رياضة

ليلة سوداء للملكي في برنابيه … البرشا يوسع الفارق ويامال يدخل التاريخ

| محمود قرقورا

جاءت مباراة الكلاسيكو المنتظرة مساء السبت على غير ما سعى إليه صاحب الأرض والجمهور ريال مدريد لأن فارق النقاط الثلاث لم يرمم بل تضاعف، ولا شك أن نتيجة المباراة التي بلغت رباعية نظيفة هي الحدث غير المتوقع عطفاً على أداء الفريقين بالمجمل، كما أن مجريات الشوط الأول الذي سيطر عليه الملكي لم تكن توحي بالهزة التي حدثت، وإن كان الكاتالوني بيكيه صرح لمحطات متلفزة أن برشلونة سيفوز برباعية.

البرشا لعب بطريقة خطرة من خلال الاعتماد على التسلل والدفاع المتقدم ولكن لاعبي الملكي لم يستوعبوا الدرس فوقعوا في مصيدة التسلل اثنتي عشرة مرة منها ثماني حالات على الفرنسي مبابي، ولاشك أن الأنانية سيطرت على فينسيوس في أكثر من كرة كنوع من الإقناع بأنه الأحق بجائزة الكرة الذهبية فكان ذلك وبالاً عليه.

الخاسرون كثر في الكلاسيكو وأولهم المدرب أنشيلوتي والفرنسي مبابي والبرازيلي فينيسيوس والكرواتي مودريتش الذي لم يكن احتفاله على ما يرام بخوضه المباراة كأكبر من يشارك في الكلاسيكو.

أما الرابحون فعلى رأسهم المدرب فليك والبولندي ليفا الذي عزز صدارته للهدافين وزار شباك الملكي للمرة الأولى في الليغا ويامال الذي بات أصغر من يسجل في الكلاسيكو.

إحصائية

لمس لاعبو الملكي الكرة 568 مرة مقابل 692 للاعبي برشلونة والتمريرات الصحيحة 267 مقابل 304 والسيطرة 45 مقابل 55 بالمئة والتسلل 12 مقابل 1 وتفوق بعدد الركنيات بـ10 مقابل 3 وتلقى لاعبو الملكي صفراوين مقابل خمس للاعبي برشلونة، واللغة الأهم الأهداف رباعية نظيفة بعد شوط أول سلبي فسجل ليفاندوفسكي في الدقيقتين 56 و58 ويامال في الدقيقة 77 ورافينيا في الدقيقة 84، وبفوزه رفع برشلونة رصيده إلى 30 نقطة مقابل 24 نقطة لريال مدريد.

غصة الرقم القياسي

دخل ريال مدريد المباراة هادفاً بلوغ المباراة 43 على التوالي من دون خسارة وهو الرقم القياسي الذي يحتفظ به برشلونة فلم يفلح، فضرب برشلونة عصفورين بحجر واحد، والخسارة هي الأولى لريال مدريد في ملعبه منذ الخسارة أمام فياريال يوم 8 نيسان عام 2023 ضمن المرحلة التاسعة والعشرين للدوري المذكور ومن بعدها خاض الملكي 29 مباراة من دون خسارة بأرضه.

ومن تعاسة المدرب أنشيلوتي أنه تلقى الهزيمة صفر/4 في ملعب برنابيه للمرة الثانية أمام برشلونة وكانت الأولى في إياب دوري 2021- 2022.

إنجاز ليفا ويامال

عزز ليفاندوفسكي صدارته للهدافين بـ14 هدفاً فوصل إلى الهدف 364 في الدوريات الكبرى، ووصل إلى 712 هدفاً في مسيرته على مستوى الأندية والمنتخب والثنائية جعلته ثالث لاعب يسجل هدفين في برنابيه خلال مباراة واحدة بعد ميسي 2017 وأوباميانغ 2022، واللافت أن الحارس الأوكراني لوني تلقى الهزيمة الأولى في مباريات الكلاسيكو.

وبتسجيله الهدف الثالث بات يامال أصغر مسجل بعمر 17 عاماً و106 أيام، على حين خاض مودريتش المباراة بعمر 39 عاماً و47 يوماً منتزعاً الرقم القياسي للمشاركين في الكلاسيكو والمسجل سابقاً باسم داني ألفيش.

نفحات الكلاسيكو

سجل برشلونة الفوز 75 مقابل 79 فوزاً للريال و35 تعادلاً وتفوق برشلونة بفضل الرباعية بعدد الأهداف بواقع 305 مقابل 304.

وتاريخياً يتصدر ميسي قائمة هدافي الكلاسيكو بـ26 هدفاً مقابل 18 لكريستيانو ودي ستيفانو وكلاهما من الملكي ويعد بوسكيتس أكثر من شارك بـ48 مباراة مقابل 45 لميسي وراموس، وفضلاً عن الأهداف الـ26 فقد قدم ميسي 14 تمريرة حاسمة كرقم قياسي أيضاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن