عربي ودولي

الاحتلال ركّز عدوانه على الضاحية والبقاع وأقر بمقتل ضابط وجرح عدد من جنوده … المقاومة تدك بصواريخ نوعية قبة نيريت وقاعدتي غليلوت وستيلا ماريس.. وتدمر 4 دبابات

| وكالات

نفذ حزب اللـه أمس، 4 عمليات نوعية في إطار سلسلة عمليات خيبر، حيث دك بصواريخ قبة نيريت الإسرائيلية وقاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200، وشركة تاع للصناعات العسكرية في ضواحي تل أبيب، تزامناً مع مهاجمته قاعدة ستيلا ماريس البحرية في مدينة حيفا المحتلة بصلية صاروخية نوعية، وذلك قبل أن يحرق بنيران صواريخه الموجهة أربع دبابات ميركافا ويضرب تجمعات جنود الاحتلال في الكثير من مواقعهم داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة بصليات صاروخية.
وبينما تصدى الحزب لقوة من جنود الاحتلال حاولت التسلل باتجاه أطراف بلدة الطيبة اللبنانية وأسقط مسيرة هرمز 450، أقر الاحتلال بسقوط قتلى وجرحى في صفوفه وحدوث أضرار كبيرة في 20 منزلاً ومنشأة في جنوب حيفا جراء القصف الصاروخي للحزب، تزامناً مع مواصلة غاراته الوحشية على القرى والبلدات والمدن اللبنانية.
وفي التفاصيل، وبنداء «لبيك يا نصر الله»، استهدف مقاتلو الحزب، في أولى عملياتهم، صباح صباح، «قبة نيريت» في ضواحي «تل أبيب»، بصواريخ نوعية، ليعود ويدك بعد وقت قصير قاعدتي ستيلا ماريس البحرية شمال غرب ‏حيفا، وغليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ‏ضواحي تل أبيب بصليات صاروخية نوعية أيضاً، وذلك حسبما ذكر الإعلام الحربي للحزب في 3 بيانات منفصلة نشرها على موقعه في «تلغرام».
وتأتي هذه العمليات حسب تلك البيانات، دعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعاً عن لبنان ‏وشعبه، ورداً على الاعتداءات والمجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي.
ومنذ صباح أمس، دوّت صافرات الإنذار في 63 منطقة، بينها حيفا وخليج حيفا وعكا وشرق «تل أبيب»، حسب قناة « الميادين» التي نقلت عن وسائل إعلام إسرائيلية تأكيدها سماع دوي انفجار كبير في مناطق واسعة في الوسط، مشيرةً إلى سقوط صاروخ جنوب «بيت أرييه» قرب مدينة رام اللـه الفلسطينية وسقوط صاروخ ثقيل في المنطقة الواقعة شمال قيسارية، حيث أُفيد عن نقل إصابة جراء سقوط الصاروخ، تزامناً مع دعوة سلطات الاحتلال مستوطني عدد كبير من المستوطنات في الجليل الغربي إلى البقاء قرب الأماكن المحصّنة.
الإعلام الحربي من جهته نقل عن وسائل إعلام إسرائيلية تأكيدها سقوط 4 جرحى في صفوف جيش الاحتلال جراء سقوط صواريخ أطلقها حزب اللـه على منطقة نيؤوت مردخاي بالجليل الأعلى، وإخلاء مستوطني كيبوتس بيت هعيمك بسبب الحرائق التي اندلعت جراء سقوط تلك الصواريخ.
وفي السياق تحدثت الإذاعة الإسرائيلية حسب الإعلام الحربي، عن «أضرار كبيرة في 20 منزلاً ومنشأة بكيبوتس معفان ميخائيل جنوب حيفا جراء قصف صاروخي من لبنان.
وجاء ذلك، قبل أن تقر صحيفة «إسرائيل اليوم» الإسرائيلية، أن الطائرة من دون طيار التابعة لحزب اللـه التي ضربت منزل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في قيسارية السبت الماضي أصابت نافذة غرفة نوم نتنياهو بشكل دقيق.
في الأثناء، أكد الإعلام الحربي في بيان، أنه وأثناء قيام قوة من جنود العدو الإسرائيلي بالتسلل باتجاه أطراف بلدة الطيبة مساء يوم الإثنين، اشتبك معها مقاتلو الحزب بالأسلحة المناسبة وأوقعوا فيها إصابات مباشرة، وعند ذلك حسب البيان، استقدم العدو مدرعات لمساندة القوة المشتبكة فتصدى لها مقاتلو الحزب مجدداً وأجبروها على التراجع، ثمّ قام المقاتلون بقصف القوة المتراجعة في منطقة التجمع بالأسلحة الصاروخية وحققوا فيها إصابات مباشرة.
وفي عمليات أخرى، استهدف مقاتلو الحزب تجمعات لجنود الاحتلال في خلة العساكر غرب بلدة العديسة ثلاث مرات متتالية بصليات من الصواريخ، بعد أن كانوا قد هاجموا أطراف البلدة بصلية صاروخية، تزامناً مع استهدافهم موقعي المرج والبغدادي ومستوطنات مسكاف عام والمنارة وكريات شمونة بصليات صاروخية أيضاً، وفق ما ذكر الإعلام الحربي في عدة بيانات منفصلة.
وبعد ذلك، واصل مقاتلو الحزب عملياتهم بعد ظهر أمس، استهدفوا تجمعات لجنود الاحتلال شرق بلدة عيتا الشعب وعند مثلث زرعيت – عيتا الشعب – خلة وردة وفي مستوطنة بيت هعميك بصليات صاروخية كبيرة، ومستوطنة حتسور بصلية صاروخية نوعية، حسبما ذكر الإعلام الحربي في عدة بيانات أيضاً.
وفي السياق، استهدف مقاتلو الحزب دبابة ميركافا عند أطراف بلدة العديسة بصاروخ موجّه، أدى إلى اشتعال النيران فيها، وذلك بالتزامن مع استهدافهم دبابة أخرى أثناء تقدمها بين بلدتي رب ثلاثين والطيبة أدى إلى احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح، ومثلها في تلة العقبة في رب ثلاثين التي تم استهدافها بصاروخ موجّه وأدى إلى احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح أيضاً.
وفي وقت لاحق من مساء أمس، قصف مقاتلو الحزب شركة تاع للصناعات العسكرية في ضواحي تل أبيب بصواريخ نوعية، وذلك بعد أن هاجموا قوة مشاة إسرائيلية بين العديسة والطيبة بصاروخ موجّه وأصابوها إصابة مباشرة، واستهدفوا دبابة ميركافا في مسكاف عام بصاروخ موجّه أسفر عن احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح، وتجمعاً لجنود العدو في أطراف بلدة مركبة بصلية صاروخية، قبل أن يعودوا ويهاجموا مجدداً تجمعاً لهم في المكان نفسه بصلية صاروخية أيضاً، حسب بيانات عدة نشرها الإعلام الحربي.
وبالتزامن، هاجم مقاتلو الحزب تجمعاً لجنود العدو في مسكاف عام وفي الأطراف الشرقية لبلدة الطيبة بصليات صاروخية، وأسقطوا مسيرة هرمز 450 فوق بلدة جبشيت بصاروخ أرض – جو حسب الإعلام الحربي الذي أكد أنها شوهدت تحترق، وذلك بعد أن تصدوا لمسيّرة مماثلة فوق منطقة الإقليم بصاروخ أرض – جو وأجبروها على مغادرة الأجواء اللبنانية.
في غضون ذلك، أعلن المتحدث في جيش الاحتلال مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة 3 جنود بجروح خطيرة خلال القتال في شمال فلسطين المحتلة، وفق ما ذكر الإعلام الحربي.
وقبل ذلك، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن مستشفى «زيف» في مدينة صفد، استقبل وحده ليل (الإثنين- الثلاثاء) 16 جندياً إسرائيلياً أصيبوا في معارك جنوب لبنان.
بالمقابل، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية في بيان نقلته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، ارتفاع عدد ضحايا الغارة التي شنها طيران العدو الإسرائيلي على منطقة الجناح في محيط مستشفى الحريري بضاحية بيروت الجنوبية إلى 13 شهيداً و57 جريحاً.
وفي سياق متصل، ذكرت الوكالة أن غارة العدو التي استهدفت بلدة أنصار ليل (الإثنين- الثلاثاء) أدت إلى استشهاد شخصين، وجرح آخر إثر استهداف منزل في الحي الجنوبي للبلدة، ما أدى إلى تدميره.
ووفق الوكالة، أدت غارة العدو الإسرائيلي على منطقة كفر جوز في النبطية إلى تدمير 3 مبانٍ سكنية، كما حولت الغارة مربعاً سكنياً إلى كتلة من الركام والردميات، وألحقت أضراراً مادية هائلة بالمكان.
ومنذ صباح أمس، شن طيران العدو الحربي غارات على بلدات ياطر وكفرا وطير حرفا والجبين والشعيتية ويحمر الشقيف، فيما استهدفت طائرة مسيّرة معادية المنطقة بين السكسكية والصرفند، حسب الوكالة.
وكان طيران العدو أغار في وقت متأخر من ليل الإثنين- الثلاثاء، على بلدة أرنون وطاريا غرب بعلبك، كما شن غارة على مبنى في حي اللبانة على طريق عرب صاليم جرجوع ودمره، ما أسفر عن وقوع العديد من الإصابات، واستهدف الاحتلال بغارة منطقة الهرمل، ما أدى إلى استشهاد 5 مواطنين وإصابة 7.
كما جددت طائرات الاحتلال غاراتها على منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت، واستهدفت بعدد من الغارات مناطق الغبيري والطيونة، وأدت الغارة هناك إلى تدمير مبنى بالكامل، وإحداث أضرار جسيمة بالمكان. وكانت قد شنت في ساعات الصباح الباكر غارة على منطقة الليلكي.
وفي وقت لاحق أمس، أعلنت وزارة الصحة في بيان أن حصيلة غارات العدو الإسرائيلي على لبنان ليوم الإثنين 63 شهيداً وإصابة 234 بجروح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن