عربي ودولي

الاحتلال واصل اعتداءاته على المدنيين في لبنان وأقر بمقتل ضابط و3 من جنوده … حزب اللـه يقصف «بارليف» الصناعية في عكا ويدك قاعدة زوفولون ‏في حيفا

| وكالات

شن حزب اللـه أمس، هجوماً ‏جوياً بسرب من المسيّرات الانقضاضية على منطقة بارليف الصناعية الإسرائيلية شرق مدينة عكا المحتلة، قبل أن يدك قاعدة زوفولون للصناعات العسكرية ‏شمال مدينة حيفا بصلية صاروخية كبيرة، ويهاجم مواقع ومستوطنات وتجمعات جنود الاحتلال ومرابض مدفعيتهم بالمسيرات الانقضاضية أيضاً وبالصواريخ.

وبينما أكد دقة إصاباته وأقر بمقتل ضابط و3 من جنوده وإصابة 5 آخرين بجروح خطيرة خلال معركة في جنوب لبنان، واصل العدو الإسرائيلي اعتداءاته الوحشية على القرى والبلدات والمدن اللبنانية التي خلفت المزيد من الشهداء والجرحى المدنيين، فضلاً عن تدميره المباني السكنية فوق رؤوس ساكنيها.

وفي التفاصيل، ومنذ صباح أمس، نفذ مقاتلو الحزب أولى عملياتهم من خلال هجوم جوي شنوه بسرب من المسيرات الانقضاضية على منطقة بارليف الصناعية شرق عكا، وذلك حسبما ذكر الإعلام الحربي في بيان نشره على موقعه في «تلغرام».

وشدّد البيان، على أن ‏هذه العملية تأتي دعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعاً عن لبنان ‌‏وشعبه.

وفي السياق، نقلت قناة «الميادين» عن وسائل إعلام إسرائيلية تأكيدها، انفجار طائرة من دون طيار داخل مبنى في المنطقة الصناعية «بارليف» بين مدينة عكا ومستوطنة كرمئيل، وسقوط 4 إصابات في المكان.

إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي من جهتها، أقرت أن الحزب «ضرب بدقة مصنعاً لتجميع مكوّنات الطيران في المنطقة الصناعية بارليف شرق عكا، حسب «الميادين».

وأضافت الإذاعة، إن جيش الاحتلال فتح تحقيقاً في سبب عدم تفعيل صفارات الإنذار في منطقة بارليف الصناعية، حيث ضربت الطائرة المسيّرة.

كما نشرت وسائل إعلام إسرائيلية مشاهد للطائرة من دون طيار وهي تحلّق قبل انفجارها داخل المبنى في المنطقة الصناعية «بارليف»، وفق «الميادين».

وبحسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الإسرائيلية، فإن المصنع الذي استهدفه مقاتلو الحزب، هو مصنع تابع لشركة «BAZ» لمكوّنات الطيران، التي أسست عام 1977.

ويقع المصنع المستهدف في المنطقة الصناعية «بارليف» جنوب شرق عكا، وهو يقوم بتصنيع قطع الغيار والتركيبات في جميع أنحاء العالم للطيران المدني والتجاري والدفاعي»، وفقاً لموقع الشركة.

وإضافة إلى دوره في صناعات «الدفاع الجوي» للاحتلال الإسرائيلي، فإن نحو 50 بالمئة من مبيعات الشركة الإسرائيلية موجّهة إلى عملاء دوليين في آسيا وأوروبا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية.

وفي عمليات أخرى، دك مقاتلو الحزب، قوة مشاة إسرائيلية في بلدة حولا بصاروخ موجّه وأوقعوهم بين قتيل وجريح، وذلك قبل أن يهاجموا تجمعين لقوات العدو الإسرائيلي الأول شمال شرق مستوطنة المنارة والآخر عند باحة المدخل الشمالي لموقع المرج بمسيّرتين انقضاضيتين أصابتا أهدافهما بدقة وأوقعت في كلا تجمعي تلك القوات قتلى وجرحى، وذلك بالتزامن مع استهداف مقاتلي الحزب تجمعاً أيضاً لقوات العدو عند بوابة فاطمة بصلية صاروخية، وفق ما ذكر الإعلام الحربي في عدة بيانات منفصلة.

في الأثناء، أكدت وسائل علام إسرائيلية صفارات الإنذار دوت في مستوطنات يعرا ومتسوفا بسبب اختراق طائرة مسيّرة، وإطلاق صفارات الإنذار أيضاً في مستوطنة كريات شمونة ومحيطها، وفي مستوطنات كفر غلعادي و«مسكاف عام ومرغليوت، تزامناً مع سقوط نحو 75 صاروخاً وسط الجليل، حسب «الميادين» التي نقلت أيضاً عن منصة إعلامية إسرائيلية تأكيدها سقوط صاروخ في ساعر شمال نهاريا في الجليل الغربي، وآخر في باحة منزل بـ«كريات شمونة».

وعند ظهر أمس، استهدف مقاتلو الحزب قاعدة زوفولون للصناعات العسكرية ‏شمال مدينة حيفا بصلية صاروخية كبيرة، قبل أن يهاجموا مستوطنة نهاريا وتجمعات لجنود العدو الإسرائيلي في مستوطنتي مرغليوت والمنارة بصليات صاروخية وتجمعاً آخر لهؤلاء الجنود عند أطراف بلدة عيترون بصلية صاروخية وقذائف المدفعية، تزامناً مع استهدافهم لمربض الزاعورة بصلية صاروخية أيضاً، وفق ما ذكر الإعلام الحربي في عدة بيانات منفصلة.

جاء ذلك، بعد أن دك مقاتلو الحزب عند الساعة 10 من صباح يوم أمس، تجمعين لجنود العدو الإسرائيلي في مستوطني كرمئيل والمالكية بصليتين صاروخيتين، حسب بيانين نشرهما الإعلام الحربي.

بموازاة ذلك، ذكر المتحدث باسم جيش العدو الإسرائيلي «تحت بند سُمح بالنشر»، عن مقتل ضابط إسرائيلي و3 جنود في الكتيبة 8207، لواء ألون (228) وإصابة 5 آخرين بجروح خطيرة خلال معركة في جنوب لبنان، وفق الإعلام الحربي، وعقب ذلك، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية حسب «الميادين» عن إصابة 26 جندياً إسرائيلياً خلال الــ24 ساعة الماضية (السبت)، في الجبهة الشمالية مع لبنان، بينما كشفت وسائل إعلام إسرائيلية وفق موقع «لبنان 24»، عن إصابة 88 جندياً إسرائيلياً في معارك لبنان خلال الـ48 ساعة الماضية (يومي الجمعة والسبت الماضيين).

بالمقابل، استشهد ثمانية لبنانيين جراء غارات شنها طيران العدو الإسرائيلي على بلدتي زوطر والشهابية في جنوب لبنان، على حين واصل العدو اعتداءاته على مختلف المناطق اللبنانية، مخلفاً ضحايا بالمدنيين، ودماراً كبيراً في المنازل والبنى التحتية.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بارتقاء 5 شهداء في غارة إسرائيلية على بلدة الشهابية، و3 آخرين في غارة على زوطر الشرقية.

وذكرت أن طيران العدو شن غارات على منزلين في يحمر الشقيف ودمرهما بالكامل، كما أغار على منازل أخرى في البلدة، في ظل تحليق لطائرة استطلاع معادية فوق إقليم التفاح منذ الصباح الباكر.

وحسب الوكالة، أدى العدوان الجوي الذي تعرضت له بلدة النبطية الفوقا منتصف ليل السبت- الأحد إلى تدمير كبير بحارة الساحة القريبة من النادي الحسيني، والتي تضم منازل تراثية قديمة ودمرتها غارات طيران العدو بالكامل وحولت الحي المستهدف إلى ركام وخراب.

كما أغار العدو على بلدة ديرميماس ومنطقة جل الدخن وقرب جسر عين التشتش.

موقع «النشرة» الإلكتروني من جهته، ذكر أن «غارة إسرائيلية استهدفت شقة سكنية في حارة صيدا، للمرة الأولى منذ بدء الحرب الإسرائيلية على لبنان».

ولاحقاً أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية في بيان نقله موقع «لبنان 24»، أن غارة العدو الإسرائيلي على حارة صيدا، أدت في حصيلة محدثة إلى استشهاد ثمانية أشخاص وإصابة خمسة وعشرين آخرين بجروح.

وبالتوازي، استهدفت «غارة إسرائيليّة بلدة حاروف، كما شنّت الطّائرات الحربيّة الإسرائيليّة أربع غارات استهدفت بلدة عيناثا، وغارة خامسة استهدفت بلدة برعشيت، بالتّزامن مع قصف مدفعي استهدف البلدة، بحسب «النشرة».

وفي السياق، استهدفت مسيّرة إسرائيليّة «فان» في بلدة حوش بردى غرب بعلبك، ما أدى إلى سقوط شهيدين وجريح، بينما عمل فريق إطفاء الدفاع المدني على إخماد الحريق النّاتج عن الاستهداف، حسب «النشرة» الذي لفت إلى أن الطّيران الإسرائيلي استهدف أيضاً سيّارتَين على طريق عدوس – بوداي في بعلبك.

وفي وقت لاحق من مساء أمس، أكد «لبنان 24»، أن طائرات العدوّ الإسرائيليّ استهدفت مركزاً تجاريّاً في بلدة عين بعال – صور، مشيراً إلى ارتقاء 3 شهداء جراء الاستهداف.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بارتقاء عدد من الشهداء والجرحى إثر غارة إسرائيلية استهدفت مبنى مدرسة الأونروا في حي صلحة في بلدة البرج الشمالي قرب صور جنوبي لبنان. وفي منطقة صور أيضاً، أغار الطيران الإسرائيلي بلدتي البازورية ومجدل زون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن