سورية

«فايننشال تايمز»: سياسة أردوغان تجاه سورية أغرقت تركيا في العنف

أضحت تركيا تغرق في دوامة الإرهاب التي لطالما سعت بأن تغرق فيها مَن حولها مِن الدول وخصوصاً سورية، فتكاد أنقرة لا تخرج من ضربة بيد الإرهاب الذي صدرته إلى الخارج، إلا وتقع بضربة أخرى أقسى وأوجع من سابقاتها. فبعد التفجير الأخير في أنقرة، والذي ذهب ضحيته 28 قتيلاً، جدد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو، تأكيده أن نظام رجب طيب أردوغان درب وسلح الإرهابيين، وأرسلهم إلى سورية، مشيراً إلى أن تركيا تحتضن كل التنظيمات الإرهابية المتطرفة التي تقاتل في سورية، في وقت انتقدت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، سياسة أردوغان تجاه سورية، مؤكدة أن هذه السياسة أدت إلى انزلاق تركيا في دوامة من الفوضى والعنف.
وأوضح كيليتشدار أوغلو، خلال اجتماع حزبي في مدينة اسطنبول أمس أن العقلية الإخوانية لنظام أردوغان خلقت لتركيا مشاكل خطيرة مع جميع جيرانها، كما أن العالم، بما فيه أميركا وأوروبا والشرق الأوسط، قلق جداً من جنون سياسات هذا النظام، محملاً حكومة حزب العدالة والتنمية مسؤولية العمليات الإرهابية التي تشهدها تركيا الآن.
وأضاف: «إن الآلاف من الإرهابيين انضموا لتنظيم داعش من 70 ولاية في تركيا من دون أن تحرك سلطات الأمن ساكناً في هذا الموضوع».
وشدد كيليتشدار أوغلو على أن «كل ما يهم أردوغان هو استفراده بالسلطة والاستمرار في السرقة»، موضحاً أن «كل من لا يتحمل مسؤولياته هو عديم الأخلاق وينسى أنه ليس للكفن جيوب حتى يملؤها بالدولارات».
يشار إلى أن النظام التركي متورط بشكل مباشر في دعم الإرهابيين في سورية بمن فيهم تنظيم داعش الإرهابي من خلال فتح الحدود أمام عشرات آلاف المرتزقة والإرهابيين للدخول إلى سورية ونقل السلاح إليهم بواسطة شاحنات تابعة للمخابرات التركية.
إلى ذلك انتقدت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية سياسة أردوغان تجاه سورية مؤكدة أن هذه السياسة أدت إلى انزلاق تركيا في دوامة من الفوضى والعنف.
وأشارت الصحيفة في مقال رأي إلى أن سياسات أردوغان تجاه الأزمة في سورية حولت تركيا إلى ممر لعبور الإرهابيين إلى الأراضي السورية وأصبحت المناطق التركية الجنوبية المتاخمة للحدود مع سورية خط إمداد رئيسياً لهؤلاء الإرهابيين الذين قاموا أيضاً بإنشاء شبكات تجنيد واسعة داخل تركيا. وأكدت الصحيفة أن على أردوغان التوقف عن التدخل في شؤون سورية، ولاسيما أن رهاناته على انهيار سورية فشلت، مشيرة إلى أن الاضطرابات الأمنية التي تشهدها تركيا على نحو متزايد في الآونة الأخيرة بما فيها التفجير الذي وقع في أنقرة الأربعاء الماضي مؤشر قوي على انزلاق تركيا إلى الفوضى.
وسبق لوزارة الدفاع الروسية أن نشرت عشرات الصور والتقارير الاستخبارية التي تؤكد قيام نظام أردوغان بإدخال أسلحة وذخيرة إلى التنظيمات الإرهابية في سورية إضافة إلى شراء النفط المسروق من تنظيم داعش الإرهابي.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن