عربي ودولي

وافقت على مساعدات طارئة للكيان بنحو تسعة مليارات دولار … واشنطن تعلن نشر منظومة «ثاد» المضادة للصواريخ في إسرائيل

| وكالات

أعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أنه تم نشر منظومة «ثاد» المضادة للصواريخ في إسرائيل، وذلك في إطار دعم الولايات المتحدة غير المحدود للاحتلال الإسرائيلي.
وأوضح أوستن أن «الجيش الأميركي سارع إلى نشر نظامه المتقدم في إسرائيل»، وقال: إنه «في مواقعه الآن»، ورفض أوستن تأكيد ما إذا كان ذلك النظام الدفاعي المضاد للصواريخ جاهزاً للعمل، لكنه أضاف: «لدينا القدرة على تشغيله بسرعة كبيرة، ونحن نسير على النهج الذي نطمح إليه»، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز»، أمس الإثنين.
جاء ذلك، عقب إعلان المتحدث باسم وزارة الدفاع «البنتاغون»، بات رايدر، أن أوستن أذن بنشر بطارية صواريخ من طراز «ثاد» بتوجيه من الرئيس جو بايدن، ولفت حينها إلى أن «النظام سيساعد في تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بعد الهجمات الصاروخية البالستية الإيرانية على إسرائيل في نيسان وتشرين الأول».
وتعد منظومة «ثاد» سلاحاً دفاعياً لإسقاط الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى ذات الارتفاعات العالية، وتقول شركة «لوكهيد مارتن» الأميركية المصنعة لهذه المنظومة إن «ثاد» هي المنظومة الأميركية الوحيدة المصممة لاعتراض الأهداف داخل وخارج الغلاف الجوي، وتحتاج بطارية «ثاد» عادةً نحو 100 جندي لتشغيلها، وفق «رويترز»، وتحتوي على 6 منصات إطلاق محمولة على شاحنات مع 8 صواريخ اعتراضية على كل منصة، ورادار قوي.
في السياق، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن «المدير العام لوزارة الدفاع اللواء (المتقاعد) إيال زمير ووكيل وزارة الدفاع الأميركية للمشتريات ويليام لابلانت أنهيا تبادل الرسائل بشأن مساعدات إضافية، الأمر الذي سيحرك تنفيذ المساعدات الطارئة الخاصة البالغة 5.2 مليارات دولار لتعزيز منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي».
وأشارت إلى أن «رزم المساعدات الأميركية ستستخدم لتعزيز وشراء أنظمة القبة الحديدية ومقلاع داوود ونظام الليزر «ماجان أور» الذي لا يزال قيد التطوير»، وحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، يقدر حجم المساعدات الأميركية(الطارئة) منذ بداية الحرب، التي وافقت عليها الإدارة الأميركية والكونغرس، «بنحو 8.7 مليارات دولار؛ 3.5 مليارات دولار منها ستستخدمها بعثة المشتريات التابعة لوزارة الأمن في الولايات المتحدة لتمويل المشتريات الحيوية للجيش الإسرائيلي، و5.2 مليارات دولار لتعزيز الدفاع الجوي».
يأتي ذلك في وقت كشف تقرير حديث صادر عن «معهد واتسون للشؤون الدولية والعامة» أن الولايات المتحدة أنفقت ما لا يقل عن 22.76 مليار دولار على المساعدات العسكرية لإسرائيل و«العمليات العسكرية» في المنطقة في الفترة من السابع من تشرين الأول من العام الماضي لغاية الثلاثين من أيلول الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن