سورية

«الاتحاد الديمقراطي» يرفض مطالب تركيا ويحذرها من التدخل في سورية

| وكالات

رفض حزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي في سورية أمس مطالب تركيا بانسحاب «قوات سورية الديمقراطية» من مواقع قرب الحدود يقوم الجيش التركي بقصفها، وحذر من أن السوريين سيتصدون لأي تدخل تركي في البلاد.
وقال الرئيس المشترك للحزب صالح مسلم بحسب وكالة «رويترز» للأنباء: إنه ليس من حق تركيا التدخل في الشؤون الداخلية لسورية. وأضاف: إن القاعدة الجوية التي قصفها الجيش التركي يوم السبت كانت تقع تحت سيطرة جبهة النصرة ذراع تنظيم القاعدة في سورية حتى تمكنت وحدات حماية الشعب التابعة للحزب من انتزاعها الأسبوع الماضي. والسبت طالب رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو «وحدات حماية الشعب» ذات الأغلبية الكردية والتي تشكل نصف «قوات سورية الديمقراطية» بالانسحاب من مناطق تسيطر عليها شمالي حلب. وأكد مسلم رفضه للطلب التركي.
وأضاف: «هل يريد أن تبقى جبهة النصرة هناك أو أن تأتي قوات النظام… تحتلها».
وأوضح مسلم، أن القاعدة الجوية يسيطر عليها تحالف «قوات سورية الديمقراطية» الحليف لحزب الاتحاد الديمقراطي ويضم عرباً وتركماناً إضافة إلى وحدات حماية الشعب الكردية.
وأضاف: إنه إذا تدخلت تركيا في سورية فستجد «كل الشعب السوري في مواجهتها». وكانت تركيا طالبت يوم السبت مقاتلي «وحدات حماية الشعب» بالانسحاب من المناطق التي انتزعت السيطرة عليها في شمال حلب في الأيام الأخيرة من تنظيمات مسلحة محسوبة على تركيا. ومن بين تلك المناطق مطار منغ العسكري. وقصفت تركيا هذه المناطق. وتشعر تركيا بالقلق جراء مواجهة «قوات سورية الديمقراطية» للتنظيمات المسلحة المحسوبة على أنقرة. وكذلك من جراء طرد تلك القوات لتنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية من العديد من المناطق في شمال سورية. وتسيطر «سورية الديمقراطية» تقريباً على كل الحدود الشمالية السورية مع تركيا وهي حليف وثيق للولايات المتحدة في الحملة ضد تنظيم داعش. ولكن أنقرة تعتبر «حماية الشعب» امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن