عربي ودولي

علاقات بعض التنظيمات الإرهابية والمدن الليبية بتركيا وقطر أسهمت في تقوية شوكة الإرهاب

كشف تقرير نقلاً عن متخصصين في الشأن الليبي أن وجود تنظيم «داعش» الإرهابي في غرب ليبيا ليس جديداً وأن بعض الجماعات الإرهابية مثل جماعة الإخوان المسلمين وميليشيات مصراتة والزاوية وبعض المتنفذين من أعضاء المؤتمر المنتهية ولايته كانوا وراء التشويش على حقيقة هذا الوجود. وأكد التقرير أن علاقات بعض الجماعات الإرهابية والمدن الليبية بتركيا وقطر أسهمت في تقوية شوكة الإرهاب بحجة دعم «الثوار»، لافتاً إلى أن دعم هذين النظامين ماليا وعسكريا لمدينة مصراتة وبعض التيارات الإرهابية في طرابلس عمل على تقوية شوكة الإرهاب.
وحسب محللين محليين فإن سبب تأخر تحرير مدينة بنغازي من الإرهاب من الجيش الليبي يعود لوصول إمدادات لوجستية وبشرية إلى مطار معيتيقة الذي تسيطر عليه «ميليشيات إرهابية» بطرابلس وأيضاً لميناء مصراتة شرق طرابلس وينقل الدعم بحراً إلى بنغازي وضواحيها لمساندة الإرهابيين بالمدينة.
ويخوض الجيش الليبي منذ عدة أشهر مواجهات عنيفة ضد تنظيمات وميليشيات إرهابية مما يسمى «مجلس شورى الثوار وأنصار الشريعة وفجر ليبيا وداعش» والتي انتشرت في مختلف المناطق الليبية في أعقاب عدوان حلف شمال الأطلسي على البلاد عام 2011.
وفي سياق آخر قتل أربعة إرهابيين من تنظيم «داعش» داخل سيارة تحمل مدفعا نوع 106 في مدينة بنغازي.
وقال مدير مكتب الإعلام في القيادة العامة للجيش الليبي خليفة العبيدي: «إن القوات المسلحة دمرت سيارة تويوتا تابعة لتنظيم (داعش) الإرهابي وعلى متنها أربعة إرهابيين وسلاح مدفع نوع 106».
وأكد المكتب في بيان «أن قوات الجيش الليبي أحرزت تقدماً خلال المواجهات مع الإرهابيين في منطقة بوعطني باتجاه شارع البيلاج وفي الليثي بشارع البوطاس في مدينة بنغازي، مشيراً إلى أنه تم إطلاق عملية نوعية جديدة تحت اسم «دم الشهيد» لدحر بقايا الإرهابيين في المدينة.
وقتل 14 شخصاً وأصيب العشرات من القوات المسلحة الليبية الموالية للقائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر. وأفادت وكالة «وال» للأنباء أن القتلى سقطوا في أثناء معارك مع جماعات مسلحة في مدينة بنغازي شرق البلاد، وذلك خلال محاولة تقدم القوات المسلحة الليبية ضمن عملية «دم الشهيد».
من جهة أخرى قالت مصادر ميدانية في القوات الخاصة الليبية «الصاعقة»: إنها «فقدت جنديين خلال تقدم قوات الجيش بمحور بوعطني مؤكدة تكبيد الجماعات الإرهابية خسائر كبيرة في الأفراد والعتاد.
وتشهد مدينة بنغازي منذ صباح أمس اشتباكات عنيفة بجميع محاور القتال بين قوات الجيش والجماعات الإرهابية.
سانا – الميادين

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن