ثقافة وفن

لكل وجه من وجوه المخاطبة طريقة نطقية خاصة … التأكيد على أهمية تعليم التنغيم الصحيح للعربية وربطه بالدلالة التركيبية

| مصعب أيوب

دراسة جديدة تختص بالصوتيات والكلام المنطوق والتنغيم الصوتي، أعدها الباحث هايل محمد طالب بالمشاركة مع رضوان القضماني بعد اكتشافهما وجود شح في الدراسات الجدية المتكاملة عربياً التي وضعت في هذا الشأن مقابل كثرتها لدى الباحثين الغرب من روس وإنكليز وفرنسيين وغيرهم، وكان أن عنونت الدراسة الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب بـ«التشكيل التنغيمي في المنظومة العربية.. دراسة تأصيلية نظرية ومخبرية».

صعوبة الدراسة

تأتي صعوبة هذه الدراسات من جانبين، أولهما سببه غياب المخابر اللغوية في معظم جامعات الوطن العربي، وهو ما يعد صعوبة وعقبة كبيرة في وجه الباحث الذي يقصد دراسة هذا الجانب وهو ما يشكل أساساً عقبة في طريق الدراسات الصوتية عموماً.

وثانيهما غياب المراجع المعدة لذلك أو الأبحاث السابقة، إلا ما يكتب على خجل وضمن أسطر قليلة قصيرة أو ما يترجم عن دراسات معدة مسبقاً في دول غربية.

نظري ومخبري

وقسم الباحثان الدراسة إلى قسمين اثنين: الأول نظري فيه فصول متعددة بلغت 4 فصول، فتناولا في الفصل الأول تحديد مصطلح التنغيم ومكوناته في معاجم المصطلحات، والتنغيمة وحركتها في العبارة والشدة والطول والوقف في النطق وتلونات الكلام الانفعالية.

في حين كان الفصل الثاني حول التنغيم في البحث الصوتي القديم، فوجدنا أن القدماء قد استخدموا التنغيم بفئاتهم جميعها، ومنهم الفلاسفة الذين استخدموا هذا المصطلح كاستخدامنا نحن اليوم له، وتناول الفصل أيضاً التنغيم لدى علماء التجويد ولدى النحاة والبلاغيين.

فيما تناول الفصل الثالث التنغيم في البحث الصوتي الحديث، من خلال التطرق لبعض الدراسات الحديثة وتحديد القيمة العلمية لها ومحاولة الاستفادة القصوى منها.

وفي الفصل الرابع من القسم الأول «النظري» انطلقنا من مبدأ التمييز بين مستويين من مستويات اللسان، مستوى صوتيات اللغة ومستوى صوتيات الكلام، ومن التمييز بين الكلام المكتوب والمنطوق، وذلك من خلال فهم منظومي للغة، وقد نوقش في هذا الفصل التنغيم والوحدة اللغوية والتنغيم والوحدة الكلامية.

أما القسم الثاني وهو المخبري فقدم شرحاً وافياً عن مرحلة إعداد المادة الصوتية ومرحلة تحليلها بعد إجراء التجارب المخبرية.

كما تناول هذا القسم توصيف الأنماط التنغيمية في الكلام العربي وفقاً لمعطيات الصور المخبرية متناولاً تنغيم الاستفهام والطلب والنداء والتمني والخبر وغيرها.

جانبان في التنغيم

وفي الختام قدم المؤلفان نتائج البحث وجدولاً بالمصطلحات التي وردت فيه وبعض المراجع التي تطرقا لها، ومن بعض النتائج: إدراك علمائنا في الدرس التراثي الصوتي لمفهوم التنغيم وإدراكهم لوظيفته.

– اهتم علماء التجويد بدراسة أصوات اللغة ذاتها مفردة ومركبة، وأكدوا على أثر المشافهة في نقل المعنى الصحيح للنص القرآني وأن لكل وجه من وجوه المخاطبة طريقة نطقية خاصة، علماً أن النحاة واللغويين كانت دراسة الأصوات عندهم لغرض منهجي نحوي أو صرفي أو معجمي.

– اللغة ظاهرة إنسانية تجمع بين المظهر المادي المتمثل في أصواتها وبين المظهر المعنوي المتمثل في التفاهم عبر وسائل من كلمات وجمل.

– تأكيد أهمية تعليم التنغيم الصحيح للعربية وربطه بالدلالة التركيبية، وضرورة الانطلاق من أن المنطوق هو الأساس في تفسير المكتوب.

– التمييز بين جانبين في التنغيم، الأول إبلاغي يخبرنا أن الجملة انتهت أم لم تنته وهل العبارة سؤال أم جواب أم خبر؟ والثاني شعوري انفعالي تنقل ما لدى المتكلم من حالة شعورية.

أنماط تنغيمية

كما توصل البحث في تحليله للأنماط النحوية البلاغية مخبرياً إلى سبعة أنماط تنغيمية:

الأول: مستوى صاعد- هابط مع محور النغمة الأساسي، وتندرج ضمنه عبارة الاستفهام التي لم تحذف منها أداة الاستفهام.

الثاني: مستوى عال- صاعد يبقى فوق مستوى النغمة الأساسي، وتندرج ضمنه عبارة الاستفهام التي حذفت منها أداة الاستفهام.

الثالث: مستوى عال- هابط يبدأ من ذروة تمثلها أداة النهي فوق مستوى النغمة الأساسي وينتهي فوق مستوى النغمة أيضاً، وتندرج ضمنه عبارات النهي.

الرابع: مستوى عال صاعد- هابط يبدأ فوق مستوى النغمة الأساسي ثم يصعد إلى الذروة ثم يهبط ولكنه لا يتجاوز محور النغمة الأساسي، وتندرج ضمنه عبارة الأمر.

الخامس: مستوى هابط- صاعد ذروته فوق مستوى النغمة وقاعه تحت مستوى النغمة الأساسي، ويندرج ضمنه التمني والنداء.

السادس: مستوى عال- هابط صاعد تبدأ ذروته فوق مستوى النغمة الأساسي ثم يهبط حتى يقرب مستوى النغمة الأساسي، لكنه لا يتجاوزه ليصعد من جديد إلى ما دون الذروة، ومن أمثلته عبارة التعجب.

السابع: مستوى هابط يبدأ فوق مستوى النغمة الأساسي ولا يرتفع عنه ارتفاعاً يذكر، لكنه يهبط في النهاية مشيراً إلى انتهاء التعبيرة، ومن أمثلته عبارات الخبر وما شابهها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن