سورية

شرف الدين شكر الحكومة السورية على استضافة الوافدين اللبنانيين … الرحمون: قدّمنا كل التسهيلات … خريطة: لتأمين الاستجابة المنظمة للقادمين

| الوطن - وكالات

بحث وزيرا الداخلية اللواء محمد الرحمون والإدارة المحلية والبيئة لؤي خريطة، كل على حدة، مع وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبناني عصام شرف الدين عودة المهجرين السوريين والتسهيلات المقدمة للوافدين اللبنانيين إلى سورية، جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وحسب وكالة «سانا»، أكد اللواء الرحمون خلال الاجتماع الذي جرى أمس في مبنى وزارة الداخلية أن الدولة السورية قدمت كل التسهيلات اللازمة لتأمين عودة المهجرين السوريين والأشقاء اللبنانيين القادمين إلى سورية، كما قدمت التسهيلات لجميع القادمين عن طريق المراكز الحدودية، حيث سمحت بالدخول بموجب أي وثيقة تثبت مواطنتهم ومعالجة أوضاعهم ضمن المراكز، وكذلك السماح للأشقاء اللبنانيين بالدخول بأي وثيقة سفر صادرة عن السلطات اللبنانية.

بدوره، أشار شرف الدين إلى أن الزيارة هي استكمال للزيارات السابقة والتطورات الحاصلة، وأعرب عن شكره للدولة السورية على تقديم كل التسهيلات لعودة المهجرين السوريين واللبنانيين القادمين إلى سورية.

في السياق، بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة، رئيس اللجنة العليا للإغاثة، لؤي خريطة، مع شرف الدين استضافة الوافدين اللبنانيين في سورية وتفعيل ملف عودة اللاجئين السوريين من لبنان.

وحسب بيان، تلقت «الوطن» نسخة منه، استعرض خريطة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السورية للاستجابة الطارئة للوافدين من لبنان وتأمين احتياجاتهم الإنسانية وتجهيز مراكز الإيواء لإقامتهم، مؤكداً استمرار تنسيق الجهود مع الشركاء الوطنيين ومنظمات الأمم المتحدة لتأمين الاستجابة المنظمة للوافدين من لبنان.

من جهته أشار شرف الدين خلال اللقاء إلى الجهود المبذولة من الحكومة السورية «التي عملت على استقبال واستضافة 160 ألف نازح لبناني في مراكز الإيواء وتأمين مستلزمات العيش بالتزامن مع عودة 300 ألف لاجئ سوري» من لبنان إلى وطنهم سورية.

ولفت شرف الدين إلى أن عودة اللاجئين السوريين بأعداد كبيرة واستضافة اللبنانيين خلال العدوان الهمجي أثبت مصداقية الحكومة السورية بفتح أبوابها للجميع وفضحت زيف الادعاءات الغربية بأن سورية غير أمنة وغير مستعدة لعودة اللاجئين السوريين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن