عربي ودولي

واشنطن ولندن دعتا طهران إلى عدم الرد «البنتاغون»: كنا على علم مسبق … روسيا: يشكل خطراً على الأمن.. باكستان وماليزيا: انتهاك للقانون الدولي

| وكالات

أعربت روسيا عن قلقها العميق جراء التصعيد المتواصل «المنذر بخطر الانفجار» في الشرق الأوسط، معتبرة أنه يشكل خطراً «واقعياً» على الاستقرار والأمن في المنطقة، في حين دعت الولايات المتحدة وبريطانيا، إيران إلى عدم الرد على العدوان الإسرائيلي، في حين أكد «البنتاغون» علمه المسبق بالعدوان.
ودعت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان أمس، نقله موقع «روسيا اليوم»، إلى التوقف عن استفزاز إيران للرد، وقالت: «من الواضح أن الأسباب الأساسية لذلك تكمن في عدم تسوية القضية الفلسطينية انطلاقاً من القرارات الأممية، وهذا ما يستفز توتراً متزايداً على الدوام»، وحثت «جميع الأطراف على ضبط النفس ووقف العنف».
إلى ذلك، نفى مسؤول أميركي مشاركة بلاده للعدوان الذي نفذه الكيان الإسرائيلي على الأراضي الإيرانية، مشيراً إلى أن إسرائيل أخطرت الولايات المتحدة قبل شن ضرباتها، لكن واشنطن لم تشارك في العملية، وقال لوكالة «رويترز» أمس، «الهجوم الإسرائيلي يجب أن يكون نهاية للتبادل المباشر لإطلاق النار بين طهران وتل أبيب»، مضيفاً: «ستكون هناك عواقب وخيمة للرد على الهجوم الإسرائيلي، ونحن مستعدون للدفاع عن إسرائيل».
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، أن الولايات المتحدة كانت على علم مسبق بخطط إسرائيل، وأنه لم يكن هناك أي تدخل أميركي في العملية، مشيراً إلى أن واشنطن تسعى لمنع تصاعد الصراع بين إسرائيل وإيران إلى مواجهة قد تقترب من حرب شاملة، مؤكداً التزام واشنطن الراسخ بأمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها.
من جانبه، دعا رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، أمس، إيران إلى عدم الرد على العدوان الإسرائيلي الذي استهدف أراضيها، وقال، في مؤتمر صحفي: «علينا أن نكون واضحين للغاية بأن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها، لكننا نحض جميع الأطراف على ضبط النفس، لذلك أود أن أكون في غاية الوضوح اليوم، يجب على إيران عدم الرد»!
بدورها، أعلنت الحكومة البريطانية أنها تراقب الوضع في الشرق الأوسط عن كثب على خلفية الضربة الإسرائيلية الأخيرة لإيران الليلة الماضية، مشيرة إلى أن التصعيد ليس من مصلحة أحد، وقالت: «إن الحكومة تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس وحماية نفسها في الحدود، طالما أنها تلتزم بالقانون الإنساني الدولي»، حسبما نقلته وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ».
الخارجية السويسرية من جهتها، أصدرت بياناً عبر منصة «اكس» أمس، طالبت فيه بوقف الصراع داخل المنطقة، ودعت في بيانها، «الطرفين إلى إنهاء الصراع لكيلا يؤدي التصعيد إلى مزيد من تفاقم الأمور في المنطقة»، وسويسرا تمثل المصالح الدبلوماسية الأميركية في إيران.
في السياق، أدانت باكستان في بيان العدوان الإسرائيلي على إيران أمس، ووصفته بأنه انتهاك واضح للقانون الدولي، محملة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن دورة التصعيد للصراع في المنطقة، مطالبة مجلس الأمن الدولي بلعب دوره في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، واتخاذ خطوات فورية لإنهاء تصرفات إسرائيل المتهورة في المنطقة وسلوكها الإجرامي.
وزارة الخارجية الماليزية بدورها، دعت في بيان لها إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، وإنهاء دوامة العنف، مؤكدة أن استمرار الاعتداءات الإسرائيلية يلحق أضراراً جسيمة بأمن واستقرار مستقبل الشرق الأوسط، ويدفع المنطقة نحو صراع أوسع، وأن العدوان الإسرائيلي على إيران يشكل انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي، ويضعف الاستقرار الإقليمي بشدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن