عربي ودولي

الكيان ركز عدوانه على منظومة الإسعاف والدفاع المدني.. واعترف بإصابة 17 من جنوده … حزب اللـه يستهدف صاروخياً موقعاً في جبل الشيخ ويسقط «هرمز 900»

| وكالات

وفق معادلة إيلام العدو، شن حزب اللـه أمس، هجوماً صاروخياً كبيراً طال مستوطنات وثكنات ومواقع وقواعد وتجمعات الاحتلال الإسرائيلي في عمق الأراضي الفلسطينية المحتلة التي كان من أبرزها موقع «2222» في جبل الشيخ ومعسكر الـ100 شمال اييليت هشاحر وثكنة كيلع في الجولان السوري المحتل، ومرابض مدفعية الاحتلال في بيت هلل وأودم، بعد أن أسقط مسيرة إسرائيلية من نوع «هرمز 900» وأجبر الطائرات المعادية على مغادرة الأراضي اللبنانية جراء مهاجمتها بصواريخ أرض جو.

وبينما حقق إصابة مباشرة في جنود الاحتلال في الأطراف الشرقية لبلدة مركبا اللبنانية، وأردى العديد منهم قتلى وجرحى أثناء محاولتهم إجلاء زملائهم الجرحى والقتلى في الأطراف الشرقية للبلدة، أقر الاحتلال بإصابة 17 جندياً عند الحدود مع لبنان، تزامناً مع مواصلته ارتكاب المزيد من المجازر في لبنان جراء غاراته على قراه وبلداته ومدنه.

وفي التفاصيل، استهدف مقاتلو الحزب مساء أمس موقع «2222» في جبل الشيخ ومعسكر الـ100 شمال مستوطنة اييليت هشاحر بصليات صاروخية كبيرة، تزامناً مع مهاجمتهم تجمعين لجنود العدو الإسرائيلي في مستوطنتي زرعيت وشوميرا بصليات صاروخية، ودكهم مستوطنة كرمئيل بصلية صاروخية أيضاً، حسب ما ذكر الإعلام الحربي في عدة بيانات منفصلة.

وفي الأثناء، هاجم مقاتلو الحزب أيضاً جنود العدو في مثلث رب ثلاثين – عديسة – مركبا ‏بصلية صاروخية كبيرة، بعد أن استهدفوا تحركًا لهم عند عبارة كفركلا بقذائف المدفعية، حسب ما ذكر الإعلام الحربي في بيانين منفصلين.

ومنذ صباح أمس، أكد الإعلام الحربي في عدة بيانات، أن مقاتلي الحزب استهدفوا تجمعاً لقوات العدو في ‏الحارة الشرقية لبلدة مركبا بصلية صاروخية، ليعاودوا ويهاجموا ‏ تجمعاً آخر لهم في الأطراف الشرقية للبلدة بصلية صاروخية كبيرة، ثم ليعاودوا مرة ثانية استهدافهم في المكان نفسه ويوقعوا فيهم إصابات مؤكدة، ثم ليدكوا جنود الاحتلال في وقت لاحق أثناء محاولتهم إجلاء الجنود الجرحى والقتلى في الأطراف الشرقية للبلدة ‏بصلية صاروخية أيضاً.

وبعد ذلك بوقت قصير، عاد واستهدف مقاتلو الحزب للمرة الثالثة تجمعاً لجنود العدو الإسرائيلي في الأطراف الشرقية للبلدة بصلية صاروخية، بعد أن هاجموا مستوطنة معالوت ترشيحا ثكنة كيلع في الجولان السوري المحتل وتجمعاً لقوات العدو في خلة وردة وتحركاً لهم في جبل كحيل في بلدة مارون الراس بصليات صاروخية حسب ما ذكر الإعلام الحربي أيضاً في عدة بيانات منفصلة.

وفي عمليات أخرى، أكد الإعلام الحربي في عدة بيانات مماثلة، أن مقاتلي الحزب استهدفوا مساء الأحد مربض بيت هلل بصلية ‏صاروخية، بعد أن هاجموا قاعدة بيت هلل ومربض مدفعية ‌‏العدو في أودم ومستوطنة كريات شمونة وتجمعاً لقوات العدو في ‏موقع المالكية بصليات صاروخية أيضاً

بالتوقيت نفسه، وأكد الإعلام الحربي في بيان أن وحدة الدفاع الجوي في الحزب أسقطت مسيرة إسرائيلية من نوع هرمز 900.

وفي وقت لاحق من مساء أمس، أكد الإعلام الحربي أنه وأثناء خرق الطائرات الحربية الإسرائيلية لجدار الصوت فوق منطقة الزهراني جنوب لبنان، قام مقاتلو الحزب في وحدات الدفاع الجوي بإطلاق صواريخ أرض – جو على الطائرات المعادية وأجبروها على مغادرة الأجواء اللبنانية.

في غضون ذلك، نقل الإعلام الحربي عما يسمى مركز «زيف» الطبي الإسرائيلي في مدينة صفد المحتلة قوله: «نقل 15 إصابة خلال الليل (ليل الأحد – الإثنين) من منطقة القتال عند الحدود الشمالية مع لبنان»، وذلك بعد أن تحدثت قناة «14» الإسرائيلية عن سقوط إصابات في مستوطنة إييليت هشاحر عقب سقوط صواريخ أطلقت من لبنان.

إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي من جهته تحدث عن اندلاع حرائق إثر سقوط صواريخ في مناطق مفتوحة قرب مدينة سخنين بالجليل، حسب موقع «النشرة» الإلكتروني الذي نقل عن القناة «12» الإسرائيلية، تأكيدها رصد إطلاق 25 صاروخاً على مستوطنة كرميئيل بالجليل الأعلى واعتراض بعضها وزعمها سقوط أخرى بمناطق مفتوحة.

جاء ذلك، في حين أقرت وسائل إعلام إسرائيلية بإصابة 17 جندياً إسرائيلياً خلال الـ24 ساعة الماضية (يوم الأحد) عند الحدود الفلسطينية مع لبنان.

بالمقابل، ارتقى عدد من الشهداء، وأصيب أشخاص آخرون إثر قصف مسيرة إسرائيلية بصاروخين منزلاً في حي النبي انعام، المكتظ بالسكان في مدينة بعلبك، فيما واصل العدو الإسرائيلي اعتداءاته على لبنان، حسب ما ذكرت وكالة «سانا».

وأضافت الوكالة: إن طيران العدو أغار ليل (الأحد- الإثنين) على مبنى القرض الحسن في مدينة صور ما أدى إلى تدميره، وإلحاق أضرار مادية كبيرة بعشرات المنازل المحيطة، إضافة إلى أضرار جسيمة في إذاعة «صوت الفرح»، التي تقع في المبنى المستهدف.

كما استمرت الاعتداءات ليلاً على بلدات صريفا وباريش ومعركة وعيتا الشعب والحوش والمساكن الشعبية والرمادية وباتوليه والقليلة ومعروب، فيما أطلقت قوات العدو فجراً قذائف مدفعيتها الثقيلة باتجاه بلدات راميا وعيتا الشعب والناقورة.

وفي إطار الاعتداءات المستمرة على سيارات الإسعاف، استهدف العدو الإسرائيلي سيارة إسعاف على طريق بئر السلاسل خربة سلم، ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المسعفين، فيما استمر تحليق الطيران الحربي والاستطلاعي والمسير طوال الليل وحتى صباح أمس فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل، إضافة إلى إطلاق القنابل المضيئة فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط.

وفي وقت لاحق أمس، واصل طيران العدو الإسرائيلي اعتداءاته الجوية على القرى والبلدات اللبنانية، وشن سلسلة من الغارات التي استهدفت البنى التحتية مخلفة العديد من الإصابات والأضرار المادية.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن الطيران الحربي المعادي شن غارة على بلدة كفرتبنيت، وأتبعها بغارة ثانية استهدفت منطقة عين السماحية بين بلدتي زوطر والنبطية الفوقا.

كما طالت الغارات بلدتي صديقين وياطر ومحيط مبنى بلدية أنصار وأدت الغارة إلى وقوع عدد من الإصابات بين مسعفي الهيئة الصحية الإسلامية بعدما استهدفتهم مسيرة معادية على مركزهم في البلدة بعدد من الصواريخ الموجهة، ما تسبب بأضرار كبيرة في المركز وبعدد من سيارات وآليات الإسعاف والدفاع المدني، كما استهدف الطيران الإسرائيلي المعادي بلدة عنقون وصريفا وبلدة البازورية بأربع غارات وبلدتي يحمر الشقيف ودير سريان.

وفي السياق، شن طيران العدو الإسرائيلي سلسلة من الغارات على قرى قضاء صور في القطاع الغربي، واستهدفت غاراته بلدات جويا وعيتيت ومروحين وعيتا الشعب، كما استهدف الطيران المسيّر المعادي بلدة المالكية وأغار على سيارة في بلدة دبعال بقضاء صور، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات.

موقع «لبنان 24» من جهته تحدث عن استشهاد 4 أشخاص بينهم طفلان في غارة إسرائيليّة استهدفت بلدة الهرمل.

وأضاف: إن طائرات العدوّ استهدفت بلدات طاريا وبوداي وشعث ورسم الحدث وخراج بيت مشيك، فيما أكد موقع «النشرة» أن حصيلة الغارة الإسرائيلية على بلدة الخرايب، بلغت أربعة شهداء وسبعة جرحى.

في غضون ذلك، نعت قيادة الجيش اللبناني- مديريّة التّوجيه، في بيان نقله «النشرة» ثلاثة جنود لبنانيين ارتقوا شهداء، من جرّاء استهداف العدو الإسرائيلي لآليّة عسكريّة في منطقة عين إبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن