شؤون محلية

ضبط 70 ألف حبة كبتاغون مهربة إلى السعودية عبر الهاون … البكري لـ«الوطن»: زيادة في دعاوى المخدرات بالنقض

| محمد منار حميجو

ضبطت إدارة مكافحة المخدرات نحو 70 ألف حبة كبتاغون مهربة إلى السعودية عبر مدق الهاون الذي يستخدم في دق البن والبرغل وأعلن رئيس غرفة الجنايات في محكمة النقض أحمد البكري أن دعاوى المخدرات التي تنظر فيها الغرفة ازدادت بشكل ملحوظ.
وأوضحت مصادر مطلعة في وزارة الداخلية أن الشبكة وضعت حب الكبتاغون في قلب مدق الهاون الذي يصدر للسعودية لكثرة استخدامه فيها مشيرة إلى أن هذا يعتبر من الأساليب الجديدة التي تستخدمها شبكات التهريب إلى دول الخليج. وأكدت المصادر أن 70 بالمئة من مضبوطات المخدرات في العام الحالي كانت مهربة إلى السعودية وهذا يدل على نسبة عالية لتعاطي المواد المخدرة في ذلك البلد وخاصة لمادتي الحشيش والكبتاغون الأكثر رواجاً.
بدوره أكد البكري أن غرفة الجنايات في محكمة النقض تطبق القانون بشكل واضح في مسألة تهريب المخدرات لخطورة هذه المادة السامة على أبناء المجتمع مشدداً في حال كان المهرب خطيرا فإن هيئة المحكمة لن تتردد في إصدار أحكام شديدة بحقه ولو كانت العقوبة الإعدام.
وأوضح البكري أن هيئة المحكمة أحياناً تمنح المحكوم الأسباب المخففة في حال لم يحكم سابقا في تهريب المخدرات وذلك بتخفيض عقوبة الإعدام إلى عشرين عاماً إلا أنه في حال كان محكوما بحكم جنائي سابقا فإن القضاء يحكمه بالعقوبة الأشد ولا يمنحه الأسباب المخففة. وأضاف البكري: لا تساهل في تطبيق العقوبات الواردة في القانون على مهربي المخدرات وأن القانون يتساهل مع الأشخاص الذين يكونون ضحية لهؤلاء المهربين لأنهم أصبحوا ضحايا وبالتالي فإن سورية نجحت إلى حد كبير في منع نشر هذه الآفة بين أبناء المجتمع السوري وهذا يحسب للجهات المختصة التي لم تتوان ولو لحظة واحدة في ملاحقة هذه العصابات والشبكات. ولفت البكري إلى أن غرفة الجنايات تنظر في عدد لا بأس به من الدعاوى المتعلقة بتهريب المخدرات باعتبار أنها تنظر في جميع الدعاوى القادمة من غرف الجنايات في سورية مشيراً إلى أن الواقع فرض نفسه بوجود عدد كبير من هذه الدعاوى ولاسيما أن البلاد تعيش في حالة حرب منذ خمس سنوات وبالتالي فإن وجود ظاهرة تهريب المخدرات من الظواهر التي ظهرت في ظل الأزمة. وقال البكري: رغم كل المحاولات لنشر المخدرات في البلاد إلا أن سورية مازالت حتى تاريخ إعداد الخبر دولة عبور وليست دولة استهلاك أي إن المخدرات تدخل في البلاد لتهريبها إلى دولة مستهلكة مثل السعودية وغيرها من دول الخليج والأردن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن