سورية

باحث أميركي: فرض حظر جوي مستحيل

| وكالات

اعتبر كبير باحثي معهد «بروكينغز» الأميركي ستيفين بايفر أن إنشاء منطقة حظر جوي في سماء سورية «أمر مستحيل».
وفي حديث أدلى به لوكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء، قال بايفر: «من غير الواضح السبب من وراء توحيد منطقة الحظر الجوي التي تفرضها روسيا فوق سورية، وتلك التي يفرضها التحالف الدولي، إذ لا تتوفر أي دفاعات جوية لدى (تنظيم) داعش» الإرهابي أو سواه من المجموعات المسلحة في سورية.
واعتبر في الحديث الذي نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» مقتطفات منه، أنه «من الصعوبة بمكان فرض حظر جوي فوق سورية»، وعزا ذلك إلى «التباين الكبير» بين الأهداف العسكرية الروسية وأهداف التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، وذكّر بأن الذريعة الأساسية وراء طرح الحظر الجوي هو «منع الطيران السوري من استهداف المواقع المدنية».
في المقابل، رأى المحلل حسن حسن، من معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط، أن منطقة إعزاز بريف حلب الشمالي، «في غاية الأهمية لجميع الأطراف»، لذلك رجح حصول «تدخل تركي» إذا ما سيطرت «قوات سورية الديمقراطية» التي تؤلف وحدات حماية الشعب ذات الأغلبية الكردية، على المنطقة.
وبيّن حسن أهمية إعزاز خلال مقابلة مع شبكة «سي. إن. إن» الأميركية، قائلاً: «هي مهمة للنظام وللروس لأنهم يريدون قطع طريق الإمدادات (عن المجموعات المسلحة) الواصل بين حلب وتركيا»، وأضاف: «وهي مهمة أيضاً للأكراد (وحدات حماية الشعب) لأنهم يريدون وصل المناطق التي يسيطرون عليها شمال سورية»، ولفت إلى أن إعزاز بغاية الأهمية لتنظيم داعش لأنها المنطقة التي أخرج منها قبل عامين من المسلحين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن