عربي ودولي

رئيس جنوب إفريقيا دعا للعمل معاً على مكافحة الإرهاب والجرائم السيبرانية … مودي: «بريكس» قوة اقتصادية كبيرة بناتج محلي إجمالي بنحو 30 تريليون دولار

| وكالات

أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في كلمته خلال قمة دول مجموعة «بريكس» أن دول المجموعة تمثل أكثر من 30 بالمئة من العالم على مدار العامين الماضيين، على حين دعا رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، أمام القمة إلى ضرورة استخدام دول «بريكس» كل الإمكانات المتوفرة لدى المجموعة، من أجل مكافحة الإرهاب والجرائم الإلكترونية والسيبرانية.
وأعرب مودي في كلمته أمام القمة عن الثقة بأن «هذه الرابطة سوف تبرز كالوسيلة الأكثر فاعلية لمواجهة التحديات العالمية، ونوه بجهود بنك التنمية الجديد لمجموعة «بريكس»، التي برزت قوة اقتصادية كبيرة بناتج محلي إجمالي للدول بنحو 30 تريليون دولار.
وأضاف مودي: سوف تعمل سلاسل الإمداد على تعزيز التعاون الاقتصادي بيننا، يجب أن نركز على الصناعات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى منتدى المشروعات الناشئة الذي سيعقد هذا العام والذي سيلعب دوراً هاماً في تعزيز سلاسل الإنتاج، وأعرب عن ارتياحه إزاء توافق الآراء بشأن التعاون مع دول «يونيدو»، وقال أيضاً إن مركز لقاحات «بريكس» عمل على تعزيز الرعاية الصحية في كل البلدان، ولفت بهذا الخصوص إلى تجربة الهند «الناجحة» في الرعاية الصحية الرقمية مع دول «بريكس».
وفي سياق آخر، تحدث مودي عن التغيرات المناخية وقال: «تغير المناخ كان قضية ذات أولوية، ونرحب بتوافق الآراء فيما يخص الشراكة بشأن خفض الانبعاثات الكربونية والتحول الأخضر»، وقال: أنشأنا منصة رقمية للتوسع في الاتصال ذات النماذج المتعددة، وتشمل التخطيط المدمج للبنى التحتية وخفض التكاليف اللوجستية، ونأمل أن تشاركونا في هذه الخبرة.
وتابع: نعمل على زيادة التكامل المالي بين دول «بريكس» والتجارة بالعملات المحلية والمدفوعات الميسرة بين البلدان ستيسر من عمليات التسوية المالية، كما أن نظام التسوية المالي الذي وضعته الهند مع رئيس الإمارات محمد بن زايد دخل حيز التعامل في الإمارات ونحن على استعداد لعرضها على دول «بريكس»، مردفاً بالقول تعاوننا يؤكد مستقبلاً مزدهراً للأجيال المقبلة، والهند ملتزمة تماما بالتعاون في إطار «بريكس» ونحن نؤمن بالتعددية القطبية.
رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، أكد بدوره في كلمته أمام القمة ضرورة استخدام دول «بريكس» كل الإمكانات المتوفرة لدى المجموعة، من أجل مكافحة الإرهاب والجرائم الإلكترونية والسيبرانية، وقال رامافوزا: «يجب أن يلعب التعاون الأمني لمجموعة «بريكس» دوراً أساسياً في تعزيز الثقة المتبادلة والتعاون العملي، وهذا ما سيمكننا من مواجهة التحديات الأمنية المعقدة، بما في ذلك الإرهاب وعدم الاستقرار في مختلف المناطق، فضلا ًعن التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي والجرائم السيبرانية».
وأضاف رئيس جنوب إفريقيا، إن توسع المجموعة يثبت القيمة المتزايدة للتعاون بين الدول الأعضاء، ونقلت الخدمة الصحفية لرامافوزا قوله: إن «توسع «بريكس» يظهر القيمة المتزايدة للتعاون المشترك بيننا»، وفي تطرقه لموضوع بنك مجموعة «بريكس»، قال رئيس جنوب إفريقيا: «نثمن قيادة البنك والسيدة ديلما روسيف لأن البنك يدعم أهداف تنمية الجنوب العالمي، وهو مصدر قوة عظيم، ونعمل على تعزيز تنمية هذه البلدان».
ودعا رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، اليوم الأربعاء، إلى برامج تنمية مشتركة داخل مجموعة «بريكس» في مجالات الصادرات والتعاون الصناعي وتبادل التكنولوجيا.
وقال رامافوزا في الاجتماع الموسع لقمة «بريكس»: «من الضروري زيادة التعاون بين دول «بريكس» من خلال إطلاق برامج تنمية مشتركة في مجال الصادرات والتعاون الصناعي والتبادل التكنولوجي، وندعو إلى تغييرات في طرق التجارة لضمان تصنيع أكثر استدامة».
وتختتم اليوم الخميس قمة المجموعة التي انطلقت أول من أمس الثلاثاء في قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية والتي شكل «تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين» موضوعها الرئيسي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن