رياضة

في افتتاح النسخة الرابعة والخمسين للدوري السوري بكرة القدم … فوز قاتل للوثبة والواكد يدخل التاريخ

| الوطن

انطلق مباريات الدوري السوري الممتاز بكرة القدم يوم الجمعة بفوز قاتل للوثبة على ضيفه أهلي حلب الذي أعد العدة لاستعادة اللقب الغائب عن حزائنه منذ موسم 2004/2005 ولكن أرضية الملعب أثبتت أنه يحتاج الكثير إذا أراد ذلك.

وأمس فاز الجيش على الشرطة بهدفين، ودخل محمد الواكد تاريخ الدوري السوري عندما بات أول لاعب يسجل في ثمانية عشر دورياً مختلفاً ووصل بدوره للهدف الستين بعد المئة ليصبح على بعد عشرة أهداف من إزاحة رجا رافع عن عرش الهدافين التاريخيين للدوري.

ومعلوم أن بداية الدوري جاءت عرجاء من خلال إقامة مباراتين وتأجيل أربع مباريات ومع تفاصيل مباراتي حمص ودمشق نمضي.

ديربي العاصمة للجيش
| دمشق – محمد الياسين

تغلب الجيش على جاره الشرطة بهدفين مقابل لا شيء في المباراة التي أقيمت على أرضية ملعب الجلاء أمس بعد بداية هادئة من دون تهديدات مباشرة من الطرفين وكان واضحاً التفاهم والانسجام على عناصر كتيبة ماهر بحري على عكس الشرطة الذي كان ضائعاً وغير متفاهم حتى الدقيقة 21 التي استطاع فيها عز الدين عوض كسر صمت الشباك بتسجيله الهدف الأول بعد فاصل مهاري رائع جداً وسدد في الزاوية الصعبة، وبعدها بدقائق سدد نجم الزعيم الشاب أيهم كرنبة كرة قوية بعد مراوغته لدفاعات الشرطة لكن شفان أوسي أبعدها بكل براعة، وفي الدقيقة 36 استطاع الواكد تعزيز النتيجة بهدف ثان بعد توغل رائع من عز الدين عوض الذي تلاعب بدفاعات الشرطة والحارس وقدم كرة على طبق من ذهب للواكد الذي سددها بكل أريحية لينتهي الشوط الأول بتقدم مستحق للزعيم الجيشاوي.

في الشوط الثاني لم يتغير أداء أو رتم فريق الشرطة بل استمر على ما هو عليه ولم يسدد الشرطة أي كرة على مرمى النعسان بينما الجيش حافظ على توازنه وتقدمه واستطاع رضوان قلعجي تسجيل هدف قبل نهاية المباراة لكن ألغي بسبب التسلل لينتصر الجيش بهدفين.

بطاقة المباراة

الفريقان: الشرطة x الجيش
الملعب: الجلاء
النتيجة: 2/صفر للجيش سجلهما عز الدين عوض د21 ومحمد الواكد د 36
الإنذارات: محمد اليوسف وحاتم نابلسي وبشار أبو خشريف من الشرطة.
الحكام: احمد خليفة وعقبة حويج وعمران جباعي ومحمد غزال.
المراقبون: مقيم حكام جودت نحلاوي والمراقب الإداري عماد محيسن والمنسق إعلامي أنور البكر.

تشكيلة الفريقين

الشرطة: شفان أوسي ومحمد اليوسف وبشار أبو خشريف وأيهم خريبان ومحمد عجيل ومصطفى تتان وأحمد اللحام وهادي الملط وأحمد محيا (معن الحسن) ويوسف عرفة (إيفان سليمان) وحاتم النابلسي (محمود عقلة).
الجيش: عبداللطيف نعسان وفارس ارناؤوط وأحمد الرجب وعلي سعيد وحسن محمود وعبد الهادي حنبظلي ومحمد الحسن وعزالدين عوض(محمد شريفة) وأيهم كرنبة (جهاد غاوي) وشادي الحموي (محمد الأحمد) ومحمد الواكد (رضوان قلعجي).

الوثبة فوز بلا إقناع
| حمص- حسان نور الدين

أعلنت صافرة الدولي وسام ربيع بداية افتتاح النسخة الـ٥٤ من الممتاز بملعب الباسل بحمص بين رجال الوثبة وضيفه أهلي حلب، حيث تعودنا مع بداية الممتاز بعدة مواسم سابقة على الحذر الدفاعي والرهبة من البدايات بأغلب الافتتاحيات، لكن بهذه النسخة كان الحذر الدفاعي مبالغاً فيه والعك الكروي زاد عن حده والمستوى من دون الوسط.

الأفضلية والسيطرة أغلب مراحل المباراة للضيوف، وهذا طبيعي مع تقوقع الضيوف بمنطقته واحترام زائد لضيفه رغم تخمة النجوم بالفريقين.

نصف الساعة الأول لم نرَ أي هجمة أو وصول لهجوم الوثبة لمنطقة خصمه مع فرصتين لأنس دهان ومحمود البحر لمرمى وليم حارس الوثبة من دون خطورة حقيقية، حتى الدقيقة الثلاثين ومن كرة ثابتة تجاوزت حارس الأهلي شاكر الشاهر وأشعرت الحضور بوجود فريق الوثبة تلتها تسديدة لمؤيد العجان قوية قرب مرمى شاهر الأهلي.

ومع نهاية الشوط كاد رأس كامل كواية يطبع قبلة بشباك وليم حارس الوثبة وأخطر فرص الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني لاحظنا تحسناً نسبياً لهجوم الوثبة لعشر دقائق فقط وفشل وائل الرفاعي بترجمة انفراد كامل بمرمى الأهلي، لكن شاهر تعملق بالتصدي لها تلاه نجم منتخب الشباب محمد مصطفى وتسديدة ماكرة فوق مقص مرمى الأهلي، ليمتص الضيوف الصدمة ويعودوا للسيطرة والإطباق على مناطق المضيف بلا مراعاة للضيافة واستحواذ وسيطرة شبه كاملة مع هبات خجولة للمضيف. وهجمتين لأحمد الأحمد مرتين واحدة تصدٍّ رائع لوليم حارس الوثبة وأخرى قطعها قلب الدفاع إبراهيم العبد الله بآخر رمق وطبيعي عندما تضيع الفرص العديدة أن تقلب المعادلة بالتحديد مع إنذازين لزكريا حنان والكرت الأحمر يقلب السيطرة بالدقيقة 83 رغم الإنذار للكابتن وائل الرفاعي وتوتر اللقاء الهادئ نسبياً.

وتراجع الضيوف للخلف مع إشراك معن الراشد لرامي عامر وعبد الله نجار وأنس بوطة لزيادة الفاعلية الهجومية، ومن كرة ثابتة بالدقيقة 90 نفذها أدهم الغندور واستقبلها رأس مؤيد العجان وبالمسطرة قذيفة لا ترد عانقت شباك شاهر الشاكر وهدف اللقاء الوحيد لينتفض أهلي حلب بالدقائق السبع الإضافية ويستبسل وليم وكامل لاعبي الوثبة للحفاظ على الفوز الغالي والنقاط الثلاث الأولى وينجح بمهمته.

بطاقة المباراة

الفريقان: الوثبة x أهلي حلب.
الملعب: الباسل
النتيجة 1/صفر سجله مؤيد الخولي (90).
الإنذارات: من الأهلي إبراهيم الزين وفواز بوادقجي وطرد بعد إنذارين لزكريا حنان.
ومن الوثبة: وائل الرفاعي ومؤيد الخولي وعبد الرزاق البستاني.
الحكام: للساحة وسام ربيع والمساعدان حيدر قاسم وعلي أحمد والرابع مهند ناصيف.
المراقبون: مقيم الحكام مسعود طفيلية والمراقب الإداري فريد صحناوي والمنسق الإعلامي: محمد شاهرلي.

تشكيلة الفريقين

الوثبة: وليم غنام- معتصم شوفان- صبحي شوفان وائل الرفاعي (عبد اللـه نجار)- زكريا رمضان (رامي عامر)- محمد المصطفى -أدهم غندور- إبراهيم العبد الله- سعيد برو (أنس بوطة)- مؤيد الخولي- عبد الرزاق البستاني (عبد الجواد بيطار).
أهلي حلب: شاهر الشاكر- إبراهيم الزين- علي الرينة- زكريا دهان- حمزة الكردي- أحمد الأشقر- محمود النايف- أنس دهان (أحمد كلاسي)- كامل كواية (حسن دهان)- أحمد الأحمد (فواز بوادقجي)- محمود البحر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن