سورية

الأزهر الشريف: الدفاع عن المناطق الأثرية معركة الإنسانية بكاملها

أعرب الأزهر الشريف عن قلقه الشديد جراء اعتداء تنظيم داعش الإرهابي على مدينة تدمر الأثرية، مؤكداً أن الدفاع عن المناطق الأثرية من النهب والسلب والدمار هو معركة الإنسانية بكاملها.
وطالب الأزهر في بيان أصدره أمس ونقله موقع «بوابة الأهرام» المصري، المجتمع الدولي بالتحرك السريع والقيام بدوره للحيلولة دون قيام عناصر التنظيم الإرهابي بطمس المعالم الحضارية والأثرية في تدمر، محذراً في الوقت ذاته من أن يلحق بمدينة تدمر التدمير ذاته الذي ارتكبه تنظيم داعش الإرهابي في مواقع أثرية مماثلة.
وقال الأزهر في بيانه: «إنه يجب أن تتكاتف الجهود من أجل حماية المدينة التي تعد أحد أهم وأقدم المواقع الأثرية في الشرق الأوسط من المصير المظلم»، مؤكداً أن تدمير تنظيم «داعش» وغيره من التنظيمات الإرهابية للآثار هو تنفيذ لأجندة استعمارية تهدف لإفراغ بلداننا العربية والإسلامية من مكوناتها التراثية والثقافية والتاريخية.
وشدد الأزهر على أن تدمير التراث الإنساني والحضاري أمر محرم شرعاً وكذلك التعامل بالتهريب والبيع والشراء في الآثار المنهوبة، لافتاً إلى أن التنظيمات الإرهابية المتطرفة تقوم بسرقة وتهريب الآثار لتمويل عملياتها الإرهابية.

 
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن