـ7 أهداف ثم كريستيان بوليسيتس (ميلان) ودوشان فلاهوفيتش (اليوفي) بـ5 أهداف.

غلطة الشاطر

في فرنسا لم يفوت سان جيرمان الهفوة الكبيرة التي وقع بها موناكو بالتعادل على ملعبه مع ليل سلباً بعدما لعب لنصف ساعة بعشرة لاعبين وأخفق لاعبو فريق الإمارة بالتسجيل للمرة الأولى هذا الموسم، وسجل الباريسي رباعية بمرمى ستراسبورغ مسجلاً فوزه السادس، وسجل في كل منها 3 أهداف على الأقل لكنه بالمقابل لم يحافظ على نظافة شباكه سوى مرة، وسجل مرسيليا انتصاره الأعلى بخماسية ثانية له هذا الموسم وكلاهما خارج ملعبه، وعرف لنس سكة الفوز بعد 5 تعادلات متتالية مسجلاً انتصاره الثالث وكلها بشباك نظيفة ليكون ثالث ثلاثة بلا هزيمة.

النتائج الكاملة – الفرنسي 8

سان جيرمان × ستراسبورغ 4/2، موناكو × ليل 0/0، مونبيلييه × مرسيليا 0/5، بريست × رين 1/1، سانت إيتيان × لنس 0/2، أوكسير × ريمس 2/1، لوهافر × ليون 0/4، نانت × نيس 1/1، تولوز × أنجيه 1/1.

حصيلة الليغ آن

– 4 تعادلات أحدها سلبي مقابل 5 انتصارات ثلاثة منها للزوار وثلاثتها بشباك نظيفة فسجل 26 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء وآخر بطريقة عكسية.

– 45 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها 7 مرات في 3 مباريات مقابل 3 بطاقات في مباراة سانت إيتيان × لنس، وطرد جوردن تيزيه (موناكو) بالإنذار الثاني في حين خرج دوزديك ستيفان (مونبيلييه) بالحمراء المباشرة.

– عزز برادلي باراكولا (الباريسي) صدارته للهدافين برصيد 7 أهداف يليه ماسون غرينوود (مرسيليا) بـ6 أهداف ثم كايتو ناكامورا (ريمس) وجوناثان ديفيد (ليل) بـ5 أهداف وسجل 3 لاعبين آخرين 4 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن