سورية

الجيش يقضي على 100 داعشي في دير الزور.. ويواصل تقدمه بريف اللاذقية

| وكالات

حققت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوى الرديفة مزيداً من التقدم في ريف اللاذقية الشمالي، في حين قضت وحدات أخرى على أكثر من مئة مسلح لتنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية وذلك في محافظة دير الزور.
ونقلت وكالة «سانا» للأنباء، عن مصدر عسكري، «أن وحدات من الجيش نفذت عمليات مكثفة اتسمت بالدقة والسرعة مستخدمة تكتيكات عملية تتناسب وطبيعة المنطقة الجبلية والحراجية بريف اللاذقية الشمالي»، مبيناً، أن العمليات انتهت بـ«إعادة الأمن والاستقرار إلى قرى بروما ومزين ورويسة حميروش».
وأفاد المصدر في وقت لاحق بأن «وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع المجموعات الشعبية أعادت الأمن والاستقرار إلى قرية مجدل كيخيا وجبال الشيخ مصطفى والشيخ أيوب وعين الغزال والنقاط 679- 529.5- 466- 956.9- 425.5- 429.5- 448.5- ذات الأهمية الإستراتيجية في ريف اللاذقية الشمالي».
ولفت المصدر إلى أن وحدات الهندسة عملت على «تفكيك عدد من العبوات الناسفة والألغام التي زرعها الإرهابيون بين المنازل وعلى مداخل القرى قبل وقوع عدد منهم قتلى وفرار من تبقى منهم» باتجاه المناطق الحدودية مع تركيا. ونفذ سلاح الجو في الجيش السوري فجر أمس طلعات مكثفة على تجمعات وتحصينات التنظيمات المسلحة في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي، وأفاد المصدر «بأن الطلعات أسفرت عن تدمير آليات ومقار للتنظيمات الإرهابية ومقتل العديد من أفرادها في شمال رويسة الملك وغربها وضهرة أرض الغدر ورويستي وطي السنديان والجوز ونحشبا والزويقات وجنوبها والشيخ عبد اللـه وجبلي الرويسة وأبو علي والبيضاء ووادي أرض قرطب بريف اللاذقية الشمالي الشرقي». وفي دير الزور، سقط بحسب ما أفادت «سانا» أمس ما لا يقل عن 100 قتيل من إرهابيي تنظيم داعش خلال عمليات الجيش والقوات المسلحة العاملة في المحافظة خلال الساعات الـ24 الماضية.
ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري، «أن سلاح الجو في الجيش نفذ عدة طلعات جوية على مقرات وآليات لتنظيم داعش في قرية الحسينية بالريف الغربي ما أدى إلى تدميرها بما فيها».
وبين المصدر، «أن الطيران الحربي السوري دمر أوكاراً وآليات بعضها مزود برشاشات لداعش في قرية المريعية» بالريف الشرقي، لافتاً إلى أن وحدة من الجيش «قضت على تجمعات للتنظيم في حي الشيخ ياسين بمدينة دير الزور».
إلى ذلك، أشار مصدر ميداني إلى أن وحدة من الجيش وجهت رمايات نارية مكثفة إلى بؤر مسلحي داعش وتجمعاتهم في أحياء الحميدية والعرضي والرشدية أسفرت عن «مقتل 71 إرهابياً بينهم متزعمون وإصابة أكثر من 81 آخرين».
وأوضح المصدر: «أن وحدة من الجيش نفذت عملية دقيقة على تجمع للتنظيم في محيط مطار دير الزور العسكري أسفرت عن مقتل 4 إرهابيين». ومن بين القتلى أحد متزعمي جبهة مطار دير الزور الليبي أبو إسلام البغدادي، مع أفراد مجموعته في حي الحميدية وهم تامر حيجي وإسلام الديري وباسل الحامد وسلطان عواد وعواد العواد.
وأضاف المصدر: «إن وحدة من الجيش اشتبكت مع مسلحي داعش في محيط قرية المريعية ما أسفر عن القضاء على 9 إرهابيين في وقت دمرت وحدة من الجيش تجمعات لداعش بمنطقة الحاوي الواقعة بين حطلة ومراط وسيارة تقل 12 إرهابيا على طريق مراط بالريف الشرقي».
وفي ريف دير الزور الشمالي والغربي، تأكد «تدمير تجمعات لإرهابيي داعش في عملية مركزة لوحدة من الجيش قرب محطة المياه في قرية محيميدة وفي سفيرة تحتاني». وأفاد مصدر ميداني «بأن وحدات من الجيش نفذت عمليات مكثفة على تجمعات وأماكن تحصن داعش في عدة مناطق من مدينة البوكمال جنوب شرق مدينة دير الزور بنحو 130كم». وأكد المصدر أن العمليات أسفرت عن «تدمير رشاش مضاد طيران عيار 23مم في منطقة الكتف وسيارتين محملتين برشاشات أرضية ومستودع ذخيرة قرب منطقتي المسمكة والصناعة وسيارتين إحداهما مزودة برشاش في منطقة الباغوز».
وفي جنوب البلاد، تابعت وحدات من الجيش العاملة في درعا عملياتها على تجمعات وأوكار مسلحي جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية والتنظيمات الإرهابية والمسلحة الأخرى.
ونقلت «سانا» عن مصدر عسكري: أن وحدة من الجيش نفذت رمايات دقيقة على تجمعات «النصرة» في مدينة بصرى الشام» شرق مدينة درعا بنحو 40 كم، أسفرت عن «تدمير بؤر وأسلحة وذخائر للإرهابيين».
ولفت المصدر إلى أن عمليات للجيش على تجمعات وتحصينات التنظيمات الإرهابية في أحياء بمدينة درعا أدت إلى «تدمير مربض هاون ونقطة محصنة في حي الكرك ووكر وآلية في حي العباسية ووكر شرق ساحة بصرى بدرعا المحطة وإيقاع عدد من الإرهابيين قتلى ومصابين في ساحة الطلابية بمخيم النازحين».
إلى ذلك أقرت التنظيمات الإرهابية على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي بمقتل عدد من أفرادها بينهم جمال عبد الناصر الناشي وأحمد نمر الرجا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن